| آخر تحديث الساعة 19:29:34

مركـــز الأخبــار

الدكتوراه في علم الأنسجة وبيولوجيا الخلية للطبيبة شذى يسلم باحيدرة من جامعة أسيوط 2/15/2017   أسيوط "المكلا اليوم" صلاح ديان

منحت جامعة أسيوط صباح أمس الثلاثاء الموافق 14/2/ 2017م درجة الدكتوراه للطبيبة شذى يسلم فرج باحيدرة مبعوثة جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا في علم في علم الانسجة وبيولوجيا الخلية عن رسالتها الموسومة بـ(الدور الوقائي المحتمل للشعير على بعض الخلايا المناعية بعد إعطاء الكورتيزون في إناث الجرذان البيض البالغة : دراسة نسيجية و كيمياء نسيجية مناعية) وهي دراسة مستفيضة و متعمقة لها اهمية كبيرة من الناحية الإكلينيكية نظرا للإستخدام الواسع للكورتيزون لعلاج العديد من الأمراض وما يسببه من تثبيط المناعة.
وقد اظهرت هذه الدراسة الدور الوقائي للشعير في حماية أنسجة الطحال وبقع باير في الأمعاء الدقيقة (الانسجة المناعية) من الآثار التهالكية الناتجة عن إعطاء الكورتيزون، وإشتملت الطرق المستخدمة في البحث الصبغات المستخدمة للفحص بالمجهر الضوئي والفحص بالمجهر الإلكتروني وتم إستخدام الكيمياء النسيجية المناعية للأجسام المضادة بالإضافة الى دراسة المؤشرات القياسية لنسيج الطحال وبقع باير.
هذا وتكونت لجنة الإشراف والحكم على هذه الرسالة المقدمة إلى قسم الهيستولوجي بكلية الطب جامعة أسيوط من كلا من:
الأستاذة الدكتورة/ منال محمد شـحاته مهـران - أستاذ الهيستولوجي وبيولوجيا الخلية بكلية الطب- جامعة أسيوط (عن المشرفين).
الأستاذة الدكتورة/ سعاد كمال محمد عبدالجواد - أستاذ الهيستولوجي بكلية الطب- جامعة الأزهر (مناقش خارجي).
 الأستاذة الدكتورة/ امل مرزوق محمد عبدالحافظ - أستاذ الهيستولوجي و بيولوجيا الخلية بكلية الطب- جامعة المنيا (مناقش داخلي).
الأستاذة الدكتورة/ هـبـة محمد سـعـدالـديـن - أستاذ الهيستولوجي و بيولوجيا الخلية بكلية الطب- جامعة أسيوط (مشرفا).
الدكتـــورة/ فاطمة ياسين عبدالمتجلي - مدرس الهيستولوجي و بيولوجيا الخلية بكلية الطب- جامعة أسيوط (مشرفا).
 وفي نهاية المناقشة أشادت لجنة الحكم على موضوع الرسالة وأهميته إضافة إلى الجهد المبذول من قبل الباحثة في إعدادها وتقديمها بأسلوب علمي ومتميز.
الجدير بالذكر أن الباحثة شذى يسلم فرج باحيدرة حاصلة على شهادة البكالوريوس من كلية الطب بجامعة حضرموت عام 2004م بالترتيب الثاني على الدفعة بتقدير عام جيد جيدا، كما حصلت على درجة الماجستير في علم الانسجة و بيولوجيا الخلية عام 2010م من جامعة أسيوط، وتشغل الباحثة حاليا مدرس بكلية الطب جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا.
وبهذه المناسبة تتقدم رابطة الباحثين الحضارم بجامعة أسيوط بأسمى آيات التهاني والتبريكات للدكتورة شذى يسلم فرج باحيدرة متمنية لها التوفيق في حياتها العلمية والعملية ونيل درجة الأستاذية إن شاء الله.
حضر المناقشة الأهل من اليمن والطلاب اليمنيين الدارسين بالجامعة وزملاء وزميلات الباحثة.











تعليقات القراء إجمالي التعليقات   0

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

الاسم : البلد: التعليق:

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي "موقع المكلا اليوم" ولا يتحمل أي مسئولية قانونية حيال ذلك.

إرسال إلى صديق

الاسم بريد المرسل بريد المرسل اليه



×
كافة الحقوق محفوظة © المكلا اليوم 2007 -2017
تصميم و تطوير فريق الدعم الفني - المكلا اليوم