| آخر تحديث الساعة 6:56:37

أكثر خبر قراءة أكثر خبر تعلقاً أكثر خبر طباعة

آراء وكتاب

  • عودة المغتربين.. ألم وأمل م. صالح بلعلاء -

    ينظر الغالبية من الناس إلى موضوع تعديل قوانين الإقامة في المملكة الذي أدى إلى عودة كثير من المغتربين اليمنيين والحضارم على وجه الخصوص الى انه كارثة اقتصادية محققة وشر محض لا خير فيه.

  • حضرموت وحاجتها.. للبيئة الأمنة احمد المعاري -

    قريبا ستشهد حضرموت توافد الكثير من ابنائها وقدومهم من المهجر وخاصه المملكة العربية السعودية التي تم فيها مؤخرا استحداث انظمه جديده للعمل والعمال بأقصاء الاجانب عن معظم المهن والوظائف واحلال المواطنين السعوديين محلهم وهو ماي طلق عليه مصطلح السعودة وقد تم ذلك للحد من انتشار البطالة في ظل وجود فرص عمل بمقدور المواطن القيام بها والتأقلم معها مستقبلا لتصبح مهنته ومصدر دخله.

  • النخبة الحضرمية وقائدها محمد بالفخر -

    كانت حضرموت في عهود تاريخية قديمة في مقدمة الركب ونتذكر مكانة كندة في التاريخ والتي لم تنتهي بمقتل الملك حجر بن الحارث على يد عملاء فارس في ذلك الوقت وقد حاول ابنه الملك الضليل امرؤ القيس استعادة ملك آبائه وأجداده ولكن الخور والتشتت قد بلغ مبلغه في القبائل التي كانت تحت سلطة ابيه وقد حاول استعادة ملكه ولو بالاستعانة بملك الروم وتوجه نحو عاصمتهم في ذلك الوقت وقال ابياته الشهيرة التي تعبر عن العزيمة وبذل الجهد والاعذار امام الأجيال القادمة

  • العلاج بالصدمة.. وانفجار البركان السعودي ياسر عبدالله بن دحيم -

    (ثم أخيراً .... انفجر البركان الافريقي) تحت هذا العنوان كتب الأستاذ/ أحمد عوض باوزير افتتاحية العدد 236 من صحيفة الطليعة الحضرمية الصادرة في 30 يناير 1964م الموضوع الذي كتبه باوزير شبيه في أسبابه وتداعياته بما يحدث للمغتربين الحضارم في السعودية هذه الأيام.

  • إلى متى السكوت صالح فرج -

    رحم الله الشهيد السيد الحبيب عيدروس بن سميط فهو لم يكن المستهدف لشخصه مطلقا بل كونه رمز من رموز المدرسة الحضرمية الوسطية ؛ والمستهدف الأول والأساس هي حضرموت ككل بكل مافيها من بشر وعلم وحجر ومدر  ..

  • ممنوع على الحضارم! صلاح مبارك -

    في كل لقاء قيادات الدولة والحكومة برجالات وبيوتات المال والأعمال والتجارة في حضرموت يتم توجيه الدعوة لهم - لحد التوسل - للإستثمار والدخول في مشاريع اسثمارية واقتصادية تخدم عملية التنمية وتؤمّن فرص العمل .. ولكن عندما يأتي وقت الجد والإنجاز تزرع الأشواك ،  وتوضع العثرات والعراقيل..

  • ماذا بعد انهيار الريال اليمني ؟ محمد بالفخر - 1/21/2018

    ربما ان كثير من جيل الشباب الجديد ليست لديه معلومة ان الريال اليمني الى نهاية عام 1978 كان سعره بربع دولار وان ريال الا ربع سعودي يساوي ريال يمني وماهي الا فترة بسيطة من حكم الزعيم حتى بدأ التدهور في صحة الريال المسكين في الوقت نفسه بدأت تظهر ملامح النعمة في وجه الزعيم ومن حوله

  • ماذا يراد ويخطط لحضرموت واهلها صالح فرج باجيده -

    انتشرت مؤخراً وبكثرة شديدة جدا  في وادينا الحبيب والوديع بطباع ناسه واهله عمليات الاغتيالات والقتل التي اصبحت شبه يومية وزاد الإنفلات الأمني وبشكل غير مسبوق لم تعرفه ولاتتعوّده مجتمعاتنا الحضرمية المسالمة بتركيبتها الإجتماعية وبطبيعة ناسها الطيببن والمعروفين في شتى البقاع بالهدوء والسكينة وقد شهد لهم التاريخ بنشرهم الدين والدعوة إلى الله بالكلمة الطيبة والموعظة الحسنة في كل اصقاع العالم وبصماتهم منتشرة في العالم اجمع

  • زمن الرويبضة محمد بالفخر -

    قديما كان الشعراء والخطباء هم من يتحدثون في أمور الناس ... حملت لنا صفحات التاريخ الكثير من الأسماء اللامعة من حكماء وشعراء وخطباء كانت كلماتهم درراً وذهباً يستضيئ بها الناس كنجوم واقمار في ظلام الليالي..

  • عقدة اليمن في ابجدياك الحراك الجنوبي د. شادي صالح باصرة -

    مشكلتي مع اخي المنادي بالانفصال ليس في قضية الانفصال ذاتها، ولكن في اليات الانفصال وغياب الإبداع في ابجديات نضال الحراك الجنوبي. يغيب الإبداع عندما يسمي قادة الحراك جنوب اليمن بدولة الجنوب العربي وهي تسمية بريطانية لدولة تكونت من مجموعة سلطنات ولم تستمر هذه الدولة لأكثر من 15 عام، والاهم من ذلك لم تدخل حضرموت (أكبر محافظات جنوب اليمن) هذا الكيان ابدا. فهل يعني هذا ان الحراك يتخلى عن حضرموت ضمن الجنوب المنشود؟ أيضا، كيف يحتفل أصحاب هذه الفكرة بثورة 14 أكتوبر ذكرى التحرير من الاستعمار البريطاني وفي نفس الوقت ينسبون أنفسهم لدولة سماها مندوب سامي بريطاني محتل! فهل يظن ان الحضارم وغيرهم من مناطق جنوب اليمن سينسبون أنفسهم لجنوب عربي مجهول عمره 15 عام ليطمس بهذا حضرميته ذات التاريخ الذي يمتد لألاف السنين!

  • أخلاقيات الإعلام د. عبدالقادر بن شهاب -

    نطالع من حولنا كل صباح ومساء وعلى مدار الأربع والعشرين ساعة في اليوم والليلة كمّا هائلا من المطبوعات الصحفية والمواقع الإلكترونية الإخبارية وشبكات التواصل الاجتماعي والبرامج الإذاعية والتلفزيونية التي تحمل في طياتها العديد من الأخبار والتقارير الإعلامية والتحقيقات والإستطلاعات عن مختلف الأحداث والوقائع من كل أرجاء المعمورة.

  • اطردوا هذا (الشيطان) من الجنوب العربي..! أحمد محمد باعباد - 11/8/2017

    إنّ الأحداث الإرهابية الدامية التي عصفت بالعاصمة الجنوبية عدن ومدن الجنوب الأخرى منذُ دحر "المليشيات اليمنية" التي تولى كبرها عسكريا الثنائي ( الحوثي + عفاش ) وسياسيا التجمع اليمني للإصلاح من مختلف مدن الجنوب ، منذُ ذاك التحرير الذي سطر فيه أبناء الجنوب العربي ملاحم التضحية والفداء والاستبسال ، وقدموا قوافل من الشهداء والجرحى توّجت بالإنتصار العظيم، و أحدثوا كل تلك المتغيرات التي لم تكن في حسبان سدنة القلِّيس الصنعاني على الساحة ، ومازالت محافظات الجنوب لا تنعم بالأمن والاستقرار، ولن تنعم العاصمة عدن ومدن الجنوب الأخرى بالأمن والأمان الكامل ولن يتوقف نزيف دماء رجالنا وأبطالنا ما لم نفعل ما فعلت مليشيات "الحوثي وعفاش " في عاصمة "اليمن الشقيق" (صنعاء) والمدن الواقعة تحت سيطرتها، من كتم وإخراس للأفواة المفتنة والمحرضة..!

  • ما أشبه الليلة بالبارحة محمد بالفخر - 11/4/2017

     قبل نصف قرن من الزمان وفي مرحلة النضال الوطني ضد المستعمر البريطاني كان للعلماء والدعاة والمصلحين قصب السبق في مقاومة الاحتلال وثقافة المحتل وكانت منابرهم ومساجدهم منارات هداية وتوعية ومنهم استمد المناضلون في الجبهات روحهم النضالية التي اعانتهم في تقديم المزيد من التضحيات التي اقضت مضاجع المحتلين واعوانهم في طول البلاد وعرضها وكانوا أيضا قامات وهامات عالية في مجال العمل الاجتماعي فبدورهم الملموس في تفقد حاجة الفقير والمحتاج واعانة المتعففين كانت بصماتهم واضحة في مجال الصلح بين افراد المجتمع ولم يتسابقوا الى المناصب كما فعل غيرهم ممن اتى من القرى البعيدة او ممن اتى من دهاليز الخدمة في منازل الانجليز او من بين صفوف العمال في شركاتهم ليصبحوا بعد ذلك قادة ومنظرين ، ولم نجد بعد ذلك أي سطر او كلمة في الاف المؤلفات والمقالات التي تكفلت بالكتابة وارشفة التاريخ النضالي للحركة الوطنية في الجنوب بل ان هؤلاء العلماء والدعاة والمصلحين كانوا هم اول من استهدفتهم موجة العنف الثوري التي اجتاحت البلاد جميعا فما بين القتل سحلا بالسيارات كما حصل لعلماء حضرموت وشبوه وعلى راسهم الشيخ السبعيني احمد بن صالح  الحداد  (رحمه الله )والى الدهس المتعمد كما حصل للعلامة علي باحميش (رحمه الله)  امام منزله في عدن وهو جالس على كرسيه كعادته ، والى التغييب والاخفاء القسري والتعذيب في زنازين المعتقلات كما حصل للكثير ومنهم الشيخ محمد عبد الرب جابر (رحمه الله) او بالإبعاد خارج الوطن كما حصل للكثير وفي مقدمتهم الشيخ العلامة محمد بن سالم البيحاني (رحمه الله) واعداد أخرى من مشايخ القبائل ومقادمتها  ،

  • هَاجَموا "البحسني" لأنه لم يَدْفَعْ لهم؟ أم هناك من دَفَعَ لهم لِيُهَاجِمُوه ؟! امير باعويضان - 11/4/2017

    لا يخفى على مراقبي الأحداث في الساحة المحلية, تبعات الحملة الإعلامية الي يشنها بعض الإعلاميين بصورة شخصية لاستهداف شخص اللواء الركن فرج سالمين البحسني, ومدى تأثيرها مؤخرا على الشارع الحضرمي, الذي لازال حتى اليوم يضع كل أماله وتطلعاته في هذا الرجل باعتباره صانع التحرير ومحقق منجزات ابريل, والقائد الذي أستتاب على يديه الوضع الامني, حتى بعد أن حمل صفة إدارية إلى جانب رتبته العسكرية, وبات يدير المحافظة بجانب قيادته للمنطقة العسكرية الثانية, وانشغاله بإزاحة العراقيل, التي وضعها امامه اصحاب المشاريع الرخيصة, والذي شكل تواجد قوات النخبة الحضرمية عائقا أمام تحقيق أهدافهم.

  • حضرموت أولاً ياسر علي - 11/1/2017

    ظلت حضرموت بعيدة عن كل الصراعات العسكرية والسياسية منذ أن تحولت من سلطنة إلى جمهورية في الثلاثين من نوفمبر سنة 1967م، حباً في الوحدة العربية، والقومية التي أفرزتها ثورة يوليو المصرية سنة 1952م.

  • سبتمبر اليمنية محمد بالفخر - 9/29/2017

    دمت يا سبتمبر التحرير يا فجر النضال

  • انعي اليكم الوطن! احمد صالح الفقيه - 9/27/2017

    منذ ان اسس الهادي امامة الزيدية في اليمن بقي الحكم في ايدي السلالة الزيدية وقد افرزت السلالة رجالا ذوي قدرات كبيرة في الحكم والادارة والقيادة ولكن جهودها كانت تذهب لمصلحة السلالة واستخدمت القبائل الشمالية للسيطرة على المناطق غير الزيدية وعندما قامت ثورة 26 سبتمبر وقضت على الحكم السلالي الامامي ظهرت قيادات قبلية شمالية حلت محلهم وافرزت قيادات قوية ذات مقدرة وتفاقم الامر خلال فترة حكم على عبدالله صالح ليتحول الحكم الى اسري سنحاني حاشدي وخلال هذه الفترة تم تصعيد قيادات من غير المناطق الزيدية من اتفة واحقر واخس العناصر التي ارتهنت لمن بيدهم الحكم الحقيقي وسامت سكان مناطقها سوء العذاب، والماساة هي ان عبدربه منصور هادي بنى قياداته في حكومته وجيشة من تلك الحثالة الحقيرة التافهة مما جعل المناطق المحررة تعيش وضعا بالغ السوء بحكم الفساد الذي استشرى فيها على ايدي تلك الحثالة الحقيرة. وقد تفاقم الامر تدريجيا حتى يكاد الامل يضيع في استعادة الدولة وهزيمة المشروع السلالي الطائفي الحوثي والمناطقي الشمالي. لقد افرزت الحرب

  • عاصفة الحزم .. وإعادة الأمل وجهتان لعملة واحدة في ذكرى اليوم الوطني للمملكة الـ ( 85 ) عبدالعزيز محمد بامحسون - 9/27/2017

    في الثالث والعشرون من سبتمبر ( أيلول ) لهذا العام ، يكون قد تصرم
    على تأسيس الشقيقة الكبرى المملكة العربية السعودية 85 عاماً ، إذ تأسست
    وتوحدت في مثل هذا التاريخ الأغر من العام 1932م على يد موحدها المغفور
    له بإذن الله تعالى جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن  بن فيصل بن تركي
    بن عبدالله آل سعود " طيب الله ثراه " الذي صدر مرسوم ملكي بتوحيد كل
    أجزاء الدولة السعودية تحت اسم المملكة العربية السعودية ، وأن يصبح لقب
    الملك عبدالعزيز " ملك المملكة العربية السعودية " ، واختارت في عهده
    شعار الدولة الحالي ( سيفان متقاطعان بينهما نخلة ) ، أما العلم لونه
    أخضر مستطيل الشكل تتوسطه شهادة التوحيد ( لا إله إلا الله محمد رسول
    الله ) باللون الأبيض وتحتها سيف باللون الأبيض .

  • " الشعب المظلوم" أنور بن حمدون - 9/6/2017

    رغم الصراخ على ما آل إليه حال مسلمي بورما، فإن العالم يتعامل معهم بمنطق الصمت. وهو ما يستدعي للذاكرة ما كتبته من قبل من ان تجرد بشرية العالم من إنسانيتها لم يصل من قبل إلي ما وصل إليه الآن من تدني المذابح البشعة التي يتعرض لها مسلمو بورما منذ سنوات وحتي الآن لا يمكن أن تكون مرت بالعالم منذ الخليقة وحتي الآن.. وهذا لا يمحو صفحات المذابح ضد المسلمين التي سطرها التاريخ من الماضي البعيد وحتي الآن.. صمت العالم وتجاهله للمذابح يؤكد أن سياسة القوة والشر هي التي تدير الأمم المتحدة أعلي قمة هرم المنظمات الدولية..

  • المخلوع صالح ... طبعه كذا كذاب محمد سالم بارمادة - 9/6/2017

    تابعت كغيري من اليمنيين المقابلة التي أجرتها قناة اليمن اليوم والمملوكة للمخلوع صالح ليلة أمس , ورأيت إنها مقابلة جوفاء لا تسمن ولا تغني من جوع .... مقابلة مليئة بالمتناقضات والأكاذيب والافتراءات كما هي حياته منذ ولادته وحتى خلعة من كرسي الحكم ... محاولات بائسة لاستعطاف الانقلابيين الحوثيين وطمأنتهم انه لن ينكث تحالفه معهم ... اتهامات إلى ما يسمى الطابور الخامس الذي يهيمن على تفكيره كما ادعى سلفا كبيرهم الذي علمهم السحر عبدالملك نصر الله الحوثي .

  • يا أمة المليار صمتك تجاه ميانمار جبن وعار .. بشير الغلابي - 9/6/2017

    بدون مقدمات بالمختصر المفيد، لقد بات إعلان الحرب على ميانمار واجبا على زعماء الدول الإسلامية والمجتمع الدولي، بعد تلك الجرائم الوحشية التي ترتكبها ليس فقط الجماعات المتطرفة، بل وجيشها وبزيه الرسمي ضد الأقليات المضطهدة من مسلمي الروهينغا وغيرهم ..

  • البحسني والمفلحي كونا نقطة ضوء محمد بالفخر -

    تابعت كغيري كلمة الأستاذ عبد العزيز المفلحي محافظ عدن ومن قبله بفترة تصريحات اللواء الركن فرج سالمين البحسني محافظ حضرموت ومن خلال المتابعة والقراءة الأولية لهذه الكلمات يجد الانسان نفسه امام رجلي دولة يقدّرون إنسانية الناس ويحترمون عقولهم ولديهم شفافية في التعامل مع الشعب،

  • حضرموت.. هل دخلت مرحلة تفكيك منظومة الفساد؟! يحيى بامحفوظ -

    كنوع من الاستدلال استرجع جزء من حوار أجريته مع اللواء الركن "فرج سالمين البحسني" لصحيفة "عدن الغد" بعد اقل من أسبوع على تحرير مدينة المكلا حيث أجاب عن سؤالي له بأن "هناك تسريبات تفيد بأن هناك ترتيبات تجري تتجه صوب إعادة السلطة المحلية السابقة لإدارة المحافظة، في الوقت الذي يرى الشارع فيهم منظومة متكاملة للفساد والإفساد، هل عودتهم ضرورة ان صحت تلك المعلومات أم ان هناك ترتيبات أخرى؟" فأجاب اللواء البحسني قائلا: (أولا أود ان أشير إلى ان المحافظ موجود هنا وشرع في عمله ومن وجهة نظري ان تلك المنظومة الفاسدة لا مجال لها بأن تكون متواجدة اليوم، لابد من مخلصين، لابد من شرفاء، لابد من إشراك الشباب في أداء هذه المهمة وهذه المسألة في غاية الأهمية وسندفع بها صوب هذا الاتجاه.)

  • العبرة بالنتيجة صالح فرج -

    الاختناقات المتكررة في المشتقات النفطية التي تعاني منها حضرموت من يتحمل مسئوليتها بشكل اساسي ؟ هل نحن المواطنين ام المسئولين المتربعين على الكراسي وبإصرار منقطع النظير .. لم يترك مدير شركة النفط بحضرموت موقعه كمدير للشركة رغم صدور قرار المحافظ بن بريك لذلك القرار لماذا لم يقبل بالقرار .. هل هوالذوبان حبّاً في دباديب مواطني البلاد !؟

  • لم أتوقع الإساءة يا "فنادم"! صلاح بوعابس -

    كان واجبًا إيضاح بعض الحقائق ,  وإزالة سوء الفهم عند البعض , بعد أن انهالت – عليّ - عشرات المكالمات والمحادثات على جوالي وعبر مواقعي في التواصل الاجتماعي , كلها تساؤولات زملاء وأصدقاء ومحبون تبحث عن إجابة للخبر "المستفز" المذاع والمنشور في وسائل ومواقع إعلام "النسخ واللصق" حول قرار محافظ حضرموت اللواء "فرج سالمين البحسني"  بإلغاء تكليفي "مديرًا عامًا لمكتب وكالة الأنباء اليمنية سبأ – حضرموت", والذي اعتبر صياغته على ذلك النسق "أساءة" و"تشويهًا" لن أقبله, ويخيل للمتلقي العادي بأن ذياع هذا القرار "الخطير" وراءه جرمًا أو اخلالًا بواجب أو نهبًا للمال العام ,أو ذي ارتباط بهوامير "الفساد" و"ناهبي" الاراضي والمدخلات الغير مشروعة "المعروفة" من مال وهبات وسيارات فارهة.. كان الأحرى الاكتفاء بالغاء قرار التكليف الصادر عن الجهة الرسمية بسلطة حضرموت بذكر "رقمه وتاريخه" من غير حشر  أسم "الفقير لله" , ككل القرارات "المحترمة" و"القويمة" ولكن النفس الأمارة بـ"السوء" و"اللوم" و"الخبث" تفعل ما فعلت في حقي من "تشويه" و"إساءة", وستفعل بحق غيري..

  • 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 40 80 >
كافة الحقوق محفوظة © المكلا اليوم 2007 -2018
تصميم و تطوير فريق الدعم الفني - المكلا اليوم