| آخر تحديث الساعة 23:20:43

أكثر خبر قراءة أكثر خبر تعلقاً أكثر خبر طباعة

مختارات

  • خصصة كهرباء حضرموت - 8/8/2017

    رئيس التحرير
    بدلا من الترقيع والطفي المتكرر ومن حقنا ان نفكر بصوت عال ومسموع نسعى في بناء محطة كهربائية جديدة بقوة 200 ميجاوات قابلة للزيادة.لو هناك حس وطني وتذهب الفلوس المتحصلة من الموارد المحلية في بناء محطة كهربائية على نظام Bot بدلا من شراء الطاقة ابو 10 و 20 كاننا في سوق السمك..

  • محافظ حضرموت يوقع اتفاقية دعم التعليم بحضرموت بكلفة 200 مليون ريال المكلا "المكلا اليوم" محمد العمودي - 7/27/2017

    برعاية محافظ محافظة حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج سالمين البحسني، تم صباح اليوم توقيع اتفاقية منحة مالية مقدمة من إدارة الشركة العربية اليمنية للإسمنت لدعم التعليم في حضرموت لعام 2017 بالتعاون مع مؤسسة حضرموت للتنمية البشرية صباح اليوم الخميس.

  • طائرةاماراتية تنقل 180 عالقا من ابناء سقطرى من مطار المكلا الدولى حديبو "المكلا اليوم "احمد جمعان دبنهي: - 7/11/2017

    استقبل محافظ أرخبيل سقطرى بمطار سقطرى الدولي امس الاثنين 180 عالقا من أبناء المحافظة في عدد المحافظات الجمهورية  على متن طائرة عسكرية إماراتية  .

  • فيما بحث بناء شراكة دوليه مع DAAD لابتعاث الحضارم للجامعات الالمانيه بقشان يبحث سبل التعاون المشترك بين "التنمية البشريه"والخارجيه الالمانيه برلين "المكلااليوم"خاص - 7/7/2017

    استكمالاً لجهود مؤسسة حضرموت للتنمية البشرية  في دعم وتوسيع أُفق ومجالات الإبتعاث للطلاب الحضارم إلى مختلف الجامعات ومراكز البحث العلمي في دول أوروبا، قام رئيس المؤسسة الشيخ المهندس عبدالله أحمد  بقشان ووفد المؤسسة وإدارة ملتقى حضارم أوروبا يوم الاثنين الموافق ٣ يوليو ٢٠١٧ بزيارة إلى مبنى وزارة الخارجية الألمانية، حيث التقى الشيخ بقشان  والوفد المرافق له بالسفير الألماني الجديد لليمن السيد هانز يورج هابر والسفير السابق السيد اندرياس كندل ... وناقش الجانبان  عدد من المحاور أهمها فتح سُبل للتعاون المشترك مع المؤسسة في مجال الإبتعاث الطلابي إلى ألمانيا وتسهيل اجراءاته.

  • عسى العياده عسى الله وكلنا نطلب الله - 7/4/2017

    غالب صالح الحامد
    اتينا لساحة الحبيب علي معاودين عسى العياده,فلنا بها نخل وطين,ولأهل لنا زائرين..فبأي حال ترى ياعيد تعودين ,فوقفت متأملا من امام العصيدة قبل دخولي الساحة وعادت بي الذاكرة والحنين للماضي من السنين..هناك حصان واقف امام بيت بابه دائما مفتوحا ..فهو فارس فرسان العلم والكرم والشهامة..سيد عصره الحبيب جعفر بن احمد العيدروس احبّوه .....حلّ بساحة الحبيب علي بن عبدالله..فأضفى اليها بما تفيض به.. الكل يتحدث عن كرمه وحبه اللامتناهي للمساكين والفقراء وللأطفال. على استقامة بيت الحبيب جعفر نجديا يسكن رجل مسن متواضع في حياته العامه غني بعلمه لايضاهى في علم النحو انه الاستاذ عبدالله بن علي السقاف.الله يرحمه.والد الاخ محمود  له ابن مهاجر, وبجوار البيت الفضل وأهله.. فضل بافضل رجل طيب جليل خلوق وكان بمثابة شجرة احسنت ثمارها,,هاهم ابناؤه كبيرهم يحب لإخوته مايحبه لنفسه.. اغلب  النساء يتم تصويرهن من قبل نساء عند الحاجه للسفر في بيت اخوالي ال السياكل ال حسن بن علي بن عبدالرحمن..بن علي بن عبدالله.اناس طيبون ..لأكل الحلال يعرقون ,و لكل المهن والحرف يؤدون.., وبعد عنائهم يقولون شعرا وبه يغنون, فالشلن عندهم اكبرمن مليون (عملا بمقولة جدهم ان الحرفة افضل من الاكل بالدِّين). ال برك بن عبيد نحبهم من ايام كانوا بساحتنا ..لاتخلوالختومات من بوكندان واكبر بسطة كانت له..وأخويه صلاح وصالح من كانوا قمة في الطيبه والأخلاق..الله يرحمهم.ويحفظ ابنائهم.واشم من امام تلك الديار يا ال باصبيع حلواكمو.وهناك بطرف الساقيه وقفت لأسمح بمرور قطيع اغنام. بن عبدون كان يرعى الاغنام مرورا بالساحه الى ارض الله الواسعة حاملا قربته وبرفقة كلب الراعي..ويتميز بن عبدون بنصيب كبير من النظاره والعصبية احيانا..بينما كرامه عوض القائم على المسجد وحيطه..يتصف بالهدؤ وحب الاخرين. وبالساحة تجد من لن يتركك ..الشيخ هود باحميد الله يرحمه من عائلة الشيخ عاشور تمتلك اكبر قصر بالساحه..بينما يمتلك الشيخ هود قصورا في قلوب الجميع فإذا مشى الهوينى وإذا تحدث كلامه درٌ دفينا ونشيده من نظم الصالحينا. اما احمد عوض باسلمه فلي معه حديث.

  • نحن كسرنا الحديده.. في ضيقة امي سعيده - 7/1/2017

    غالب صالح الحامد
    تحت الحاح من لايرد لهم طلب..كتبنا وقلنا على لسانهم...
    هي قالت جئنا الى ساحة الحبيب علي  ..زمان..فيها بنات يرددن.قائلات:-   ........ (نحن بنات ال جعفر والنبي جدنا لي ما يصلي صلاته لا يجي عندنا

  • كلّه من علي حامد.. لي خلّى السقل يبكون -

    غالب صالح الحامد
    قبل اثنين وسبعين عاما..... في سيئون بالضبط مثل أليوم الخامس ..من شوال بالضبط ,مثل اليوم قبل اثنين وسبعين عاما (1364هجري) توافدت الجماهير عصرا من شتى مناحي وادي حضرموت الى منطقة وملعب شيخان امام قبة شيخان بسيئون,ليحتفلون بالسلام بعد ان وضعت الحرب العالمية الثانيه اوزارها عام 1945م, فرحة كبرى عمت العالم بأسره ,واشعلت النيران على الجبال والبيوت بسيئون وغيرها  فرحا وابتهاجا بنهاية الحرب(يانوراه),فبشيخان كانت الفرحه , الشبواني ,البرعه,والزوامل الخ والنساء تزغرط والأطفال يلهون لقد خرجت البلادعن بكرة ابيها (اعتقد ان صوم الست من شوال حينها بسيئون لم يكن كما هو عليه الان) والمهرجان الخطابي الكبير والحضور لرجالات الدولة الكثيريه يتقدمها السلطان جعفر بن منصور الكثيري  والمستشار البريطاني وكبار الشخصيات المؤثره ,ابوبكر بن شيخ الكاف وعمر ومحمد بن حسين ومحضار الكاف.وسالم المشهور وابن هاشم.وممن وقفوا معبرين عن فرحتهم شعراً الشاعر الاديب صالح بن علي الحامد..مهنئا بالسلام..شاكرين من قدّموا لشعب حضرموت المساعدات الانسانيه ومن كانوا سببا في انقاذ حضارم الوادي بالمدن والوديان والصحاري من الموت لامحالة, الجوع كان يخيم على وادينا, والموت شبحا يهاجم الناس جماعيا, وصِفَ لنا ماعانوه..كانوا يتعرفون على الاموات بالروائح الصادره عن جثامينهم ببيوتهم,بعد ان تنتفخ البطون ,والبعض يجدونه مرميا بالشارع , اكل البعض مالا يمكن اكله حتى اوراق الأشجار وشرب غسيل الازيار, ومصوص العجم المرمي بجانب الديار,..فهرشوا البرسيم (القضب).وباعوا مالديهم في سبيل الحفاظ على رمق الحياة للكبار والصغار عانوها اهل وادينا فمنهم من مات جوعاً وضعفاً, ومنهم من الى الساحل هرب واليها المفر والقرار,ففقد الكثيرون اهلهم وأولادهم وبناتهم .ان تبقى ..تبقى حياً..انت..تلك هي ام الافكار.حتى كانت المفأجاة الكبرى بالإغاثة والإنقاذ وشاءت الاقدار بما قضى ألله فتلقى وادينا تلك الاغاثه والمساعدات من السماء وقد القي بها من الطائرات للوديان والصحاري وكانت الابتهالات والدعوات ,فانشات الملاجئ (المراكز) العديدة بالوادي,لإعداد وتقديم الوجبات لإنقاذ من بقي حيا,فكانت الشُربة والخبزألمطبوخه من الخوريه وهي نوع من الحبوب.يعطى الخبز اقراصا للكبار اوكِسرِه اوحرفوف للصغار (الكِسرِه نصف القرص والحرفوف ماصغر عن الكِسرِه) ففي سيئون انشئ اكثر من ملجـأ توزيع بالقرن والسريسار والمركز الريئسئ ببيت بن بصري وبجانب سدّه كلابه .وتهافتت الناس على الملاجئ حباً في الحياة والبقاء,وأوصلوا الشُربه والخبز لبيوت من لم تعد ارجلهم تحملهم الى المراكز,وتم احتضان العديد من الاطفال,وتوجه الناس بالحمد والشكر لله .لقد عمل الكثيرون من ابناء البلد بالطباخة والتوزيع والإشراف.منهم علي حامد السقاف,. عبدالرحمن مقدح (السقاف),خميس سعدن (هنقس),سعيده كراميه (والدة سعيد عبادوعلوي حسن الحبشي(الله يرحمه) ويحيى واكد)وغيرهم وظل التاريخ يشهد بما نظمت من اشعار والأغاني لتوثيق ماحصل..وممن عرفنا عنهم..علي حامد السقاف..وهو مشرفا مشهورا جدا إلا ان للشهرة ضريبة الغيره والحسد فالّفت الاغاني والأهازيج في علي حامد فمنها ماكان مريحا له ومنها ما كان غير ذلك..وهذا للتاريخ....ردد الاطفال وربما الكبار ايضا:

  • عشقي: العالم الإسلامي سيطبّع مع إسرائيل إذا طبّعت السعودية -

    قال الدكتور أنور عشقي مدير مركز الشرق الأوسط للدراسات الإستراتيجية إن السعودية ستطبّع العلاقات مع إسرائيل إذا قبلت الثانية بالمبادرة العربية وإنه بعد التطبيع ستكون العلاقة بين السعودية وإسرائيل بحسب المصالح المشتركة.

  • الماجستير في الإدارة التربوية للباحثة خديجة أحمد باوزير المكلا "المكلا اليوم" خاص - 6/28/2017

    تتقدم أسرة آل باوزير لتهنئة أبنتهم الباحثة خديجة أحمد بن هاوي باوزير لحصولها على درجة الماجستير في الإدارة التربوية على رسالتها الموسومة "التخطيط الشبكي PERT/CPM في تحليل الفترة الزمنية لإنجاز رسائل الماجستير بكليات جامعة حضرموت وكانت لجنة المناقشة مكونة من:

  • مشروع المستشفى التخصصي الخيري "معاً.. نخفف الألم ونزرع الأمل" -


  • قال التراجع عن الوحدة ردة، مثلما ردة الإنسان عن دينه الإسلامي صالح يدعو للاستفتاء على الوحدةوآلاف الجنوبيين يتظاهرون في عدن ويعلنون تأييدهم لسلطة موازية المكلااليوم /وكالات: - 5/22/2017

    هادي : لن نسمح بتقسيم اليمن إلى دويلات وفقا لرغبات مشبوهة
    دعا الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، الأحد، إلى “طرح الوحدة اليمنية بين شطري البلاد للاستفتاء”، وذلك بالتزامن مع الذكرى السابعة والعشرين لإعلانها.
    وقال صالح، في كلمة ألقاها، خلال لقاء موسع لقيادات حزبه “المؤتمر الشعبي العام” بالعاصمة صنعاء، نقلها موقع “المؤتمر نت” التابع للحزب، إن “القرار في أيدي الحراكيين (الحراك الجنوبي المطالب بانفصال جنوب اليمن عن شماله)”.

  • السفير الالماني يردُّ على منتقدي الجنوبيين المحتشدين في عدن. عدن "المكلااليوم " إرم نيوز - 5/22/2017

    اعتبر السفير الألماني في اليمن “اندرياس كندل” اليوم الأحد، أن “التعبير السّلمي عن الإرادة الشعبية في عدن  أصبح واضحًا ولا يقبل الجدال، في إشارة منه إلى المشككين بالتظاهرات الداعمة للمجلس الانتقالي الجنوبي الذي أُعلن عنه مؤخرًا.

  • السفير البريطاني باليمن: انفصال الجنوب شأن يمني لندن "المكلااليوم "ارم نيوز - 5/21/2017

    طالب السفير البريطاني في اليمن سيمون شركليف اليوم السبت الأطراف اليمنية بالتوافق والتصالح وحل المشاكل العالقة بالحلول السلمية، معتبرا الحديث عن انفصال الجنوب شأنا يمنيا محليا تجب مناقشته بالحوار السلمي.

  • بحضور المهندس بقشان.. نادي الطلاب الحضارم في أمريكا يحتفل بتخرج المهندس محمد رجب كعويلة نيويورك "المكلا اليوم" خاص - 5/19/2017

    بحضور رئيس مجلس أمناء مؤسسة حضرموت للتنمية البشرية المهندس عبدالله بقشان احتفلت مؤسسة حضرموت للتنمية البشرية ونادي الطلاب الحضارم في أمريكا الشمالية يوم الاربعاء الموافق ١٧ مايو ٢٠١٧م بتخرج زميلهم المهندس محمد رجب كعويلة من جامعة كولومبيا في ولاية نيويورك الأمريكية.

  • تفريغ شحنة توربينات المحطة الكهروغازية بميناء المكلا بحضور قيادة السلطة المحلية وشركة بترومسيلة #وكالة_أنباء_ساه / المكلا - قيس الدوعني : - 5/15/2017

    أفرغت السفينة ( EEMSLIFT NADINE ) القادمة من أوربا في أول رحلة تجارية مباشرة لميناء المكلا بعد إعادة افتتاحها شحنة توربينات المحطة الكهروغازية بقدرة 50 ميقا والتي سيتم تركيبها خلال الأشهر القليلة القادمة في القطاع النفطي 10 التابع لشركة بترومسيلة ثم ربطها بمنظومة مؤسسة الكهرباء بوادي حضرموت .

  • استئناف أربعة قطاعات لبترومسيلة بانتاج يصل إلى قرابة 41 ألف برميل يومياً، المكلا "المكلا اليوم " فاروق عبدالسلام - 5/15/2017

    استأنفت أربعة قطاعات نفطية تابعة لشركة بترومسيلة النفطية العاملة في محافظة حضرموت الغنية بالنفط الخام، شرقي اليمن، مؤخراً، بشكل تدريجي نشاط إنتاج وتصدير النفط من حقول المسيلة عبر ميناء الضبّة في مدينة الشحر الساحلية الواقعة على بحر العرب بإجمالي يصل إلى قرابة 41 ألف برميل يومياً، الأمر الذي من شأنه الإسهام في إنعاش الاقتصاد اليمني الذي تعتمد موازنته العامة للبلاد على ما نسبته 70 % من الثروة النفطية.

  • سلسلة شخصيات حضرمية مهاجرة 2 كتب: عمر سالم الكثيري * - 5/10/2017

    الشخصية رقم (6):
    الهجرات الحضرمية إلى الهند تعود إلى فترات قبل الاستعمار البريطاني والبرتغالي لدولة الهند، ‏ومن ضمن العوائل الأولى المهاجرة إلى الهند قبل حوالي 400 عام، كانت عائلة العيدروس ‏والتي هاجرت من مدينة تريم في حضرموت.

  • مصنع أسمنت حضرموت يحتفل بعيد العمال ويكرم عدد من المبرزين من العمال والموظفين المكلا "المكلا اليوم" خاص - 5/7/2017

    أقامت الشركة العربية اليمنية للأسمنت المحدودة صباح الخميس حفلاً احتفالياً بمناسبة اليوم العالمي لعيد العمال بحضور قيادات مصنع أسمنت حضرموت.

  • الانتهاء من سلفتة طريق المحجر الإقليمي البيطري قبل تدشين العمل فيه قريباً المكلا "المكلا اليوم" خاص - 5/5/2017

    أنهت الخبرات للتجارة والمقاولات برئاسة الشيخ محمد باجوه رئيس مجلس الإدارة من مشروع سلفتة طريق مدخل العيص حتى المحجر البيطري الإقليمي بطول نحو 4 كيلو مترات على الأقل قبل حلول شهر رمضان المبارك.

  • محافظ حضرموت يناقش مع قيادة بترومسيلة التحضيرات لاستقبال التوربينات الخاصة بالكهرباء الغازية لوادي حضرموت "المكلا اليوم" متابعات - 5/4/2017

    ناقش لقاء عقد بمكتب محافظ محافظة حضرموت اللواء الركن أحمد سعيد بن بريك التحضيرات والاستعدادت لاستقبال التوربينات الخاصة بالكهرباء الغازية المخصصة لوادي حضرموت من شركة جنرل الأمريكية وكيفية البدء في الإجراءات اللازمة لنقلها لمكانها المحدد.

  • “شرعية” هادي تتآكل برفض قراراته وتكليف الزبيدي “زعيما” لـ”دولة الجنوب اليمني” القادمة - 5/4/2017

    عبدالباري عطوان
    تؤكد المظاهرات التي نظمها مئات الآلاف من اليمنيين أبناء محافظات جنوبية في مدينة عدن اليوم، ان دولة الامارات العربية المتحدة حسمت الصراع بينها وبين الرئيس عبد ربه منصور هادي المدعوم من المملكة العربية السعودية لصالحها، وان حلفاءها باتوا أصحاب الكلمة العليا في محافظتي عدن العاصمة “المؤقتة”، وحضرموت ذات الزخم السكاني والتجاري والمالي على الأقل.

  • تقرير لـ«رويترز»: الإمارات تؤسس جيشا إقليميا في اليمن لكن البلاد تتفكك محافظ حضرموت: "إذا لم يحدث سلام مع الشمال سننفصل" المكلا "المكلا اليوم" رويترز - 5/4/2017

    مسؤول عسكري إماراتي: "في اليمن الحضرمي لا يقاتل إلا من أجل حضرمي آخر"
    منذ استعادت قوة يمنية دربتها ومولتها الإمارات العربية المتحدة ميناء المكلا الجنوبي من مقاتلي تنظيم القاعدة قبل عام، أصبحت مساعي الإمارات لتعزيز ما تحقق من تقدم في مهب الريح بفعل الخصومات التقليدية.

  • "بلبحيث للمقاولات" تنهي الأعمال المعمارية والانشائية لمبنى مصرف اليمن-البحرين الشامل بالمكلا المكلا "المكلا اليوم" خاص - 5/2/2017

    أنهت مؤسسة خالد ناصر بلبحيث لعقود التوريدات والمقاولات المعمارية والانشائية من تنفيذ مبنى مصرف اليمن البحرين الشامل ليتم افتتاحه في الأيام القادمة.

  • حكاية أغنية..أم حكاية الاستسهال والابتذال والعبث بالأغنية .. دحر الاستهتار.. بحقوق وتراث الشاعر المحضار (4-4) - 4/30/2017

    رياض عوض باشراحيل
    يارسولي توجه بالسلامة..أم يقول انني فضلت
    في أحدى مقالات "حكاية أغنية" بعنوان: (حكاية أغنية.. يقول أنني فضلت غيره عليه .. كلمات وألحان الشاعر الكبير حسين أبوبكر المحضار).

  • سلسلة شخصيات حضرمية مهاجرة كتب: عمر سالم الكثيري * - 4/28/2017

    الشخصية رقم (1):
    ملك الكاكاو في دولة ساحل العاج

    في العهد الاستعمار الفرنسي لدولة ساحل العاج وهي دولة تقع في الغرب الأفريقي، معظم سكان تلك البلاد لم يكونوا على إطلاع من الفوائد والمنتجات التي من الممكن استخلاصها ‏من نباتات الكاكاو ولم يقم المستعمر الفرنسي بتعليمهم كيفية الاستفادة من تلك النباتات.‏

  • 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 30 70 >
كافة الحقوق محفوظة © المكلا اليوم 2007 -2017
تصميم و تطوير فريق الدعم الفني - المكلا اليوم