| آخر تحديث الساعة 16:0:15

مركـــز الأخبــار

الفَقْشِةْ بَغَتْ نَكْشِةْ 12/11/2011   المكلا اليوم / كتب: عبدالله بن آل عبدالله

أسجل شكري وامتناني لكل من مدح ونصح من الإخوة الكرام النبلاء، وأما من رمح وقدح فأسأل الله أن يصلحهم ويهديهم، أحبتي الكرام جميعاً، بادئ ذي بدء أود أن أنفي عن نفسي العديد من التهم التي يحاول البعض إلصاقها بي إما بقصد أو بغير قصد، ولعلي أحسن الضن بالجميع، فأنا أخوكم العبد الفقير إلى الله وإلى محبة عبادة، صحبة الناس من كل الأجناس بالنسبة لي مكسب عظيم ومبدأ حياة، وأحب منهم من تجوز محبتي فيه لله،فكيف إن كانوا قومي وربعي سواءً ضد أو موالاه.

ليس من طبعي الغرور ولا العنصرية التي يحاول البعض إلصاقها بي، مخطأً حسب تفسير أو متعمداً بتلفيق وتزوير، وما في القلب يعلمه الله علام الغيوب،فالتواضع ومحبة الناس ولله الحمد من صفاتي ومن يعرفني عن قرب يشهد لي،وإن أخطأت على أحد لا أتوانى عن الاعتذار إليه وتقبيل رأسه إن تطلب الأمر حتى ولو كان حارس عمارة أو عامل تنظيف، وقد مررت بهذه التجربة وكانت بمثابة اختبار لي نجحت فيها وحمدت الله عليها وسررت كثيرا بها. متعصب لحضرموت هذا لا غبار عليه والتعصب للحق فضيلة.وما أقوم به من مجهود متواضع لخدمة أمتي الحضرمية. ليس إلا شيء يسير أخجل من ذكره أمام الأعمال العظيمة والتضحيات الجليلة التي يقوم بها شباب الأمة في الميادين،معرضين أرواحهم باذلين دمائهم الغالية في سبيل تحرير هذا الوطن .فشتان بين نضالي ونضالهم .فهم تحت أشعة الشمس وجها لوجه مع قاتل محترف وأنا في مكتبٍ مكيَف لفنجان قهوتي ارتشف. تحية إجلال وإكبار لهم جميعاً. إن كنت محقا في ما أكتب أسأل الله أن يعينني، وإن كنت مخطئا وما أكتبه شر وفتن كما يقول البعض هداهم الله،أسأل الله أن يمنعني بقدرته ويرشدني إلى سواء السبيل.
وبالمناسبة أهنيء نفسي والأمة الحضرمية بمناسبة عودة العملاق الحضرمي الشيخ حسن أحمد باعوم ونجله الكريم من الأسر اليمني، ولن أجد أفضل من قول الحبيب المصطفى لآل ياسر، فأقول صبراً آل باعوم ..
في مقالتي السابقة للأسف هناك من حاول تجييرها للخبيثات من القول والعياذ بالله، وهناك من لم يقرأها بتمعن حتى ينصفني فيها،وسامح الله الجميع وأعتذر لكل من ساءَهُ القول مني حسب مفهومه وتفسيره،
أهلي الحضارمة من أصول يافعية:
يعلم الله كم أحبكم كحبي لكل حضرمي محب لحضرموت، فأنتم لي أهل، والد وولد وعشرة ونسب، فلا تصدقوا من يتقول علي القول ليتلذذ بمتعة محرمة، فنحن جميعنا سواءٌ من نسل عدناني أو قحطاني أو حميري أو أفريقي،أومن أصول عجمية أو عربية،كلنا حضارمة أقحاح بحبنا لحضرموت والدفاع عنها وعن حقها وحقوقها،ومعيار الحضرمي هو مدى انتمائه لحضرموت والدفاع عنها،ولا يلزم أن يكون الحضرمي حضرميا من جذور حضرموت ابن قحطان ابن النبي هود عليه السلام ونسله. ولا فرق بين احد منا على الأخر إلا بتقوى لله أولاً وحبه لهذه الأمة الحضرمية ثانيا، وما قصدته في مقالتي السابقة عن الجنوبيين من مديرية يافع بمحافظة لحج لا يعنيكم أحبتي من بعيد أومن قريب من ظاهر أومن باطن أبداً، والقول في ذلك كان فصيحاً بلغة عربية لا تحتاج إلى تأويل، وسامح الله من حرف القول،وما بنؤ إسرائيل إلا قدوة لمن حرف وزور وآل إلى الباطل وتأول.
لا تعطوا الفرصة أحداً يزايد على محبة أهلكم وعشيرتكم وبيئتكم الحضرمية لكم،حتى ولو كان يدخل من مدخل الأصول والفصول، فهؤلاء القوم لا يعترفون إلا بمن يتحدث لغتهم وبمن يأتي لهم بالغنائم،(بل لا يعتبرونكم اصل صافي في قبيلتهم) ولكم في الزمان عبرة،فلم يأتوا إليكم إلا اليوم ولهم في ذلك مقاصد وليس لكم، وقد أتوا إليكم في 67 ليحرضوكم على القعيطي الذي يزفونه اليوم . وأتمنى عليكم أهلي وأحبتي وعشيرتي الحضارمة من الأصول اليافعية خصوصا،أتمنى منكم وعليكم أن تردوا هؤلاء القوم القادمين بمكرهم على أعقابهم صاغرين،وأنتم مدافعين عن وطنكم الحضرمي،فهم ورب البيت لم يدخلوا علينا مدخل صدق،بل دخلوا علينا مداخل مكر وخبث.
إن ما ذكرته في مقالتي السابقة يخص إخوة جنوبيين وبالذات من محافظة لحج تمادوا في التطاول على حضرموت،وقد نقلت ما جاء في مقولاتهم بالنص، وتلك ليست إلا عينة،واعتقد أن أي حضرمي يقرأ ما جاءوا به من خبث لابد وأن يَردُّ عليهم، ليس اهتماما بما قالوه وإنما توضيحا لهم ولغيرهم ممن يجهلون.وقد فعلت ذلك في تلك المقالة التي حاولوا في ردودهم تحريفها عن هدفها السامي إلى أهدافهم الكريهة وزادوا بها على حضرموت ذماً وعدوانا.
أما وصفي للجنوب بهوية "البدون " فأنا لم أدعي أن الإخوة الجنوبيين بدون هوية، ولكن قلت الجنوب هوية البدون،وفرق بين هذا وذاك، وما قصدته واضح ومفهوم لمن يريد أن يفهم إن كان للفهم فهيم، إن هذه الهوية الجنوبية بالنسبة لنا كحضارم والتي يريد الإخوة الجنوبيين تركيبها علينا شئنا أم أبينا كما يدعون ويروجون، وكذلك فرض عدن لتكون عاصمة وهي غير صالحة إطلاقا لأن تكون كذلك ولن نرضاها،كما بدؤوا هذه الأيام في الترويج لعلم مشيخاتهم الذي خاطته لهم بريطانيا قبل رحيلها والمكون من الأسود والأخضر والأزرق بخطين صفراوين وهلال ونجمة (احذروا أيها الحضارمة خصوصا في الحراك)، إنما هي هوية لمن لا هوية له، فمن لديه هوية فعار عليه أن ينسب نفسه لهوية جهوية بدون اصل وفصل . ولا أعتقد أن أي حضرمي سيقبل أن تكون هويته (الجنوب) وعاصمتة (عدن) وعلمه ابو هلال ونجمة، إلا من سفه نفسه .
ولعل الجميع يلاحظ الإخوة "الجنوبيين" كيف يتعاملون مع الحضارمة في قنواتهم الإعلامية من منتديات إلى صفحات فيس بوك إلى صحف إلكترونية إلى قناة عدن هذه القناة العنصرية التي ترفض أي حضرمي يتحدث عن حضرموت كهوية ولا يُتْبِعها لجنوبهم ولعاصمتهم وهي ليست إلا امتداد لوكالة أنباء عدن، فكم من صوت حضرمي قطعت تلك القناة اتصاله وكم من حضرمي تم حذف معرفة ومقالته من منتدياتهم ومن مواقعهم ومن صحفهم . فالحضرمي الشريف الطيب الوطني في قاموسهم هو الحضرمي (المصمخ من فصيلة الببغاويات)
وحلال عليهم أن يتحدثوا عن حضرموت كمحافظة تابعه لهم مساوية لقرية أو مدينة لديهم بالتمام والكمال، مستخدمين مع حضرموت نفس الأساليب المضللة التي تستخدمها القنوات اليمنية سهيل واليمنية وغيرها،من خلفيات لمدن حضرمية او رقصات او أغاني،مغلفين كل هذا الكذب بسولوفان الخبث والمكر،وبكلمات إستغفالية وإستهباليه إن صح التعبير،وكأنهم يخاطبون ثلة من الغجر وأطفال قصر، فيكثرون علينا من عبارات الألسن بأنفاس خبيثة، فيقولون حضرموت الخير،حضرموت قلب الجنوب، خلونا نتخلص من الاحتلال وسنعطيكم ما تريدون, أي سفه هذا وصلوا إليه،من هم حتى يعطون الحضارم وما لذي يملكونه أصلا حتى تكون العصمة بأيديهم وكأن حضرموت أرض ثكالى وأرامل وبقية من غجر.
هل يرضيكم هذا أخواني، وهل يجب عليكم وعلينا جميعاً كحضارمة السكوت عنهم بحجة أن بيننا وبينهم نسب أو عِشرة سنين عجاف هم سببها ومسببيها. والآن يرمون حِملها على البيض والعطاس وغيرهم من الحضارمة المنقادين لهم حتى اللحظة،عجبا لتاريخ مشوة !
لا والله.. لابد وأن نوضح لشعبنا الحضرمي مقاصد هؤلاء القوم الذين يريد البعض منا أن نتبعهم ونتبع إملاءاتهم وهم لا يحترمون الحق ولا أهله، هذا قبل أن تأتي تلك الدولة،فكيف لو أتت وهم متربعين على عرشها،ممسكين بصولجانها .
علينا كحضارم جميعاً بكل فئاتنا وأصولنا وأعراقنا أن نقف وقفة الرجل الواحد ضد هؤلاء . لا نرفضهم ولكن لا نقبل إملاءاتهم,وإن لزمت الإملاءات،فنحن أحق بها منهم شرعا وقانوناً وعرفاً وتعارفاً .
إخواننا الجنوبيين .. نحترمهم ونقدرهم كما نقدر أي عربي ومسلم وزيادة في الجيرة، ولكن لا يعني ذلك أن نسمح بتطاولهم الذي بلغ حد الإهانة والاحتقار، ومن العيب علينا أن نسكت عنهم فيتمادوا،وما تطاولهم هذا إلا لسكوتنا في السنين الماضيات، عليهم أن يحترموا العقل الحضرمي والأرض الحضرمية والأمة الحضرمية والحق الحضرمي حتى يجدوا منا ضعف العطاء.
كيف يفكر الجنوبيين وكيف يخططون:
أسوق لكم هذا المثال من واقعة جرت وليست الوحيدة: خبرني أحد الثقات جدا عن مؤامرة تحاك على حضرموت، وقال بالنص كما ارسلها عبر الإيميل( مع حذف بعض الأسماء) (فى احد الأيام من عام 97وبعد قيام مظاهرات باعوم فى المكلا كنت فى احد المقايل الى جوار الحاج باقيس بعدن رحمه الله ثم دخل الى المقيل 4 أساتذة جامعة كلهم من اخواننا الجنوبيين من (يافع لحج) حينها همس فى اذنى الحاج صالح بان هؤلاء عائدون من زيارة الى حضرموت, فسألته ايش معاهم ؟ فاجابنى هؤلاء ذهبوا الى هناك في محاولة لإذكاء روح القبلية وتمهيدا للقعيطي لحكم حضرموت عند انهيار الوضع السياسى وهم يعملون بتوجيهات ودعم مادى من تجار من نفس الفئة) إنتهى.
الحاج صالح باقيس رحمة الله عليه، كان احد أعضاء الحزب الاشتراكي إلا أنه رجل معروف بمصداقيته وبحبه وإخلاصه لحضرموت وكانت له مواقف كثيرة مع الرفاق تأذى منها كثيراً .ولكنه كان دائما يقف لهم شوكة في كثير من القرارات التي يريدون تمريرها على حضرموت، رغم ضعف جناحه ولا ننسى أيضا المرحوم الشهيد بن حسينون رحمة الله عليهما جميعا.
إذن من هم الذين يريدون التفرقة وزرع الفتن بين أبناء هذه الأمة الحضرمية. أهم الحضارمة الذين يكشفون تلك المخططات أم الجائرين علينا والذين يدخلون من أبواب متفرقة كاذبين بصفات النسب والقربى وغيرها ؟
السيد الفاضل غالب القعيطي وما كان يسمى بالسلطنة القعيطية:
ليس بيني وبين هذا الرجل أمر شخصي فأنا أحترمه كوالد وأخ كبير كما تعودنا على احترام كل البشر، لكنه اليوم وضع نفسه موضع المسئول عن عمل ما يقوم به!!، أو بمعنى أدق جعل نفسه أداة لأهل الباطل،لذا يحق لنا ولغيرنا مدحه او نقده رفضه او قبوله،وكما هو الحال بالنسبة لي ككاتب يتحمل مسئولية ما يكتبه فمن حق كل من يقرأ لي أن يكتب عني بقبول او نقد،ولكن نرجو من بعض السذج خصوصا من أصحاب العقليات الجاهلية، عدم إقحام الأمور الشخصية في ذلك، وسأورد هنا بعض الفصول التاريخية لما كانت تسمى (سلطنة قعيطية) ونحن نتحدث عن تاريخ وليس عن اشخاص.
1- هل حضرموت محمية او مستعمرة:
هي محمية في الظاهر، ولكن في الواقع كانت مستعمرة بريطانية، وكان الحِمل العسكري والاقتصادي لبريطانيا في حضرموت أكثر مما كان عليه في عدن بكثير، فعدن ليست إلا مركزا ومعسكرا وميناء هام بالنسبة للإنجليز. ولكن كون الإعلان عن حضرموت كمستعمرة سيكلف البريطانيين الكثير من تعليم وصحة ومرافق خدمية مجبرة لتنفيذها في حضرموت كأي مستعمرة،قامت بالبحث عن جهة محلية تنصبها كجهة حاكمة ومن ثم تعقد معها اتفاقية حماية،وبحكم أن الكثيري رفض محاربة القبائل الحضرمية التي كانت ضد التواجد الإنجليزي على أراضيها وتمنعهم من المرور عبر أراضيها،قامت بجلب القعيطي من الهند،وشيدت له قصر حكم وسيدته عليه،دون أن تطأ رجله ذلك المكان،فقد نصبته سلطاناً وهو جنديا لديها في الهند عام 1850م (واتفاقيات الحماية تكشف كل هذه الأمور) وعينت وزرائها الهنود للأعمال السيادية البريطانية وكانوا تابعين لها وليس له، ومدَّته أيضاً بضباط وجنود من الهند (الرويلة) من أشرس مقاتلي الفرق الهندية وأخبثهم، ومماليك من إفريقيا أو كما يطلق عليهم السركال،وزاد من عنده بجنود جاء بهم من جنوب اليمن من الأصول اليافعيه،كون الحضارمة من الأصول اليافعيه القديمة قد اندمجوا في مجتمعهم الحضرمي ولم ينقادوا إليه كما كان يأمل،بل كان بينه وبينهم حروب وثآرات ومنهم آل الكسادي بعد أن جاء القعيطي لمساعدتهم ضد آل كثير والقبائل الحضرمية، ثم انقلبوا عليهم، وبالفعل قام بمحاربة القبائل الحضرمية تحت إشراف الإنجليز . وهذا يعرفه القاصي والداني،ومن الحروب المشهورة حرب وادي حجر التي قصها علي من رأى وحضر تلك الواقعة من الثقات المؤمنون، وقد هُزم جيش الإنجليز ومرتزقته من قبل قبائل تلك المنطقة الأشاوس، حتى أن شرط عودتهم أحياء كان مسيرهم بما يستر العورة فقط وسط الماء في نهر حجر حتى وصولهم مصب النهر على البحر، ولو لا تدخل أحد السادة جزاه الله خيرا لحصلت لأولئك المرتزقة من قبل قبائل تلك المنطقة مذبحة يعلم الله نهايتها. وهذه من الحروب المشهودة ضد قبائل حضرموت، وكذلك ثورة القصر 1950م التي كانت أول ثورة عربية شعبية حقيقية فقد كانت ثورة شعب وليست ثورة عسكر . فتاريخ القعيطي في حضرموت تاريخ ملي بسفك دماء الحضارمة .ولا داعي لقلب المواجع فاليوم جميعنا إخوة نريد بناء دولة حضرمية مدنية يسود فيها الإخاء والمحبة بين كل من يعيش على أرضها.
2- القعيطي ليس سلطانا شرعيا على حضرموت:
كل القوانين الدولية لا تجيز أي حُكم يتم تنصيبه في وجود احتلال مهما كان ذلك، ولو تقدمت حضرموت اليوم للهيئات الدولية بشكوى وبمحامين دوليين متمرسين ضد بريطانيا لقٌضِيَ ذلك بفتح كل الملفات, ولكن لا وقت ولا إمكانية لذلك لأن حضرموت ليست مؤهلة في الوقت الحاضر،ثانيا لدينا الأهم،فما ضاع من سنوات الحضارمة يكفي،ونحن نتطلع لدولة حضرمية مدنية عصرية تُبنى لأجيالنا القادمة . ودعونا هنا نرى مكونات تلك السلطنة الهلامية الكرتونية التي يحاول البعض تلميعها وإظهارها كدولة، من أين جاءت وكيف حكمت.
1. عمر بن عوض القعيطي من 1850م وحتى 1865م خمسة عشر سنة وتوفي بالهند - لم يزر فيها حضرموت ولا قصر الحكم في المكلا أبدا .وكان سلطانا وهو في الهند،وهذا كان احد عسكر آل كثير اللذين هاجروا إلى الهند وعمل في الجيش الانجليزي هناك .
2. عوض بن عمر القعيطي من 1865 وحتى 1908م وتوفي بالهند بحيدر أباد.
3. غالب بن عوض بن عمر ثم عمر بن عوض بن عمر بن عوض ثم صالح بن غالب بن عوض ثم عوض بن صالح بن غالب من 1908 وحتى1966.
4. غالب بن عوض بن صالح من عام 1966 وحتى عام 1967م أي عام واحد فقط لا غير.
قال العلامة محمد بن احمد الشاطري في كتابة (أدوار التاريخ الحضرمي) كل هؤلاء أوجُلهم ولدوا بالهند وتوجد في طباعهم وميولهم ميول هندية وفي ألسنتهم شيء يميزه الملاحظ من العجمة وهم أقل اتصالا بالجماهير لأنهم يقضون معظم وقتهم في القصر إلا في المناسبات النادرة ويتميزون بالطيبة وحسن الأخلاق. ( أرجو عدم تفسير هذه الطيبة والأخلاق ) تفسيرا لتحسين الصورة وتلميعها،فانا نقلت كما جاء بالكتاب, وهذا رأي الكاتب ومن الطبيعي ان يظهروا ذلك,وقد يكونوا كذلك، والأمر في كل الأحوال ليس لهم، وكما قال المتنبي (إِذا نَظَرتَ نُيوبَ اللَيثِ بارِزَةً ******فَلا تَظُنَّنَّ أَنَّ اللَيثَ مُبتَسِمُ)
معاهداتهم مع الإنجليز:
نص معاهدة 1882م من كتاب (حضرموت عبر أربعة قرناً) ص 146 لمؤلفه سقاف الكاف رحمة الله عليه بما أن عبدالله بن عمر وأخاه عوض تمكنا في شهر أكتوبر بفضل المعونة التي قدمتها لهما الحكومة البريطانية من الاستيلاء على مينائي المكلا وبروم،وبما أن الحكومة البريطانية قد أغدقت عليهما إكراميات أخرى من وقت لآخر،وبما أن الحكومة البريطانية وافقت أن تدفع لعبدالله بن عمر وأخيه عوض بن عمر وورثتهما وخلافائهما مبلغا سنويا قدره ثلاثمائة وستون ريالاً، يلتزما وورثتهما بأن لا يبيعا أو يرهنا او يتصرفا بشكل أو بآخر في ممتلكاته الشحر والمكلا وبروم أوفي جزء من الممتلكات، لأي شخص أو دولة غير الحكومة البريطانية وألا يدين بالولاء لأي دولة أو يعترف بسيادتها بدون الموافقة الصريحة من لدن الحكومة البريطانية إلخ المعاهدة التي حررت في المكلا 1882 ميلادية ووقع عليها جيمس بلير المقيم بعدن وعبدالله بن عمر جمعدار المكلا والشحر .انتهى....
هذا فقط جزء من اتفاقية واحدة من الاتفاقيات المذلة والمهينة،والتي تدل على ما تم ذكره أعلاه من أن هذه السلطنة ليست إلا أداة بريطانية زرعتها لتحارب بها القبائل الحضرمية وتكون ندا في حالة تمرد الكثيري في الداخل،مع احترامنا لهم وترحمنا على من مات منهم ونسأل الله أن يسكن الجميع منهم فسيح جناته، إلا أنهم كانوا مجرد موظفين مطيعين يستلمون رواتبهم وإكرامياتهم من الحكومة البريطانية الإستعمارية الحاكمة الفعلية على الأراضي الحضرمية.
يتضح أن هؤلاء (السلاطين) رغم أن والدهم حضرمي وهو المهاجر من حضرموت إلى الهند خوفا من الكثيري الذي حاول تصفية المتمردين عليه،إلا أنهم في الواقع هنود الميول والألسنة كما وصفهم الشاطري مؤلف كتاب ادوار في التاريخ الحضرمي . وهذا لا يخرجهم من حضرميتهم،فهم حضارمة لهم مالنا وعليهم ماعلينا،ولكن نرجو ممن بقي أن يكف من أن يكون أداة للمؤامرات الجنوبية اليمنية على حضرموت ويكفي التاريخ المشين.
أما من يدعي أنهم قاموا بخدمة حضرموت وتطويرها في ذلك الوقت الذي سيدهم الإنجليز عليها،فهذا أعتقد انه إما إنسان جاهل كان يرى تلك الأمور السخيفة ويضنها مكسبا وتطوراً،وتذكرني هذه الفئة ببعض المغتربين أيام الإشتراكي، فعندما يعود إلى مهجره يسأله ربعه (كيف البلاد ؟ يقول أوه.. البلاد زينة ماشي كماها،الرز متوفر والحجار ابو ثلاث خمسات يعطونك كرتونين في الشهر والسنكر بدل الكيلو للنفر صار كيلو ونص) وهؤلاء لا نؤاخذهم فطموحاتهم بسيطة وفهمهم للحياة في حدود اللقمة الكريمة) أو من الفئة الأخرى التي كانت تعيش على فتات موائده، أومن عسكره الذين يُعتبرُ الولاء بالنسبة لهم دينُ ومِلة، أما حضرموت فتتطور بأهلها إن وجدوا الفرصة لذلك،بل في تلك الحقبة كان يجب أن تكون المكلا في اضعف أحوالها لا تقل عن عدن تطوراُ وعن كثير من المدن العربية, وكانت الإمكانيات متاحة،وما تركوا لنا إلا شارعاً بطول 250 متر وبعرض6 متر وقصراً منيفاً في مدينة متخلفة لإهابة المارة وتخويفهم، ومكتبة سرطانية تم تعبئتها بأصناف من مؤلفات وأشعار تهيب بتلك السلطنة الهلامية الخرافية وشخوصها، ودارين للسينما لعرض الأفلام الهندية !!!.هذا كل ما أنجزوه طيلة مائة وسبعة عشر عاماً تقريبا ! ورحمة الله على الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في خلال بضع سنوات من قليل من النفط أسس إمبراطورية عظيمة.
 لو كانت تلك السلطنة سلطنة حكم وليست سلطنة اسم وتآمر،لجذبت رؤوس الأموال الحضرمية من عدن والحبشة وإندنوسيا لتنمية حضرموت، ولكن للأسف لم تكن إلا اسما على قصر وشعاراً على طوابع البريد وجواز سفر،كما أرادت لها بريطانيا . أيضا لو كانت سلطنة بالفعل لسلمها الإنجليز الحكم كما سلم سلطان عمان وأمراء الإمارات اللذين أعطوا أرضهم فأعطتهم، وبنوها فبنتهم. ولكن الحقيقة المؤسفة لم تكن تلك إلا سلطنة كرتونية ورقية وأداة مشرعنة لاتفاقيات استعمارية ولمحاربة القبائل الحضرمية.
ليته سمع النصيحة لكان كفَّر عن ماضي مشين:
عندما كان السيد غالب مسافرا في 67م وبدأت فلول القومية تظهر وتأتي من عدن للاستيلاء على حضرموت وقبل أن تحصل تلك الكارثة المشينة في حق حضرموت،قام مجلس الحكم بعلاقاته الطيبة معهم لأنه منهم، بجمع القبائل الحضرمية وضباط جيش البادية وعقد اجتماع مشهوداً في منطقة يقال أنها قرب الحرشيات, على أن تتوحد الصفوف ضد الغزاة القادمين من اليمن الجنوبي ومنعهم من دخول حضرموت وكان بالإمكان ذلك، وقد كان شرط القبائل، أن لا يعود السيد غالب، فتم على إثر هذا الشرط القبلي إرسال برقيه له من قبل مجلس الحكم بعدم العودة في الوقت الحاضر لأن القبائل الحضرمية ترفض عودته،وكان الشيخ عمر باسويد ومجموعة من وجهاء حضرموت رحمة الله عليهم جميعا، في مجلس الحكم قد قاموا بذلك, ولكن بعد أيام فوجئوا بوصول السلطان، فهاجت القبائل واعتبرت قدومه خديعة ونقضوا الاتفاق,ودخلت الجبهة القومي اليمنية الجنوبية حضرموت فاحتلتها .وواصلت بعد ذلك مسيرها إلى السلطنة الكثيرية، وجوبهت بمواجهة لبعض الوقت، ولكن في النهاية استولت الجبهة، بعد ذلك قام الجنوبيين بمساعدة من السوفيت بإقحام جيش البادية في حرب مفتعله حتى يتخلصوا منه ويستولوا على كامل حضرموت ويذلوا أهلها،
سامحهم الله ونسأل الله الرحمة للموتى منهم، لكن عندما يقرأ القاري هذه النبذة المقتضبة عنهم، وعن تلك الحقبة التاريخية المشينة،ماذا سيقول وبما ذا سيصف تلك السلطنة التي شرَّعت للمستعمر الإنجليزي العبث بحضرموت ومقدراتها وبقتل أبنائها نتساءل أنا وغيري.. لماذا لم تقم تلك السلطنة ببناء علاقات جيدة مع أبناء الشعب الحضرمي بدلا من شن الحروب عليهم، لماذا لم تؤسس تلك السلطنة جيش حضرمي من أبناء حضرموت بدلاً من استيراد مرتزقة لمحاربتهم، كيف نسميها سلطنة وسلاطينها يستلمون مرتبات من المستعمر ولا يحق لهم التصرف في أي ممتلكات لتلك السلطنة، ولاحق لهم بعقد أي علاقات مع أي دولة ولا حق لهم بفتح سفارات في تلك الدولة، كيف نطلق عليها سلطنة ! وهي لم تستطع صد الهجوم القومي لليمن الجنوبية ولو لساعة واحدة،كيف نطلق عليها سلطنه وهي لم تدافع عن حضرموت دوليا بعد احتلالنا من قبل الجنوبيين اليمنيين، أنظروا إلى سلطنات الخليج كيف تأسست وكيف بنت دولها وما هي عليه الآن . رغم أن حضرموت كانت في مرحله أفضل بإمكانياتها الاقتصادية والعلمية من دول الخليج في ذلك الوقت.
نعم هذا ماضي، ولا نريد العودة إليه، ولا نعفي السلطنة الكثيرية أيضا مسئولة في كثير من الأمور،ومسئوليتها الأولى كانت في استيراد جنود من خارج حضرموت، ومسئولية عدم التواصل مع القبائل الحضرمية ومسئولية عدم السيطرة على كامل الأرض الحضرمية وبناء الدولة الحضرمية التي تستطيع أن تدافع عن نفسها،فلو كانت كما يجب أن تكون، لوحدت حضرموت ولما جاء القعيطي بكل ما جاء به،. وأيضا المسئولية تقع على من انخرط في تلك الجبهة القومية الخبيثة كالأستاذ علي سالم البيض ورفاقه،والذين يتحملون المسئولية عن كل ما وقع على حضرموت من جرائم حتى يومنا هذا، كل هؤلاء الحكام يتحملون مسئولية ما جرى في حضرموت من تخلف وجهل وفقر وظلم واحتلال .
لا اعتقد أن أي حضرمي اليوم لدية نزعة انتقامية من هؤلاء،فالمسامح كريم ولا يسعنا إلا أن نقول قدر الله وما شاء فعل . ولكن على كل حي يرزق من هؤلاء إما أن يكفر عن أعماله بالوقوف لجانب هذا الشعب في استرداد حقه أو عليه أن يصمت ويقبع بين جدران بيته. أما إن أراد أن يعيد إنتاج نفسه بتلك الأرواح الشريرة فلا والله لن يسمح له احد والتاريخ لا يرحم مرتين.
النصيحة الواجبة للسيد غالب:
إن ما يقوم به السيد غالب القعيطي هذه الأيام مع احترامنا وتقديرنا لشخصه،من تجنيد نفسه ولقبه لمجموعة من العسكر وشباب البالتوك الجنوبيين،الذين يكتبون عنه ويصرحون باسمه، وتتراقص على نغمات خطبه العصماء شوارع وأزقة الجنوبيين فيهتفون باسمه ويحملون صوره متناسيين شعاراتهم وشعارات آبائهم عن السلاطين الرجعيين والكهنوتيين كما كانوا ينعقون،ولكن كل هذا العرس لهذا المُبشر، كونه بشرهم بحضرموت وأوهمهم بأنه لا يزال سلطانا عليها، متبرعا بها بسخاء سلطاني لجنوبهم،مقابل تحويلها إلى مملكة جنوبية وعاصمتها عدن وتنصيبه كما أوهموه سلطانا او ملكا شرفيا عليها،وهذا ليس من خاطري بل ما تتحدث به صوالينه في لقاءاته مع أي شخصية تقوم بزيارته، ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر .
لذا نرجو منه بقلوب حضرمية مليئة بالمحبة والإخوة أن يكف عن ذلك، مرحبين به أباً وأخاً حضرمياً عزيزا كريما له ما لكل مواطن حضرمي . وما مضى قضى،وعفى الله عما سلف،وأجيال اليوم لا علاقة لها بالماضي ولا تزر وازرة وزر أخرى،فلنعمل جميعا يدا بيد لخدمة حضرموت وأخذ حقوقها كاملة، وبنائها كما نريد ان نراها عالية بين الأمم.
رسالة إلى السياسيين الحضارمة البيض وباعوم والعطاس
نعم الجنوبيين يخططون ونحن الحضارمة نائمون، الجنوبيين لنا يمكرون ونحن لهم محبون مجاملون منبطحون،
أرسل لي أحد الزملاء الحضارمة الذين يعيشون في عدن وهو شخصية اقتصادية معروفة، هذه الايميل أرجو أن يجعلكم تفيقوا من سبات قد يعيدكم ويعيدنا إلى المربع الأول الذي أضعتم فيه حضرموت عام 67م، والحاضر يعلم الغائب.
الأخ الأستاذ عبدالله                      حياكم الله
قراءت موضوعك الموجود فى المكلا اليوم اكثر من مره, بارك الله فيك واعطاك القوه لمواصلة المشوار, حضرت مهرجان الاستقلال فى المعلا لرؤية الشارع على حقيقته فوجدت الوجوه غير الوجوه وهناك هيجان عارم شباب بلا تربيه ولاتعليم ولا اخلاق كلهم شربوا من ثقافة الدحبشه ولم يعد ذلك الانسان العدني الموجود قبل الوحده وانما ماهو اسوى, تاملت الصورالموجوده على المنصه لرؤساء الجنوب السابقين الاموات قحطان وسالمين وفيصل عبداللطيف لاوجود لصورة البيض او العطاس ولاحتى باعوم، سالت شخص بجوارى لا اعرفه قال ايش عادك تشتى نرفع صوراللى باعونا فابتسمت وسكتت،سمعت الكثيرمن هؤلاء يهدد بانهم لن يسمحو للبيض او العطاس وقصدهم اى حضرمى ممن تسببوا فى بيع البلاد بالعوده الى عدن, وهناك فعلا نقمه على الحضارم ولاادرى على ماذا يناضل البيض والعطاس, تمنيت لو كانوا موجودين يسمعون ما يقال عنهم وعنا جميعا, هناك مجاميع كبيره مختلفه فى عدن وتقسيمات اجتماعيه خطيره وزاد من ضيقى بعض شباب يافع يحملون صورة سلطان حضرموت ويقولون هذا يافعى سلطان حضرموت عندما يسالهم البعض شعرت بالمهانه لكننى كنت متماسك, بعد ذلك قفز احدهم الى المنصه ليلقى على الحاضرين تهنئة جلالته بالعيد وقصيده شعريه مهداه منه للحضور0 ولا أدري هل كتبها بالأوردو وتمت ترجمتها أم كتبها له أحد الحضارين, لم استطع الاستمرارو غادرت المكان الى المنزل, عرفت ان الاجنده التى تحدثنا عنها فى رسالتنا الاولى لك اصبحت حقيقه, واهلنا فى حضرموت يتقاتلون على الزعامه فى القاهره,وفى المكلا خمسه مجاريح بين مجموعة باعوم وبامعلم ومجاميع من شباب حضرموت اتجهوا الى صعده للجهاد مع السنه ضد الحوثيين، هنا فى عدن حمله منظمه على الحضار م واجبار التجار الحضارم "الجدار القصير" على دفع مبالغ لتزويد الساحات بالغداء وقد هرب اكثر من تاجر الى الخارج حتى تهداء الاوضاع، وقد علمت انه فى مؤتمر القاهره الذى طلب 50 ملطوش كماقلت لكل محا فظه اعترض من يسمون انفسهم ابناء عدن على بعض الاسماء من اصول حضرميه وهم عدانيه منذ مئات السنين قالوا هؤلاء حضارم لا يمثلون عدن المعترضون واحد ضابط مخابرات من اصل تركى واخر هندى البقيه حجريه، الحضارم فى عدن اكثر من 35% لكن لا طعم لهم ولا رائحه لا يوجد مسؤل واحد منهم فى عدن ولا عضو مجلس نواب او محلى, كل المجاميع المتواجده مرتبه اوضاعها ومستعده للاحداث الا بوحضرم يتفرج والجيل الجديد منهم لا يعترف بحضرميته, الوضع في عدن مخيف، كنت في احد مقايل عدن المعروفة وسمعت القاده الميدانيين الحراكيين يتحدثون, سمعنا منهم العجب عن التناقضات الموجوده بين فصائل الحراك التى تفرخت من 8 ثمان هيئات الى 68 هيئه هذا فى عدن وان هناك اختراقات كبيره للنظام بين القاده الحراكيون وعددو بعض الاسماء, اضافة الى ظهور مجاميع اسلاميه متطرفه بانها ستقاتل الاشتراكى قبل ان يصل الى السلطه والاصلاح يقول لا بديل عن الوحده ومن يطلق عليهم (الأخدام) فى عدن يمشون باسلحتهم ويفعلون مايريدون بموافقة النظام الذى استقطبهم فى المؤسسات الامنيه, وابين يطبق فيها المجاهدون حكم المحاكم الاسلاميه الصوماليه بقطع الايادى والرؤس, وأخر ماسمعت ان السلاطين لديهم اجنده مدعومه وقد حان وقت التنفيد كما يقولون والقعيطى راس حربه, هذه هى اوضاعنا نحن المتابعين للاحداث نعيش فى قلق ليل نهار وشعور عارم بعدم الامان, أتمنى أن تفوق نخبنا الحضرمية ويعلمون ما يدور حولهم،الحديث كثير بين ابناء حضرموت هنا في عدن عن أملهم بعد الله في النخب الحضرمية خصوصا مجموعة ال 19 بما فيه من شخصيات نزيهة ومنهم الدكتور سعيد الجعيدي والدكتور عبدالله باحاج والدكتور عبدالله الجرير والمهندس بدر باسلمة والمقدم الجعيدي والمقدم بارشيد ومقادمة سيبان وكندة وغيرهم من شرفاء حضروت من مقادمة وشخصيات اجتماعية وبعض أعضاء المجلس الأهلي كالدكتور الجوهي والدكتور عادل باحميد، الكثير من حضارمة عدن يتحدثون عن هذه الشخصيات وايضا أملهم في التجار الحضارم بأن يساهموا في رفع المحنة التي تمر بها حضرموت ودعم استقلالها، لأن البقاء مع اليمن اصبح مستحيل،والجنوبيين حتى الآن لم يظهر منهم سياسيين عقلاء،جميعهم ضباط وعسكر واستخباراتيين من الصعب التعايش معهم ومن الصعب الثقة بهم وهؤلاء لايفكرون في اقامة دوله بقدر مايفكرون في مراكز قوة في تلك الدولة، لو تم فك الإرتباط صدقني يا أخ عبدالله سيجري في عدن أكثر مما جرى في 86، ستصبح عدن تماماً مثل مقديشو فلا احد منهم يبحث عن دوله،بل يبحثون عن مراكز دولة.
كلمنا الاولاد عن شروق قلنا لهم بانروح البلاد قالوا نروح لكن لدينا مشاكل ارتباطهم بالتعليم ونحن بالعمل ولقمة العيش الى اخره، وتركنا امرنا يتولانا علام الغيوب، لذلك عدم المؤاخده لوقصرنا معكم فى التواصل, وناسف اذا كنت بهذه الاخبار قد زدت من همومك والهم مشترك ستظل قلوبنا معكم.

حقيقة ما ذكره الأخ الكريم في هذا الإيميل شيء مخيف ومرعب، ولا يسعنا إلا قول الله يلطف ويستر، طافت بي الذاكرة في عدن العدنية التي متَّعني الله ببقايا آثارها الجميلة في عام 1972م مع بداية الغزؤ الجبلي الذي تم على أهلها ومدنِيَّتها، تخيلت عدن التي اعرفها شارعا شارعا وحافة حافة القطيع والمرسابة والزعفران وحقات وحافة حسين والخساف والمعلا والقلوعة وحافون والتواهي وخورمكسر ونادي الأحرار والحسيني أيام دعاله والشباب الرياضي والواي"الشبيبة) أيام قيراط والهلال أيام عوضين وعلي بن علي وشباب التواهي أيام المجيدي،تلك الذكريات والأماكن الجميلة التي عرفتها وسرت على أرصفتها قبل أن تزحف إليها قوافل (الثوار) بأغنامهم وحميرهم وأبقارهم وتنانيرهم التي ركزوها على أسطح أجمل عمائر المعلا،لتنافس مداخن مصفاة عدن،فيحتلون أجمل عمائرها وفللها ويخرجون أهلها من ديارهم بغير حق.. آهٍ ياعدن.. سأتوقف هنا. لأصب كل ذكرياتي الحلوة والمرة في موضوعي القادم (عدن للعدنيين).
نسأل الله الهداية لإخواننا (الجنوبيين أن يعغلو) أي يعقلون بشق القاف،ويتركون ذلك الإرث الثقافي الفاسد الذي تشربوه في ضل ذاك الحكم الجاهلي,فحضرموت اليوم غير حضرموت 67 التي كانت مقطعة الأوصال،حضرموت اليوم دولة مجتمع مدني تقودها مؤسسات مدنية نخبوية رغم الاحتلال، بينما الجنوب لا يزال تحت قيادة العسكر الأحياء منهم وورثة الميتين.
اليوم نحن وهم لاشك في خندق واحد،ضد عدؤ غاشم يريد عدن وحضرموت مروراً بجبالهم الحدودية .الكل منا له أجندته الخاصة لوطنه، لذا علينا العمل سوياً بملف واحد ضد هذا العدؤ. ولكن كي ينجح تحالفنا ونصل هدفنا،على الإخوة الجنوبيين العودة إلى منطق العقل ومنطق الدين والشرائع, لا منطق 67 المتخلف الذي أوصلنا إلى هذه الحالة المزرية .والتي يدفع أثمانها شعبينا الحضرمي والجنوبي . لا يمكن أن نعيد الذاكرة إلى مقولة الصومالي الذي قدم من مقديشو ليطلبوا منه في مطار عدن دفع سلسلة من الضرائب ( أفيد وأشيد وبليد وحنيذ وعصيد الخ ثم شهيد) فقال ومن هو الشهيد؟ قالوا له الذي قُتل في الحرب قال الصومالي ومن قتله؟ قالوا الفريق الآخر، فقال عبارته الشهيرة (أه يا وريا يعني يمني يقتل يمني وصومالي يدفع دية) لا نريد أن تتكرر هذه العبارة مرة أخرى،ويقال "جنوبي يقتل جنوبي وحضرمي يدفع دية" فيكفي ما دفعت حضرموت وشعبها العظيم من ديات لليمن شمالها وجنوبها.
رسالتنا الدائمة للإخوة الجنوبيين:
نتفق من الآن على أسس الدولة الجديدة، فلا يمكن للأمة الحضرمية أن تقبل بهوية غير هويتها الحضرمية ولن تقبل بعاصمة للدولة غير المكلا، وهناك سيناريوهين اثنين لا ثالث لهما، دولة حضرموت والجنوب وعاصمتها المكلا بإقليمين شرقي وغربي ولا مانع أن تكون ثلاثة أقاليم او أربعة حيث عدن من حقها أن تكون إقليم منفصل، كما يطالب بذلك الإخوة العدنيين، أو دولتين مستقلتين وإن لم يقبلوا فهناك سيناريوهات سيندم منها الجنوبيين طيلة حياتهم وحياة أحفادهم ولا نريد لهم الندم بل نريد لهم الخير كما نريده لنا، أما غير ذلك فلن يقبل الشعب الحضرمي وهو صاحب كلمة الفصل في ذلك.ولنعمل جميعاً تحت هذا الشعار أو كما هو المصطلح المتعارف "Slogan".

"دعوا حضرموت تقودكم للأفضل - Let Hadramout lead you to the best"

hdrmutibngahtanibnhoud@gmail.com

تعليقات القراء إجمالي التعليقات   138

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

الاسم : البلد: التعليق:

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي "موقع المكلا اليوم" ولا يتحمل أي مسئولية قانونية حيال ذلك.

الشيخ/ صالح بن هرهرة 12/16/2011(السعودية)

رد أخير على المتداخل الحضرمي وكلنا حضارم : سبحان الله نرد على تطاول سافرعلينا من الكاتب ويأتي هذا الحضرمي الذي لا نعرف شخصيته ويجهد نفسه ويريدنا أن نكتب لة بدقة متناهية من هي الدول التي كانت لها أطماع في حضرموت .ومن ثم يجهد نفسة وييطلعنا على الراتب الشهري للعاملين في السلطنة الكثيرية . سبحان الله أقول أن السلطان بدر بوطويرق الكثيري حضر بنفسة الي يافع وتكبد عناء السفر ويقول لي أنة تم استقدامهم . ومن ثم يقول أن يافع لم تدافع يوماً عن حضرموت اذاً فلماذا أتى السلطان بدر بوطويرق بنفسة الي يافع ولماذا ذهبو معة هل للنزهة والشرح . سبحان الله . ياهذا السلطنة الكثيرية لم تجند القبائل الحضرمية لأنها تخشاهم وبينها وبينهم حروب . وأخيراً بخصوص اخوننا المكتب الحضرمي في يافع أريدك أنت أن تنشط ذاكرتك قليلاً وتخبرنا هل تم استقدامهم ايظاً الي يافع . وكم كان راتبهم الشهري . انتهى .

عبد العزيز العيدروس 12/16/2011(جدة)

هكذا نحن الحضارم لم نتحد يوماً الكل يغني على ليلاة . وعندما أوشكنا على لم الشمل قام بعض الكتاب هداهم الله الي ارسال رسائل مهمة الي أهلة في حضرموت ينبش فية الماضي ومن ثم ينصحهم بترك الماضي والمضي قدماً نحوا المستقبل . هذا هرج ومرج نحن في غنى عنة .

اليزيدي اليافعي 12/16/2011(الهجرين)

رد على الأخ / الجابري الشنفري : هل تعتقد أنة لايوجد أحد من قبائل الشنافر قد عمل مع السلطنة القعيطية المترامية الأطراف بعد قيامها وأكرر بعد قياها . ثم ماهذا الذي تقول انة لولا تدخل عسكري بريطاني مع السلطنة القعيطية كان مافي دولة اسمها قعيطية .وهل تظن أن البريطانيين سذج ويحبون القعيطي لدرجة أنهم يلقوا بابنائهم الي التهلكة في حضرموت . أخي اعلم أن بريطانيا لم ولن تكن لتتدخل في حضرموت الا بعد أن تأكدت أن الأمور أستوت للقعيطي في حضرموت ...هذه سياستهم . ولاأريد أن أ تطرق هنا في من لة الفضل في دعم هذة السلطنة أو تلك . فكما قلت أنتم اخوتنا وعزوتنا وصهورنا والله الموفق .

بدر 12/16/2011(جدة)

تنبية سادة الباعلوان يحاولون الصيد فى الماء العكر ويمارسوا بخبث وخداع سياسة فرق تسد من خلال اللعب على الحبلين والدخول على الموضوع بمعرفات مختلفة بهدف زيادة الشرخ فى النسيج الحضرمى و تأجيج واضرام نارالفتنة فاحذرا الاعيبهم قاتلهم الله واخزاهم

باغراب الحامدي 12/15/2011(كينيا)

ماذا جرى لقومي!!! تقريبًا لي ثلاثة أيام أراقب وأقرأ ماكتبه المعلقين حول مقال آلِ عبدالله المثير للجدل. كلين يمدح على نفسه ياناس صحيح كل واحد يفتخر بقبيلته ونسبه ولكن هل هذا وقته ذلحين ركزوا على عبارة. ( دعوا حضرموت تقودكم إلي الافضل) أو أحب يكتبها. let hadramout lead you to the best) ياريت نترفع عن الأشياء هذه وأطلب من الكاتب عبدالله ارجوك يكفي إلي حد كذا شوف مواضيع تجمع الناس مش تفرقهم لا تضحكون الناس علينا. وأطالب أخواننا اليفع ان يضبطوا أنفسهم ولا تجعلوا ردودكم مستفزه للآخرين زي ما قال الاخ يافع الغلابه كسرنا خشم القبائل والآخر يقول حكمناكم وقضية النسبه30%. هذه تستفز بعض أبناء قبائل حضرموت يا أخواننا وصهورنا أبناء يافع كلنا أبناء تسع وكل واحد يعرف من هو وكلنا حضارم ومحد فوق رأسه ريشه حضرموت تحتاج لكم كلكم وعاشوا قوما أحبوا بلادهم والله يوفقنا جميعًا لما في خير بلادنا... 

حضرمي انا 12/15/2011(حضرموت)

يااخواني عقلوا شوي انا استغرب من هذه التعليقات التي لاتودي ولا تجيب فهي تفرق اكثر من ان تقرب وايضا كاتب المقال ايش اللي يؤكد لنا بانه حضرمي فالاسم يقولوا انه مش اسمه والصوره مش صورته لماذا يتخبى وإذا كان حضرمي ليش مايجي حضرموت وينزل الشارع ويفهم الناس ماهو قاعد في السعوديه وينظر وحتى اغلب المعلقين من السعوديه إذا انتم قلوبكم على حضرموت تعالوا خلوها تحس بكم

سالم باحكيم 12/15/2011(عدن)

الأخ عبدالله الايميل الذي تتحدث عنة غير صحيح فنحن نشارك في المهرجانات والمظاهرات في عدن ورأينا صور الرئيس البيض والزعيم باعوم . ونهتف جميعاً ياباعوم سير سير نحن جنودك للتحرير . واذا كنت لاتريد أن تصدق ولن تصدق لانك لاتريد أن تصدق فشاهدنا في جميع محافظات الجنوب عبر القنوات الفضائية وعبر الأنترنت . ياخوي قل لنا بصراحة ماهي أجندتك لاتطولها وهي قصيرة ولاتقل لنا حضرموت حضرموت فنحن أبخس بحضرموت منك .

بن منيف الجابري 12/15/2011(المكلا)

(تلك أمة لها ماكسبت ولكم ماكسبتم ولاتسالون عما كانوا يعملون ) .أيها العقلاء دعوا الماضي بايجابياته وسلبياته .اجمعوا صفوفكم ولا تفرقوها .فحضرموت قوية بالجميع .

يافع الغلابه الى الجابري الشنفري 12/15/2011(سيئون)

صر الموضوع الا كده السلطنه الكثيريه مااذت حد طيب اسال اصحاب نهد عن حروبهم مع ال كثير وبالمره عرج على ال تميم واسالهم عن حروبهم مع ال كثير عجيب والله لما يجي بدر بوطويرق ويضرب القبائل تقولون بطل بغى بايوحد حضرموت ولما يسوي القعيطي نفس الشي قلتم ظالم مستبد. وبعدين انتم ناس تفرحون انفسكم لما تقولون انتصر القعيطي ببريطانيا لا والله ماجات بريطانيا الا وكل خشم متمرد قده مكسور هذي يافع الغلابه ماهي محتاجه بريطانيا علشان تحكم ويوم تريدون تقارنون لاتجيب يافع مع ال كثير او غيرهم مع احترامنا للجميع بل مستواها مع القبل الكبيره مثل حاشد وبكيل بالله رح زر الشمال حيث الناس عادها تعرف القبوله واسالهم عن يافع وصدق الي قال مايعرف اقدار الرجال الا الرجال. والله العظيم مااردناها دعوه الجاهليه ولكن دفعنا اليها دفعا.

ابن المكلا 12/15/2011(المكلا / حي الشهيد)

الكاتب يقول أما من رمح وقدح فأسال الله أن يصلحهم ويهديهم أول شي صلح نفسك وأسال لنفسك الهداية . تغلط على الناس ثم تقول هذا الكلام . (من جاب شي بيدة الله يزيدة) .

الحضرمى 12/15/2011(الديس)

ياشيخ صالح بن هرهرة لما المغالطات وقلب الحقائق السلطان بدربوطويرق حليف الاتراك فكيف يخافهم اما العساكر من جهة يافع لحج فكان يتم استقدامهم مقابل اجرة شهرية عشرة قروش يقاتلو من اجل المال فقط عندما غزا البرتغال حضرموت لم يكن فى حضرموت عسكرى واحد من يافع لحج من دافع عن الشحر وهزم البرتغال هم الحضارم ومن قبل من دافع عن الشحر ودحر الغز وهزمهم هم العرب الحضارم وعندما اراد الامام الزيدى فى صنعاء فرض الزيدية على يافع ابناء حضرموت هم من نجدوا ونصروا اهل يافع ويقيتهم الى اليوم فى يافع ويطلق عليهم المكتب الحضرمى نعم الحضارم هم من وقفوا معكم ضد الزيود نشط الذاكرة قليلا

يافعي والرأس عالي 12/15/2011(دولة حضرموت القادمة)

صح لسانك ياشيخ بن هرهرة نعم نحن نفتخر اننا عسكر وبأذن الله سوف نكون عسكر دولة حضرموت القادمة . نحميها بارواحنا وأبناءنا وسوف يمنع ابناء وأحفاد عبدالله آل عبدلله من دخول وزارة دفاع حضرموت لانهم حضران وليسوا كفو للقبول في هذة الوزارة المهمة .

حضرمي عاقل مغترب من قبيلة يافع 12/15/2011(الامارات)

الأخ /عبدالله لايزايد أحد على حب حضرموت فجميعنا نحبها . ثم إن جميع مقالاتك فيها نوع من التطاول على يافع من قريب أو بعيد . هل كل هذا لان بعض أفراد قبيلة يافع تدعوا إلى التوحد مع الجنوب العربي ثم انك تعلم وترى الآلاف من أنصار الحراك الجنوبي في حضرموت من جميع القبائل كيف يخرجون يومياً للتظاهر.ومنهم الكثير من وجهاء حضرموت وكان منهم الزعيم حسن باعوم حفظة الله وأبناءه فلماذا يافع . ولماذا في هذا الوقت الحرج . أم انك تريد أن تستفز يافع حضرموت .وتشق صفوف أهل حضرموت .الأخ /عبدالله أطرح ماتريد من أفكار لمصلحة حضرموت وأهلها كباقي الكتاب لنبني جميعاً دولة حضرموت والله الموفق .

الجابري الشنفري 12/15/2011(سيئون ساه سكدان)

رد على الأخ اليزيدي اليافعي الي يقول انا ماعرف التاريخ ياخي هذا تاريخ معروف وانت مش عارف من انا عشان تقول مانعارف بتاريخ انا أهلي جزء من السلطنه الكثيريه اذا ماانت عارف اهلي حاربوا القبيليه القيعيطيه عشرات المرات وهذا معروف عند الكبير والصغير ولولا تدخل عسكري بريطانيا مع السلطنه القعيطية كان مافي دولة اسمها قعيطية وذكر عبدالله آل عبدالله ان الكثيري أستولا على الشحر وشحير وقده على ابواب المكلا لا انت ولا عبدالله آل عبدالله ماهو عارف ايش السبب ان الكثيري انهزم على ابواب المكلا السبب اختلاف آل جابر والسلطان الكثيري قال مقادمة آل جابر لسلطان الكثيري رجالنا دحروا القعيطي من الشحر والشحير و الان على سدت المكلا واذا دخلنا المكلا ايش بتعطينا ياسلطان الكثيري رد السلطان وقال لهم الذي ماتحزم تحت قصر الدويل ماله حزومه فزعلوا آل جابر ونسحبوا وبسبب هذا الأنسحاب انهزم الكثيري لان آل جابر كانوا السند لسلطنه الكثيريه وهم اخوانه هم والعوامر عيال شنفر هذا ماحبيت اوضحه الي مايعرفن الوقع وعبدالله آل عبدالله وانت وآل جابر ماقاموا مع السلطنه القعيطيه وحروبنا مع القعيطي معروفه واحنا قلنا خلوكم من الماضي واحنا عيال اليوم والمستقبل عشان انت تتكلام وماانت مو عارف شي في التاريخ ولا هذا انتقاص في معزتكم والأخوه الي بيناتنا بس هذا تاريخ في كثير مايعجبهم ومااحد يزعل من التاريخ والواقع وانتم أخوانا وعزوتنا والله من ورى القصد

التاريخي 12/15/2011(المكلا)

ما يقع منك يالهمداني هذا الكلام ، لا تخلي النوحي باسويد يثير فتنه بين الاهل

ابو محمد 12/15/2011(الولاية المتحده)

من كتب هذا المقال ليس بانسان عقل بل بانسان حاقد وجاهل لايعرف التاريخ حق المعرفه اناشد كل جنوبي حر يحب تراب الجنوب بان لايسمح لمثل هولا الحاقدين والعمالا ان يشقو صفهم اخواني احرصو كل الحرص على حراككم الجنوبي السلمي

الشيخ/ صالح بن هرهرة 12/14/2011(السعودية)

ماهذا الجهل والسفه الذي أنت فيه . كل ماكتبت مغلوط ومن هواك هل تحتاج إلي أن نعيد الذاكرة إلي أكثر من خمس مئة عام.عندما أتى السلطان بدر بوطويرق الكثيري ومستشارية الي يافع طالباً النجدة والمساعدة من قبائل يافع للوقوف إلي جانبه وإنقاذ حضرموت من محنتها الداخلية من التمردات وقطع الطرق وغيرة ومن الأطماع والتهديدات الخارجية على سواحلها. سواء من الزيود أو البرتغال أو الأتراك وغيرهم .وقد لبت قبائل يافع النداء كعادتها دائما وذلك بشرط المخوة بينهم وبتكليف من الواسطة الحبيب حسين بن بوبكر بن الشيخ بوبكر منصب يافع .وقد ذهب معه خيرة شباب ورجال يافع ومنهم أبناء شيوخ قبائل يافع. وقد قتل بعضهم في حضرموت واليوم تقول عنهم عسكر ومرتزقة .ياعيباة . إذا لم تستحي فأفعل ماتشاء. ثم أعلم أننا نفتخر أننا عسكر فالعسكرية لاتمنح ولا يدخلها أبداً إلا القبائل أبناء القبائل هنا في السعودية وغيرها ليست لمثلك. أما المرتزقة فأمثالك الذين يتسولون بأقلام خادعة كاذبة. بئس عبد الدينار بئس عبد الدرهم .

أحمد بن عفيف 12/14/2011(حضرموت)

لقد قرأت مقالات الكاتب جيداً وقرأت جمبع المداخلات تقريباً وبمعرفتي البسيطة بتاريخ حضرموت أرى أن الكاتب قد أجحف وأنتقص من حقوق السلطنة القعيطية وقبائل يافع عامة . والجمبع يعلم اننا عشنا ونعيش مع قبائل يافع حضرموت منذ مئات السنين في القرى والمدن واصبحت بيننا وبينهم صلة رحم ومصاهرة لهم مالنا وعليهم ماعلينا . فقد حان الوقت لنبني حضرموت يداً بيد نحو غداً مشرق ان شاء الله .

علي العطاس 12/14/2011(جدة )

( الهم انا نعوذ بك من الفتن ماظهر منها وما بطن ).

اليزيدي اليافعي 12/14/2011(الهجرين)

رد على الجابري الشنفري/ يبدوا لي أنك لست ملم بالتاريخ كاملاً منذ بداية تأسيس السلطنة القعيطية وكيف واجهت معارضة من بعض القبائل وهذا طبيعي الى أن تم أكتمال تاسيس الدولة حيث كان يشارك فيها جميع قبائل حضرموت . وأظن أن جدودك رحمهم الله شاركوا فيها أيضاً. أنها شمس اشرقت على حضرموت لن يستطيع أحد أن يكسفها . والآن دعنا يأخي نوحد صفوفنا مع باقي قبائل حضرموت لتحرير البلاد والعباد . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة .

الجابري الشنفري 12/14/2011(سيئون)

ليه تزعلون من الحقيقة نحنا نعتبر القعيطي و اليافع حضارم ولكن الحقيقه ماتزعل القعيطي حارب كل القبايل ومعروفه وكانوا عسكر عند السلطنة الكثيرية و المعارك اللي دخلوا فيها معروفه اسألوا الشيابه الأوليين مافي قبيله ما تحاربة مع القعيطي بدعم مع بريطانيه ليه بتغطون الشمس لدرجة ما فعله القعيطي بقبيلة العليي معروفه سوى صلح مع مقدم والدحمد بن حبريش وعزمهم في الوادي وعند ما جلسوا يتغدون امر جنوده بأطلاق النار عليهم هل تنفون هذه الواقعه معروفه عند الكبير و الصغير نحنا مانبي نمجد احد لو في تمجيد بيكون تمجيد لسلاطين ال كثير معروفين ما اذوا اي قبيله وارجعوا للتاريخ مو من جاء يكتب ولاهو عارف بالتاريخ نحنا كبار في السن عارفين بأمور مانبي نطلعها خلوها مستوره و مانبي الفتنه وارجعوا للمراجع القديمه وهي تبين لكم كل شيء وهذا الكلام ليس نقص في اليافع ولا السلطان القعيطي بس هذا رد على بعض الناس اللي يجيبون كلام و يتهجمون وماهم عارفين حاجه عن السابق نحنا اجدادنا خاضوا حروب وعرفونا بلي صار ومافي داعي لنقش المواجع نحنا عيال اليوم نحرر ارضنا ارضنا منهوبا و ثروتنا منهوبا و الماضي ما بيرجع لنا شي وحدوا انفسكم لتحرير ارضكم وخذوا الكلام من انسان عاقل السلام عليكم

يافعي حضرمي 12/14/2011(حضرموت)

ياأخوان أغلب قبائل حضرموت تريد دولة حضرموت المستقلة وعاصمتها المكلا ومنها قبائل يافع حضرموت.هذا لاخلاف علية لكن هذا الكاتب أساء الي قبيلتنا وتاريخنا في حضرموت . اليوم يافع وغداً آل كثير وبعدة نهد ثم آل البيت السادة ....وهكذا. ولن نسمح لة طالما هناك قلباً يافعياً حضرمياً ينبض . أين حكماء وعقلاء حضرموت الطاهرة . أنصر أخاك ظالماً أو مظلوماً.

من د/ صقر المنهالي إلى أحمد المعلم 12/14/2011(السعودية)

فإن كنت الشيخ أحمد بن حسن المعلم فإني أقول: ياشيخنا وأنا أعترف أنه لا يوجد حضرمي إلا ويتمنى أن تكون حضرموت دولة وعاصمتها المكلا حضري كان أو بدوي وأنا منهم بل وحتى السلطان غالب الذي أسأنا له كثيرا لا نظن فيه غير ذلك بل عند الرجل من الوطنية لحضرموت ماليس عندنا وعند كتابنا في هذا الموقع كما ذكر لي من له اتصال به من جماعتي حيث زاره قبل أسبوعين ولكني لا أبرر الهجوم الشرس فأنت شيخنا قد كانت لك مواقف من الوحدة لامك الكثير عليها وأنا أشكرك شيخنا حيث قلت قول العدل في السلطنة ولا قول بعد العدل فكثير من الكتاب ظلمت أقلامهم وطاشت وأما قولي عن الحضر فأردت به من دخل في القومية وتأثروا بها ففي الحضر علماء وأعيان وأفراد طيبون لا يدخلون في ما قصدته والله المستعان

خالد البطاطي 12/14/2011(الكويت / الجهراء)

عندما ذكر ابن عمي محمد بن ناصر من الكويت انة لايوجد شخص أسمة رامي البطاطي استغربت ان يكون هناك شخص بهذا الأسم ونحن شباب البطاطي في الكويت نعرف اهل البطاطي كلهم ونجتمع شبة اسبوعيا في احدى الدواوين عندنا ولايجد شخص بهذ ا الأسم ..وعندما شكر الكاتب في تعليقة رامي البطاطي واثناء علية عرفت ساعتها من هو هذا الشخص أنة نفس الكاتب ويتقمص شخصية بطاطي وأختار دولة الكويت ولكنة لم يفلح فقد انكشق أمرة ولم يعلم بأن هناك من اهل البطاطي موجود في الكويت ولوا كان يعلم لأختار دولة آخر ولو ا حتى في المريخ ......

أبو عبدالعزيز البطاطي 12/14/2011(السعودية)

قال الله تعالى ( ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ) صدق الله العظيم . يأخواني لقد سالت كثيراً عن المدعوا د / رامي البطاطي وأنه لاوجود لة أنما هو مجرد شخصية وهمية مستعارة ينتحلها الكاتب أو من يتنغمون بمقالاتة الكاذبة الذين ربما يكونوا هم أسماء مستعارة . وانني أقسم بالله يميناً مغلضة انني (أبو عبد العزيز البطاطي). وادعوة فوراً أن يقسم بالله يميناً مغلضة أنة من آل البطاطي .ويبلغنا عنوانة حتى لوكان فوق القمر .وان لايلف ويدور . ويزور تاريخنا فكفى سخرية بتاربخ أمة .

ناصر بايمين 12/14/2011(المكلا الحبيبه)

أيش الهرج والمرج هذا الكاتب ماغلط وكلامه واضح ينادي بأن تكون حضرموت مظله للجميع بمن فيهم يفع حضرموت وغيرهم بس بعض الناس مش عاجبهم يبغوها جنوبيه ..أنا ادعوا كل من عنده ذره من الهويه الحضرميه ويحب هذا البلد الطيب ان. يترفع عن الردود اللي تسبب لنا شق الصف الحضرمي. وأطالب من المدعو تمر حجري عيب محد صومالي والموالده كلهم عيال قبائل محد صبي بينهم لان السلطنه القعيطيه كانت ترفض لهم السفر الى شرق افريقيا الا للقبائل والمشايخ وساده العلوين فقط لاسباب معروفه من مشاكل القبائل مع السلطنه وانا أتحداك تجيب لي قبيله في حضرموت ماهاجر ابناءها الى الصومال رد علي لو تقدر وأيش رايك با اللواء احمد سعيد المحمدي واللواء المرحوم. احمد أبوبكر السومحي وهاشم المحمدي مدير المرور سابقآ هل هم صومال؟ وهم مواليد الصومال وغيرهم كثير جدا وصاحب فندق البستان متجنس اماراتي وهو مواليد الصومال قع رجال وخلونا اخوان يفع وحضر وبدو وساده ومشايخ كلنا حضارم ان ولد في كنينه بحضرموت او قوبوين بالصومال وانشر ياحبيبنا سند لأنصاف الخلق ومحد احسن من حد

التاريخي 12/14/2011(المكلا)

وهذه لك ايضاً د.رامي البطاطي ونسخة مع التحية لعبدالله آل عبدالله (باسويد) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لقد كتب سلاطين وشيوخ يافع رسالة إلى أمين عام الجامعة العربية بتاريخ 18جماد الآخر1373هـ . أثناء زيارة وفد الجامعة العربية لتقصي الحقائق في الجنوب اليمني المحتل يشرحون فيها ممارسات الإستعمار البريطاني التعسفية تجاه كل من يرفض سياسته الإستعمارية وبالذات تجاه يافع ، مناشدين العرب تحمل مسئوليتهم وأداء واجبهم القومي نحو اخوتهم في جنوب اليمن المحتل ، ومؤكدين مواصلة نضالهم حتى تحقيق الحرية والإستقلال . وهذا هو نص الرسالة : نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةبسم الله الرحمن الرحيم حضرة صاحب السعادة رئيس الجامعة العربية وحضرة أعضاء الدول العربية حياكم الله وأهلاً وسهلاً بكم وكان الله معكم في الإقامة والترحال حافظاً وعوناً ومعيناً وسائلين الله تعالى أن يجمع ويؤلف بين قلوب الدول العربية والشعوب العربية والإسلامية بأجمعها والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وان قدوم وفدكم المبارك علينا أهل جنوب اليمن خاصة وعلى اليمن عامة بشرى لنا في الخير وانقاذنا من كابوس طغيان الإنجليز وعجرفتهم وإنا نشيد اليكم بقطرة من مضره عن ما هو واقع بنا الآن وكيف كان الماضي والحاضر ، فالماضي لم يكن للإنجليز علينا يد استعمارية كما يزعمونه ويتشدقوا ، بل كان دخولهم من قبل مائة وعشرين سنة وكانوا يحافظوا على مركزتهم بعدن بالتقرب إلى العرب بكل وسائل اللطف والعطاء وفي هذه المدة القريبة التي خرج الناس فيها من ظلمات الإستعباد والإستعمار كشف الإنجليز القناع عن ضمائرهم ونواياهم السيئة وتدخلوا في البلاد بالقوة في بعض حدودنا يافع وفي جنوب الجزيرة كافة ومن يعترض طريقهم إذا طالبهم بحقوقه ضربوه بألآتهم الفتاكة من طائرات وغيرها ولم يكن من يقابلهم بمثلها ، حتى جرف تيارهم البلاد ووضعوا مناطق عسكرية ومطارات وشق طرقات في كل منطقة ولا حق لهم في ذلك وارغموا أهل البلاد بأن يذعنوا لأحكامهم وان لا يتدخلوا مع أحد من اخوانهم الذين هم تحت نفوذ إمام اليمن نصره الله ، واخمدوا كل صوت يعلن ارادته ويشكوا ما به من ضغطهم ، وطردوا كل من أراد ان يمنع عن بلده وقصفوا المحلات بالقنابل للخراب والدمار وقتل الأنفس البريئة وكل هذا ولا مبرر لأعمالهم الخبيثة غير الجبروت والطغيان ، ومن جملة ما قد اجروه في الرؤساء المذكورين منهم من قتلوه ومنهم من نفوه ومنهم من عزلوه عن منصبه ومنهم من سلطوا عليه من يقتله إلى غير ذلك من الفضائع التي لا تعد ولا تحصى ونحن الآن في خطر عظيم ، وتمسكوا ببعض أقوال تافهة من الذين أجبروهم لموافقتهم وجعلوهم سلماً للتدخل المشئوم ومن كان له ادراك من الرؤساء اسقطوه من منصبه وجعلوا ولده أو أخيه من الذين ليس لهم ادراك لحفظ الوطن من الدسائس والتبعية من حديثي السن فيكونوا على ارادتهم وحسب رغباتهم المشئومة المنافية للقوانين السماوية والديانة الإسلامية ، فنناشدكم الله والعروبة والدين أن تصرخوا بكل ما نال بلادنا وتعلموا الأمم بهذه الأفعال التي تنكرها العقول والقوانين الإنسانية ، ومما زاد الطين بلة في هذه الآونة القريبة أن طلبوا من نصبوهم لاقتناص البلاد وأهلها موافقتهم على وحدة من ورائها الدمار والهلاك والقضاء على البقية الباقية من الدين والعروبة واخذ البلاد لهم كصفة ملك لهم وجعلوا للوحدة المزيفة مواد قاتلة ، وإن رأسها الذي يتصرف بشئونها هو والي عدن ورجال السياسة من الإنجليز ولهم التصرف بكل ما يريدونه في البلاد وهي مواد كثيرة تزيد عن مائة مادة كلها شباك وخداع على أهل البلاد فمن له عقل وضمير حي سيرغمونه ويهددونه أن ينفوه ومن لا ضمير له وضعيف الإراده سيتبعهم مرغماً لا مختار ولو كان عن إختيار حر وهم سيرفعون كابوس قواتهم من البلاد وتصل بعثة من دول محايدة للإطلاع على الحقائق لعرفوا مصير حالنا في اليمن وقد لجا البعض منا ياأهل الجنوب إلى المناطق المجاورة التي هي في حوزة الإمام أيده الله ، وكان من الإنجليز مصادرة أموالهم وأملاكهم واهدار دمائهم وقاطعوهم عن الإتصال بأملاكهم وإننا نحمل مسئوليتنا وبلادنا على إخواننا العرب بالداخل والخارج لما بنا من الخطر الداهم والإنجليز يسعى في إخراج كنوز اليمن وجنوبه من المعادن ولا حق له فيها وقد باشر بإرسال الفنيين والخبراء لينقبوا في البلاد لإخراج البترول وغيره من المعادن وإننا لا نرضى له بشي مما يعمله في بلادنا وان كل من له روح حية سيدافع إلى آخر نفس من حياته ونقول اللهم اشهد ، اللهم اشهد ، اللهم اشهد ، وانت ناصر المظلومين وصل الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم . وحرر في 18خلت من شهر جماد الثاني سنة1373هـ على صاحبها وآله أفضل الصلاة وازكى تحية وسلام. وقد سبق منا اليكم مذكرة من أهل يافع جميع تاريخها عن شهر محرم 1373هـ فالرجاء إمعان النظر في ذلك بان لا نرضى بالإتحاد الذي يخلقه الإستعمار وتحت تصرف والي عدن وأعوانه والسلام عليكم / 18جماد الآخره سنة 1373هـ . هذا وقد وقع على هذه الوثيقة مجموعة من السلاطين والمشايخ والعقال ومنهم من كانت أسمائهم واضحة وهم : الشيخ / صلاح بن عبدالله حسين بن طوق اليزيدي الشيخ / عبدالله حسن القحيم الشيخ / محمد صالح بن عمر القحيم السلطان / الشقي خضر محمد بن صالح حيدره يافع السفلى الشيخ / حسين محمد بن عاطف جابر الظبي الشيخ / محمد محسن سالم البعسي عبدالله محمد بن محمد الظبي محمد بن عبدالقوي سالم البعسي محمد بن أحمد بن عبدالله البعسي مثنى عبدالقوي الحوثري صالح بن سالم الظبي الحاج / علي سالم العلسي السلطان / منصر بن صالح عبدالله السلطان / محمد بن عبدالله عبدالقوي الحميري الشيخ / صالح علي بن عسكر اليزيدي الشيخ / محمد بن سالم

عبدالله بن آل عبدالله 12/14/2011(حضرموت المهاجرة)

بسم الله الرحمن الرحيم أشكر الإخوة المتداخلين جميعاً ،واشكر على وجه الخصوص الدكتور رامي البطاطي على مداخلاته الهادفة وعلى الإيميل المرسل وعلى النقد البنأ في بعض الجوانب وأوافقه على بعضها ،وبعضها قد تم شرحها له واشكره على تفهمها، وهو الحضرمي الأصيل الذي اعتز بها حضرميا وطنيا وكادرا مستقبليا في بناء الدولة الحضرمية . أما شكري الثاني الخاص جدا فهو لشيخنا الجليل إن كان هو الشيخ العلامة المعروف وإن لم يكن هو شخصيا أناديه بصفة الأستاذ القدير أحمد المعلم وأنا معه في كل طرحه وأقول له نعم شيخنا ولائنا للسيد الوالد غالب كحضرمي، كما هو ولائنا لكل حضرمي .لأن ولائنا المطلق لله ونبيه وديننا الحنيف ،ثم للوطن والولاء للوطن يعني الولاء للمواطن والسيد الوالد غالب القعيطي او لأجل لا يدخل علينا الشيطان من هذا الباب ،لا مانع أن نقول السلطان غالب نعتز به مواطنا حضرميا وليس جنوبيا . فإن مال لنا ذراعاً ملنا له عشرة.ولنعمل وإياه سويا لبناء دولة حضرموت كما أشار شيخنا الفاضل وعاصمتها الأبدية المكلا دولة النظام والقانون والبناء والحكم البرلماني الجمهوري العادل ولن نرضى بغير عدل عُمر. وسيكون للسلطان غالب وضعه الذي يليق به وبأسرته الكريمة . وما كتبنا وذكرنا في مقالنا ليس إلا تاريخاً مضى كما سنمضي جميعاً.وأنا يا خوتي الأفاضل لست دنيويا على الإطلاق وأحلامي فيها ليست إلا أحلام عابره ولا أحلم فيها بقصر ولا نهر وأسأل الله أن يدخرها لي عنده.ويقتصر حلمي فيها على العيش الكريم لي ولأمتي الحضرمية التي ذاقت ما ذاقت وكفى. أشكركم جميعاً أشكر الأخ الأستاذ/ ابو يافع البكري هذا الرجل الرائع ، وصديقي المغترب في قاهرة المعز، والدكتور /خالد السومحي، والدكتور/ سعيد،والأستاذ/ ابو بكر العمودي، والدكتور/ سعيد باحاج، والأستاذ/ المبدع أنس باحنان، والأستاذ / محمد الديني، والأستاذ العزيز الفاضل عوض بن هامل الذي يمتعني دائما بمداخلاته ، والغالي بوعمر ،والغالي بوعبدالله من المكلا. وجميع المتداخلين وآسف على عدم ذكر أسمائهم فالقائمة طويلة ، كما أشكر جميع القراء . وأشكر أيضا المتداخلين الآخرين حتى من حاولوا الإساءة لي وفي مقدمتهم الأخ الدكتور صقر المناهيل وأزعجتني كلمته عندما قال ( أنتم الحضر) يا يعيباه يا دكتور فأنا بدوي اعتز ببدويتي القديمة أما تحضري فلابد منه لأن بداوتنا هي التي تصنع حضارتنا أما البداوة التي لا تصنع حضارة فليست إلا جاهلية،وجميعنا إخوة في الدين قبل الدنيا وصدقوني لم تؤثر كلماتهم حتى القاسية منها على شخصي بقدر ما تأثرت بما في بعضها من تجريح لحضرموت. وأرجو أن نكون جميعا مسامحين لبعضنا متسامحين .ولكم مني خالص التقدير والاحترام

تمر حجري 12/14/2011(مبفع)

علي بن جعفر وبلخشر شكلكم الاثنين من الموالدة صومال وجايين تتفلسفون تعلمو الكلام وادبه اولا وبعدين عللقو على الكاتب الاصيل وغيرة رحو كلو حلوة في الكودة

سالمين مبخوت المهري 12/14/2011(الكويت)

الى قبيلة البطاطي لايوجد شخص أسمة رامي البطاطي في الكويت..واحذرو منه انما هو الكاتب بنفسة يتقمص شخصية آخرى...يريد ان يحدث فتنة ..

محمد بن ناصر بن سعيد البطاطي 12/14/2011(الكويت/ كاظمة)

عندما اتصل بي بعض الأصدقاء وقالوا لي بأنة يوجد شخص اسمة رامي البطاطي في الكويت يتهجم على قبيلتة استغربت حيث اننا لنا أكثر من 30سنة نعيش هنا ولم نسمع عنة حتى والكويت بلد صغيرة ونعرف كل من فيها من حضرموت من الساحل والوادي والصحراء حتى أخوننا المهرة نعرفهم حق المعرفة.. لذلك نرجوا منكم الأنتبها ربما يكون الكاتب هو من يكتبت تحت اسم مستعار وبلد غير الذي يعيش فيها ارجوا من المدعو رامي البطاطي ان يتواصل معنا ان كان حقيقة موجود في الكويت هذا منا للعلم والحاضر يعلم الغائب...

ابوناصر 12/14/2011(الخبر)

حتى تقفش النكشة نرجوا منك ان تفقشها بمسمار مصدي قد تبولت علية الخنازير حتى ترتاح وتبلغ مرادك وتريح شيطانك وممن يوسوس لك في الليل والنهار وتراء النسيج الحضرمي قد تمزق او ازداد تمزيق .. لماذ تكرر نزوات الشيطان في كل كتاباتك تكتب مرة عن فئة من الناس نقول يريد أظهار الحقيقة اما ان تردد في مقال نفس البضاعة الفاسدة فهذا لانريدة وانما انت تريدة كفاية كفاية الم تشبع نزوات نفسك الخبيثة مما تكتب مما يثير الفتنة بين الناس لعن الله من ايقظها لعن اللله من ايقظها ......

أحمدالمعلم 12/14/2011(العاصمه المكلا)

نحن معتقدون ان السلطنه القعيطيه كانت عباره عن حكم رشيد بكل المعايير مع وجود الاخطاء الطفيفه فالكمال لله وعلى هذا فانني اكن التبجيل والولاء للسلطان غالب القعيطي لكن هذا الولاء يتوقف وينتهى عندما يقول دولة الجنوب وعاصمتها عدن - فصوت السلطان غالب القعيطي لا يعلو على دولة حضرموت وعاصتها الابديه المكلا سواء كانت باقليمين شرقي وغربي او مستقله - ولن يعود ولائنا للسلطان غالب الى اذا عاد الى الحق والصواب دولة حضرموت وعاصمتها الابديه المكلا اما بالنسبه للكاتب عبدالله بن آل عبدالله فأحيي مواقفه الوطنيه وآراؤه السياسيه وقوة الطرح مع وجود بعض المآخذ فالكمال لله بالنسبه للاخ صقرالمنهالي فاسأله سؤال هل يوجد حضرمي حر او قبيلي حر لا يريد دولة حضرموت وعاصمتها المكلا والتي ينادي بها الكاتب آل عبدالله هل من الحريه والوطنيه ان نؤيد عودة الاحتلال الجنوبي لحضرموت او بقاء الاحتلال اليمني ؟؟؟؟؟

يافعي حضرمي 12/13/2011(حضرموت)

الي الأخ/ الدكتور رامي البطاطي ( مع انني اشك أنك عبدالله آل عبدالله ) . خلينا نمشي معاكم ونفترض جدلاً أن نسبة قبائل يافع في حضرموت على حد زعمكم وحسابات الدكاترة 1% . وانتم أدرى لانكم تعيشون في الكويت الخليجية ونحن نعيش في حضرموت . طيب ياشاطر أحسب لي كم نسبة القبائل الاخرى المتواجدون حالياً في حضرموت مثل آل كثير ونهد وسيبان والسادة العلويين وكندة والتميمي والعمودي والجعدة وغيرهم . كل قبيلة على حدة للأهمية يادكتور. أرجو الرد سريعاً سامحني ان كلفت عليك.

علي بن جعفر القعيطي 12/13/2011(الرياض )

هذا ردي على المدعو آل عبدالله و أرجو من المكلا اليوم نشرة دفاعا عن عائلتي ستعلمون غداً من هو الكذاب الأشر على هموم الناس و أوهامهم ..!! ، تقوم تجارة من نوع آخر ..!! ، بضاعتها مزجاة ..!! ، و تجارها حثالة تتدلى في دركات الانحطاط إلى الحضيض الأوهد ..!! ، و طغمة مأفونة من البشر ..!! ، منغرسين في الغش حتى آذانهم ..!! ، يجيدون ألاعيب الإفك الرخيصة ..!! للأسف الشديد لا زال الكثير منا يعاني من أزمة في التفكير ..!! ، و قصر حاد في النظر ..!! ، و غباء منقطع النظير ..!! ، و جهل مطبق يسمح له بأن يركل الوقائع و الحقائق و يستعين بالخرافات و الأوهام ، نعم يا من يدعو عبدا لله آل باعبدالله فقد استعنت بالخرافات و أتيت لنا بتاريخ جديد و لم أكن أتصور إن قلب إنسان يحمل كل هذا الحقد ولكن ثق تمام الثقة بأننا أبناء القعطاء لن نسمح لك و لأمثالك بأن تنال من عائلتنا و دولتنا فقد كتبنا إسمنا بأحرف من ذهب . إن شعارك أيها الجاهل أنا منافق .. إذن أنا موجود و منهجك أنا مخادع.. إذن أنا موهوب و عقيدتك أنا كاذب.. إذن أنا محبوب أيها الدجال لن تبيع بضاعتك الكاسدة إلا بمعسول الكلمات و ببراعة تاجر برتبة منافق محترف؟؟ أنا منافق .. إذا أنا موجود هذا حالك اليوم و غدا و ربما بعد الغد ولكن .. مهما ارتفعت للقمة ستبقى فى ظلمات الأنفاق سيظل تحت الأرض كالأفعى.. تستبيح النور فقط لمداهمة فريستها . أيها المنافق نعم.. ستظل موجود و لكنك ستظل أيضا.. أحقر من فى الوجود ما أكثر النفاق فى حياتنا.. والله فوق هذا يقول فَمَا لَكُمْ فِي الْمُنَافِقِينَ فِئَتَيْنِ وَاللّهُ أَرْكَسَهُم بِمَا كَسَبُواْ أَتُرِيدُونَ أَن تَهْدُواْ مَنْ أَضَلَّ اللّهُ وَمَن يُضْلِلِ اللّهُ فَلَن تَجِدَ لَهُ سَبِيلاً صدق الله العظيم و ربما عندئذ ستعلمون من هو الكذاب الأشر ..!!طيب الله أوقاتكم ..

سالم محمد بلخشر 12/13/2011(المكلا)

ياعيبها يادكتور رامي البطاطي استطاع لسانك ان يرد على اهلك ولم تستطع ان تقول كلمة حتى في حق الكاتب ..وللمرة الثالثة وهو يتهجم على يافع اريد ان اعرف هل انت حضرمي من اصول يافعية حتى عجز لسانك على الرد على من تطاول على اصهارنا يافع ..لن اقول لك ان تشتمة عيب اوقل لك قل لة كفاية لقد اديتا فينا فقط..ولعلمك سوف يكتب الكاتب ويتطاول اكثر واكثر وسف تراء في الأيام القادمة وصدق من قال من ترباء بعيد عن اهلة نكرهم...

علي محمد بن قويرة باوزير 12/13/2011(الغيل)

أيها الناس أيها الناس الحاضر يبلغ الغائب حتى تكونوا شهود نحن ال الوزير مشايخ علم قدمنا من العراق من البصرة منذو مئات السنين ماذا يريد الكاتب ان يفرغ حضرموت ممن فيها ام احداث فتنة التاريخ موجود ولن يستطيع اين كان ان يزورة .. يافع موجدوة ونهد موجودة وسيبان موجودة والمشايخ موجودون والكل موجود ولن يستطيع اين كان ان يزيل الآخر اما السلطان القعيطي فهو سلطان ابن عن جد .اما الدكور رامي البطاطي فهو رامي لما سقط عن عبدالله العبدالله ويلتقط الفتات ويرمي بةاهلة لم يسلمومنة..اقلها قل للكاتب ان السلطان كان سلطان وانتصر للقبيلة مش زي ماكان يقول على اجدادك احمدبن ناصرالبطاطي المستشار والدنا صلاح بن سالم البطاطي اول من استفادة منة القعيطي ام انك تصدق الكاتب عندما يقول بأن كل من عمل مع القعيطي كان مرتزق والسلطان كان عبارة عن دمية ومن معة من الأعوان في يد الأنجليز

علي عمر باحميش 12/13/2011(المكلا)

افاء عليك يادكتور رامي البطاطي ان ترد بهذة الطريقة على ابناء عمومتك وانت تعرف بأن الكاتب في اكثر من ثلاثة مقالات وهو يتهجم على يافع وانت تدافع عنة ولن تنتصر لأهلك لدرجة ظننتك انك ابن لعبدالله ال عبداللة ولم تقل كلمة في حق الكاتب وتقول لة كفاية في اقل تقدر وتجاوز الكتابة عما يثير الفتنة اقلها ولاتكن لدرجة انت تصبح مداس لغيرك يرمي بة اهلك من ليس لة خير في اهلة لاخير لة في الناس.. انتصر ولو لمرة واحدة لمن اراد ان يدمير النسيج الحضرمي...

ابن سيبان المرشدي 12/13/2011(المكلا)

الى الاخوين يافع الغلابه والدكتور صقر المنهالي اولا اما يافع الغلابه فقد اوضح اصله وفصله ومعتز به بشكل عنصري الله يهديه ويرفع عنه الغرور المقيت الذي لا يفيده ولا يفيد الحقيقه التي يدعي انه هو يعلمها ولا احد غيره. اما الدكتور صقر المنهالي فأجزم وبكل صدق انه ليس حضرمي فأن من يقول الكلام الذي كتبه لابد ان يكون السلطان القعيطي ذاته فقد دافع عن القعطه وسلطنتهم اكثر من القعطه انفسهم.لقد كان ردود هولأ على ماكتبه المفكر الاستاذ عبدالله بن ال عبدالله لا يفيد ولا ينتقد ولا يقوم بل يستعدي الحضارم بعضهم ضد بعض. لقد تواجد الاخوان من ابناء يافع في حضرموت وندمجوا في المجتمع الحضرمي بحيث انك يصعب عليك تمييز هذا عن ذاك وهم ونحن نعرف كيف وصلوا الى حضرموت...... وعاشوا مع الحضارم كأسره واحده في الافراح والاتراح وفي الشر قبل الخير وكانوا نعم الاخوه ...... حتى اتى امثالكم من لا يمتلكون اي أدب او احترام للاخريين مشبعيين بعنصريه بغيضه الله يعينكم ويعيننا عليها ويساعدكم لرؤية الحق.ونرجوا من المولى جل شأنه ان يساعدنا على تقبلكم بيننا فأنتم حاشى ان تكونوا حضارم او من يافع عشتم وترعرتم وشربتم من ماء حضرموت.أنصح هولا ان يكفوا عن هذه الخرابيط والشخاويط التي لا تخدم المجتمع الحضرمي بصله فمهما قلتم فحضرموت ابيه طاهره غاليه وخاليه منكم ايها الحاقدون.وقديما قال احدهم :من بايقصد يقصد حضرموت مابانعطيها حد.واخيرا سلام مني للمفكر الحضرمي الفذ الاستاذ عبدالله بن ال عبدالله والى المزيد من ابداعاتك وافكارك النيره لتعيد بعض مما تستحقه حضرموت.

هذه لدكتور رامي البطاطي إن كنت ابن البطاطي ... 12/13/2011(المكلا)

بسم الله الرحمن الرحيم المولى الإمام أمير المؤمنين وسيد المسلمين المؤيد بالله رب العالمين حفظه الله تعالى بما حفظ به الذكر وأصلح به ثغور عباده أجمعين وقفى به آثار السلف الصالحين والأئمة الطاهرين والسلام عليه ورحمة الله وبركاته في كل وقت وحين ، وأما بعد حمد الله الواجب وجوده الصادق ايعاده ووعيده الشديد الانتقام إذا هتكت محارمه ونقضت عهوده والصلاة والسلام على سيدنا محمد أفضل الانبياء وازكاهم واجل الأصفياء ومنتقاهم وعلى آله الماشين على اعقابهم القافين آثاره المتأدبين بآدابه ، فقد كنت أوري في النفس واحجمه عن العهد الذي وضعته عن امركم لأهل يافع بالأمس رجاء أن ينتبهوا عليه ، وأن يذكروا إشارة مني إليه وإذا بكتاب من الولد شرف الدين الحسين بن الإمام يصدّره من ذمار ويذكر ما عزمتم عليه ووجهتم همتكم العالية إليه من الخروج على يافع لاجابتهم الأمير ورعايتهم وإعانتهم إياه على خروج الولد عبدالله من حرير ولعله جمع الجموع وتجهيز الجنود ، فقد وجب الآن التصريح بالمقصود قبل التورط والعياذ بالله فيما يسخط الرحمن والتلبس بما لا يؤمن معه وجه الخذلان ، فأقول قد علم امير المؤمنين صانه الله تعالى وإياي من كل قادح في الدين اني قد وضعت ليافع ومن إليهم عن رأيه الكريم تلك الأوضاع المشهورة وكان ذلك للمصلحة الذي قد ظهرت لي وله في تلك المدة بعد خروج المحاط من الزّهراء مذعورة مكسورة ، ولم أبتدع ذلك الواقع ولا كنت له أول واضع بل تبعت فيه الصنو محمد والصنو حسين فيما وضعا لهم في تلك المواضع من أن حرير في رباعة الأمير ، وأن الشعيب مكتب من مكاتب يافع وانتهى إليكم ما فعلناه وجاء جوابكم باجازة ما وضعناه وأن المصلحة ظاهرة فيما وصفناه وكتبكم عندنا ناطقة بما ذكرناه ومضت هذه المدة ولم يحصل من المذكورين ما ينسخ تلك العقدة ، وأما ما وقع من الحواشب في الطرقات ومن الأجعود في حجر وتلك الجهات ، فمن أين لنا أن تلك الجرائم كانت عن رضى من الأمير قاسم إذ الرضى من الأفعال القلبية ومجرد إحتمال أنه رضي أو أمر لا يهدم من مكان البراءة الأصلية على ان قد كتبنا إليه وهجنا عليه ، فأجاب أنه لا يرضى بفعلهم , وانه برئ إلى الله تعالى من عملهم ، وطالما حاول أن يعطي هؤلاء حقهم من لحج وعدن لتجري فيهم الموعظة ، ويكفوا عن التخطف على الوجه الحسن وذكرنا ذلك للصنو محمد ، وجعل خطوطاً إلى العمال ، ولكنهم ما عملوا بتلك الاقوال ، والحق الذي ندين الله به ان إقدام الولد عبدالله إلى ذلك المحل بغي لا يرضاه الله تعالى إذ هو مما {بياض} عقودهم واشتملت عليه عهودهم وخروج أهل يافع عليه من الدفع الذي أوجب الشرع وندب إليه ، فإن كان هذا الإحتشاد تجديداً للمخرج ، فأخبروني ما المخلص عند الله وكيف المخرج فإني حائر في أمري وناظر لنفسي ولمن ورائي من المسلمين مع أني لم أضع ما وضعت إلاّ في مشهد عظيم من الرؤساء والعلماء ووجوه أعيان حاشد وبكيل وأعيان من عليهم المعول من كل قبيل ، وصدر كتاب من المتبصرين منهم في الدين مستفهمين لأمر المؤمنين ومسترشدين ، وحق الله تعالى آكد الحقوق فالخالق أولى بالمراقبة من المخلوق وما توفيقي إلاّ بالله عليه توكلت وإليه أنيب على أني لا آلو جهداً في النصيحة والمشورة عن نية صحيحة فأقول ان هذه البعوث الذي بعثتم وان كثر سوادها وجل عددها وأعدادها ان تقدمت إلى حدود القوم كانت لهم غنائم وكان ذلك والعياذ بالله وهن المذهب وفضيحة آل القاسم فإن المشرق اليوم حمرة لا يلتقي إلاّ بمثل أهله بالقوة والكثرة ، والرأي هو سداد هذا الثغر والإعراض عن مناهضة الشر بالشر ، والإشتغال بما هو أهم ، وما المعنى الزم من السعي في اصلاح ذات البين وتخليص السيرة من كل شين ، ليأخذ في الإستعداد وامتحان الأجناد وأهل الصبر على الجهاد ومتى استكملت الأهبة وجوزة العقول ، بمعونة الله الغلبة ، يطلب الوجه المبيح لجادهم والوجه المسوغ لشن الغارات إلى بلادهم لنكون من أمرنا على بصيرة وتكون أعمالنا على صلاح نية وحسن السريرة والسيرة وأما التهافت على مناهضة الأعداء الذين قد أجدوا على النزال ، وأعدوا له عدة السلاح والرجال والحال ، وهذا فيه إختلاف الرأي وتوسط العهد والصلح الذي إنطوى عليه ذلك العقد مصارم لقضايا المعقول ومراغم لأدلة المنقول ، ونعوذ بالله من الخذلان ، ونسأله العصمة عن مكائد الشيطان وهو المستعان وعليه التكلان ، ولا حول ولا قوة إلاّ بالله العلي العظيم وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم .

ابوصهيب 12/13/2011(فوه)

اضم صوتي لصوت خالد المحضار ارجو ايقاف التعليقات على اي مقاله للمدعو عبدالله ال عبدالله فقد تمادى في افتراءاته ......... فقد دعوه وشأنه ولا تلقوا له بالا ولا شأنا فذلك من شأنه ان يخرسه للابد

الديب 12/13/2011( ساة)

تحية للحضرمى الاصيل حمر العين السيد عبد الله ال عبدالله الذى وضع النقاط على الحروف حق ليلة نريد دولة حضرموت ومن قرح يقرح ياصاحب المعرف رامى الحضارم لم ينشروا الاسلام فى شرق اسيا راحو هناك يبيعوا ورس وهرد اما ال باعلوى فهم اول من وصل الى سطح القمر قبل الامريكان والروس

محفوظ عبدالكريم المصلي 12/13/2011(ماليزيا)

السلام على الجميع. قرات المقاله قبل يومين وهالني ماتضمنته من كذب وتدليس وحقد ولقد هممت بتجميع بعض الحقائق للرد على الكاتب غير ان ردود بعض الاخوه كانت كافيه ووافيه. المهم كحضرمي من اصول يافعيه اشهد الله ان حضرموت احب بقاع الارض الي وخاصه المكلا واعتبر ان الله قد اعزني بطرفي المجد هويتي الحضرميه وجذوري اليافعيه. لست وانا القادم اجدادي من جبال يافع اقل حقا في حضرموت من ال كثير الكرام الذين جاؤو من سهول ظفار ولا من نهد العزيزه التي جاءت من نجران ولا من الساده العلويين الذين جاؤوا من العراق كلنا حضارمه محبين لحضرموت مخلصين لها لانريد لها الا ان تكون عزيزه كريمه مقتدره ولايحق لاحد ان يزعم انه حضرمي درجه اولى والاخرون درجه ثانيه وربما عاشره. المهم حفظ الله حضرموت مما يراد ويخطط لها من شر تظهر ملامحه شيئا فشيئا ويبدوا ان الكاتب الهائم في عشق حضرموت كما يريد ان يصور نفسه يساهم بقسط وافر في هذا المخطط ربما (هذا لو احسنا الظن)عن جهل وقراءه بالمقلوب لتاريخ حضرموت. دعونا نحسن الظن بالكاتب وندعوا الله ان يهيء له من امره رشدا فان بعض الظن اثم وان كان بعضه الاخر من الفطنه.

مكلاوي 12/13/2011(الديس )

الأخ الديني أظنك لا تعرف أن معظم قبايل حضرموت يستخدمون هذه المقولة في هوكتهم فمثلاًآل كثير يقولون همدان غلابة كم من قبيلي كسرنا نابه ونهد يقولون نهد غلابة .......................................... والعوابثة كذلك يقولون .............................................. والصيعر كذلك يقولون ............................................... وسيبان كذلك يقولون ................................................ ونوح كذلك يقولون ................................................. وهلم جرا كل يفتخر بهذه المقولة ونحن عيال اليوم جميعها وقتها راح وصارت من التاريخ وهي ترانيم عفا عليها الزمن وانصح أخي الديني أن يعقل الأخ باعبدالله لأنه شطح كثير وزور التاريخ وكذب وانتقص من قيمة ويريد أن يسبب فتنة كبيرة وماأدري من الذي يدفع به دولتنا وبلادنا التي كانت أحسن بلدان الجزيره العربية في ذلك الزمان الذي كانت فيه كل بلدان الخليج مستعمرات من قبل بريطانيا وكانت عواصمهم عشش من قصب وصفيح في الوقت الذي لدينا إدارة مدنية ممتازة وبريد ومدارس على مستوى ممتاز وقضاء مستقل و.,,,,و,,,,,,و,,,,,,,, فلابد من الإنصاف حتى يفهم ألجيل الجديد ماكانت عليه دولتنا في ذلك الوقت مقارنة بالدول المجاورة جميعها أصحوا ياناس واتركوا الفتنة منكم وكونوا منصفين ولاهناك دولة بدون سلبيات في التاريخ فأنا أستغرب تمدحون دول نحن كنا أحسن منهم بكثير بشهادة الجميع وتنتقصون من دولتكم عشان حقدكم على السلطان القعيطي والآن الامر محسوم من الشعوب إذا كان الشعب يريد السلطان القعيطي فبها ونعمة وإذا كان الشعب يريد غيره فالسلطان قد قالها على الشعب أن يختار هو ممثليه

خالد العمودي 12/13/2011(جدة)

أخونا الكاتب لا تشبها من بيطفيها صهورنا وأرحامنا يافع حتى في السعودية ونحن متجانسين من مئات السنبن .نحن مغتربين بغينا نعود للديار عند عيالنا قل خيراً أو أصمت هداك الله.

يافعي حضرمي 12/13/2011(حضرموت)

الي الأخ/ الحامدي:ياخوي لاتزعل. أولاً هذا تاريخ مايحتاج مدح من حد . ثانياً نحن لم نزودها الكاتب من زودها . اما عن تعداد قبيلة يافع في حضرموت فأعتقد أن هذا لايهم حتى لو كانو 1 % المهم أنهم متواجدون وهويتهم حضرمية . وقد قرأت يوماً أن تعداد قبيلة يافع عامة حوالي مليون ونصف .وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة.

مكلاوي عاش عهد السلطنة القعيطية 12/13/2011(جدة)

أريد أن أرد على الكاتب في بعض النقاط : أولاً موضوع المقال التسويقي (الفقشة بغت نكشة) هذا معيب ولا يليق أبداً بحضرموت وأهلها وتاريخها العظيم .ثانياً : الكلام عن السلطنة القعيطية بانها سلطنة هلامية كرتونية أرهبت البلاد والعباد بهذه البساطة والسخرية والافتراء والتدليس وكأنك تتحدث عن مسلسل تلفزيوني أو فيلم سينمائي تبدي فيه رأيك كما يحلو لك ولغيرك. قف هنا . هنا خط أحمر هذا تاريخ تاريخ تاريخ حضرموت المشرق تاريخنا ماضينا هويتنا عشناه وعاشه الآباء والأجداد رحمهم الله . فعندما تصفها بهذه الصفات السيئة الدنيئة الكاذبة فانك تتهجم على جميع أهل حضرموت وآبائهم وأجدادهم وتصفهم بالإرهابيين والسفاحين والمرتزقة لأن جميع فئات المجتمع الحضرمي شاركوا واندمجوا وعملوا في هذه السلطنة وتقلدو أعلى المناصب العسكرية والمدنية والقضائية والسياسية وغيرها دون تفريق .ثالثاً : أن السلطنة القعيطية عملت لحضرموت الكثير والكثير لايتسع المجال لذكره من هوية وعدل وأمن وأمان وكهرباء وماء ونشر العلم والتعاليم الإسلامية وأمر بالمعروف ونهي عن المنكر .هل تصدقون أن الدكاكين والمحلات التجارية كانت تغلق أبوابها ويقفلون أوقات الصلاة . وأن وجد أحد لايصلي يذهبون بة للقاضي لينصحه ويرشده وان عادها جلدوه. لقد سبقنا الكثير من الدول الخليجية . وقد كانت هناك علاقات قوية ومميزة بين السلطنة القعيطية والمملكة العربية السعودية حيث أنني رأيت صوراً قديمة لأحد سلاطين القعيطي مع الملك فيصل رحمهم الله جميعا. ياسلام على ذاك الزمان والحياة الكريمة . أخونا الكاتب اهذى السلطنة خير أم الحزب الاشتراكي الخبيث الذي سحل وقتل أبناء حضرموت وشردهم وأذل كريمهم .ونشر الفساد العقائدي وحارب المصلحين والمتدينين وسلب أموال الناس ونشر سياسة الحزب الشيوعي الخبيث حيث أننا خفنا على أنفسنا ونسائنا وبناتنا وأبنائنا وهاجرنا وتركنا لهم البلاد. ثم اهذى السلطنة خير أم الوحدة مع نظام صنعا ء الذي اعتبرنا غنيمة حرب وهمشنا وجعلنا مواطنين درجة ثانية ونهب حقوقنا كمواطنين . ثم إننا لم نقرا لك أي مقالة في هذه المحن كلها . وتأتينا اليوم لتخاطبنا ياحضارم يأيها الحضرمي . لن نستمع... وأقولها لك ويقولها كل حضرمي يريد أن يعيش كريماً لالالا تتكلم باسمنا.

خالد المحضار 12/13/2011(حضرموت)

اخواني الحضارم ارجوكم ارجوكم اوقفوا تعليقاتكم وتعليقاتكم على هذا المنهال ومن في معيته فهؤلاء القوم ليسوا الا أشخاص يريدون الفتنة بين الحضارم

سالم الفردي ( بوحسين) 12/13/2011(حضرموت)

الأخ صقر المنهال اشوفك مدافع عننا يفع حضرموت وصرت ملكي اكثر الملك وسلطاني اكثر من السلطان .اعتقد اخي انك الاخ لحمدي شخصيا متنكر لاحد افراد قبيلة حضرمية عريقة وتريد ان توقع بين الحضارم وهذا صدقني اخي لحمدي لايجيزه شرع ولاقانون. على العموم الاخ صقر بدا يخبط واصبح مثل الدجاجه المغنوصة. هداكم الله

د. رامي البطاطي 12/13/2011(الكويت)

حياك يا ابن عمي سعيد ناصرالبطاطي الحضرمي .أولا أود أن اقدم لك نصيحة وهي عندما تأتي برقم معين وأردت ان تقول أكثر أوأقل فلا تدرج فيها ارقام احاديه اوعشرية وإن كان الرقم كبير فلا تدرج فيه ايضا المئوية . يعني لو اردت ان تقول اكثر من 3800 اوأقل فلا معنى ان تقول اكثر من 3875.. لأنك هنا حددت رقم من العشرات والآحاد وهذا يعني احصائية دقيقة فلماذا تقول أكثر ! وهكذا لأجل تكسب مصداقية على الأقل. اخي للأسف بعض الجماعة الله يهديهم مكبرين الأمور ونافخين حبيتن ورحم الله إمرء عرف قدر نفسه .حضرموت إحتضنت العديد من الهجرات وشعبها رحب . لذا يجب على كل من إندمج فيها واصبح منها ان يوفي لها ولا يجحد وينكر الحقائق لا شباع رغبات قبلية نتنه عفا عليها الدهر فكيف إن كان بعض هذه الرغبات من الاساطير او الأكاذيب . يافع الجنوب هي عبارة عن منطقة صغيره جبلية وعره على حدود اليمن الشمالي واليمن الجنوبي . عندما تقول عددنا آل البطاطي في حضرموت والغربة 3800 نسمة .كم اذن عدد آل البطاطي في يافع الجنوب مقولتك هذه مبالغ فيها بشكل كبير ولا أعتقد أن آل البطاطي في حضرموت ومعهم المغتربين وهم الأغلبية يزيدون عن 1200 فرد هذا با قصى تقدير بل مبالغ فيه ! ولو إفترضنا ان هناك 60 فخذ من يافع حضرموت بمعدل 500 فرد لكل فخذ سيكون إجمالي يافع الحضارم 30 الف فرد وهذا ايضا مبالغ فيه ولكن لأشبع رغبتك ورغبة ذوي العقول القبلية . وعندما تقول ان آل يافع الحضارم في حضرموت يبلغ عددهم 30% من سكان حضرموت . فهذا غير صحيح على الإطلاق والصحيح هو أن لا يزيد عن2.5% هذا بأقصى تقدير إن إعتبرنا سكان حضرموت مليون ومائة الف حسب احصائيات اليمن2004 رغم أن سكان حضرموت المقيمين بحضرموت لا يقلون عن مليون ونصف تقريبا . غير المهاجرين في دول الخليج والذين يزيدون عن مليون ونصف أخر غير الهجرات الأخرى . أما ما تقوله فهو عار عن الصحه ولا يقبله العقل ولامنطق. لأن قولك 30% سيكون ظاهرا في كل المجالات وهذا غير موجود نهائياً . بل قولك هذا وكأن حضرموت لم يكن بها اصول قحطانية حضرمية ! فإن قلت انك 30% .كم إذن السادة العلويين وهم يشكلون نسبة أكثر من يافع الحضارم بكثير وهذا ظاهر عكس اليفع وكم الحضارمة من اصول افريقية وهم ايضا يشكلون ظاهرة موجودة اكثر من يافع الحضارم . ولو اعتبرنا ان النسب التي تدعيها صحيحه وقلنا يافع الحضارمة 30% واعتبرنا ان الحضارمة العلوين 30% وأن الحضارمه من اصول افريقية 30% هذا لوحده 90% . فكم الحضارمة القحطانيين؟ 5% لأن 5% الأخرى لبقية الأعراق . وهذا عيب تتحدثون به في حق حضرموت واهلها . أخي كما اسلفت لك إن زاد عدد آل يافع الحضارم في حضرموت مع المغتربين لايتجاوزون نسبة 2.5 إثنان ونصف في المائة هذا فقط من عدد سكان حضرموت ال المليون ومائة الف أي ان يافع الحضارمة لايزيدون عن 30,000 الف نسمة بالكثير .اما إن حسبناها مع المغتربين فسيكون نسبة 1% فقط . فنرجو ان نترك أساطير الأولين والنفخات التي ستؤثر علينا في مجتمعنا الحضرمي .ولا نصغى لمن يأتي من خارج حضرموت باسم القبيلة والاسم وغير ذلك . نحن حضارمة ووطننا حضرموت وإن شاء الله تكون دولة مستقلة وعاصمتها المكلا عروس المحيط. الى الوالد كما قلت عني ولدي / عبدالعزيز البطاطي . وهل تريدني ان اكذب وازور لإشباع رغبة قبلية متخلفة عفا عليها الدهر. هل تردني اكذب لأجل بعض التافهين الذين يتعصبون ضد حضرموت . وللعلم كل هؤلاء الردود ضد الحقيقة لا اعتقد انهم من يافع الحضارم ولاحضارم وهم شخص اواثنين اوثلاثة يبتدعون من الأسماء الحضرمية مايشائون .فلا تصدق ايها الوالد هؤلاء . الحقيقة قد تكون مرة ولكن يجب تقبلها وإن كانت هناك اخطاء تاريخية علينا عدم تكرارها إن أردنا ان نكون حضارمة .والا فلن يقبلنا المجتمع الحضرمي إن لم يكن اليوم غدا. ونعيش في حضرموت أقلية منبوذة وهذه نصيحة اقدمها لكم أتركوا عنكم هذه الأكاذيب والتعصب العفن. /الأستاذ صقر المناهيل برأيي أنك لست منهالي لأن المناهيل لا يتحدثون بلغتك المليئة بالخبث . انت شخص لك أغراض دنيئة تريد أن توقع بها بين الحضارمة .فإتق الله وعد لرشدك وابتعد عن هذا.

أبو عبدالعزيز البطاطي 12/13/2011(السعودية)

الي الدكتور/ رامي البطاطي : ماهذا الكلام ياولدي الذي كتبتة تمشي مع آل عبدالله على خبيط الرماد ياهوين عليك.شفك بطاطي بن ناصر علي شيخ اليزيدي اليافعي الحميري. والا الشهادة نستك. خلك حمر عين وانزل القزة شل بندقك وخلك من الكلام الفاضي . شوف كلام الدكتو ر صقر المنهالي الي يصم الراس .هذا هو التاريخ الحقيقي . الذي عشناة ويعرفة كل الأفاضل الكرام أهل الصدق والمروة .

حضرمي أبن حضرمي 12/13/2011(حضرموت)

والنعم خوي د. صقر المنهالي .. لي طلب , لو تكتب موضوع عن حضرموت لأنه ياخوي صقر , عبدالله آل عبدالله أحسن منك في أيش .. فأنت لديك معلومات عن التاريخ أكثر من الكاتب الذي يعمل على تزوير الحقائق وواضح أنه غير ملم , والصراحه أننا نتظر تعليقاتك بفارغ الصبر لمافيها من معلومات قيمة نستفيد نحن منها .... أنشر ياسند للمصداقية لأني ملاحظ أنك ماتنشر تعليقاتي , فأنا ياخوي لي حق التعبير عن رأيي وأذا كنت معترض على كلمة أو جملة بأمكانك تشفير هذه الكلمة بما لايخل بسياق التعليق بالرغم من أن ردودي جميعها موضوعيه ولاتخرج عن سياق الأدب

الحامدي 12/13/2011(حضرموت)

ياجماعه بلا دجل وبلا نفاق يارجال ما غلط علشان تطاولون عليه وبعدين ليش نرضي أشخاص على حساب هويتنا الحضرميه وبرضوا اللي بيقول بأن أبناء يافع30% في حضرموت وبأن صنعاء عدتهم سبحان الله الان صارت صنعاء يثق فيها وين قبائل حضرموت من هذه النسبه بلا كلام فاضي وبلا استفزاز احترموا عقول الناس عيب جلسنا نمدح فيكم زودتوها والسلام

انور بن سالم بن مدشل 12/13/2011(السعودية )

أخي الكريم د. سعيد - أستاذ تاريخ خريج جامعة بغداد ، أنت رجل متخصص في التاريخ كما تقول وأظن أنك تعرف ما هي أساسيات الكتابة في التاريخ أليس كذلك ؟ أخي الكريم ... هل اطلعت على كتب تاريخ حضرموت وما فيها من هرج ومرج أتمنى منك الرد علي ..!!! حتى يكون النقاش علمي ومنهجي . أما عبدالله فلا دراية له بالتاريخ أبدا خذ العلم منى وإن كان يدعي خلاف ذلك فأنا مستعد للمناقشة ، أما من جهتك فأنت ملوم بكثير لأنك صاحب اختصاص فيجب أن لا تقر الخطأ بحجة أنك أعجبت بكتابته هذا ليس حجه وسبق لي أن كتبت مرور على الموضوع وبينت لعبدالله خطأ من أخطاءه في تاريخ السلطنة القعيطية ، وأزيدك أخي الكريم أن السلطنة القعيطية قامت على أموال حكامها فقط وكذلك الكثيري وغيرهم ... الخ ولم تقم كما يزعم الكاتب، وسوف أنقل لك حادثة حصلت في زمان السلطنة أيام السلطان غالب بن عوض (الأول) تبيان للأستاذ.عبدالله من جهة أن بريطانيا هي من دعمت السلطنة لقيامها ، ولك أخي أنت كذلك في قولك أن السلطنة لها مئة عام ولم تقدم شيئاً لحضرموت وأتمنى منك الأنصاف وأنت رجل التاريخ . ينقل البطاطي في كتابه اثبات ماليس مثبوت(ص50-51) مانصه قال:وكانت الحكومة في ذلك العهد في حالة إفلاس ومديونة بنحو ثلاثة ملايين ريال فرانصة والجنود والحاشية العبيد والموظفون بدون معاشات لمدة طويلة وسافر السلطان غالب والسيد حسين بن حامد المحضار وزيره الأول إلى عدن وطلبوا من بريطانيا القرض أو المساعدة فرفضت الطلب ورجعوا خائبين ولا حصلوا شئ لا من بريطانيا ولا من غيرها وفي هذا قال الشاعر أحمد بكير قصيدته المشهورة بعد عودتهم : لي ساروا البحر رجهوا طويين الكسع +++ جابوا محاحير ما جابوا جواهر ولول جواب السيد عليه بقوله : وقعت كذا ما حسبناها كذا باتقع +++يا أهوين عازين ذبري ما لقي شي سبول ولي وقفة أخرى ...

صقر الهجرين 12/13/2011(الرياض)

الي الدكتور / صقر المناهيل : والله كفيت ووفيت وهذا كلام القبائل الصدق وكلمة الحق ماهو كلام آل عبدالله الحضران الذين لايعرفون عادات القبائل مايفرق شئ عندهم صدق والا كذب مايعرفون العيب كلة واحد يبغون يحرقون حضرموت وهم مبسوطين مرتاحين ونحن في حالة أبليس .ومن بايشترح يشترح النار ماتحرق الا حيث تنطرح .

ابوجلال 12/13/2011(حضرموت)

ياجماعة كل تعليقاتكم تصب في مصلحة حضرموت والكاتب حضرمي ايضا ويحب حضرموت لمادا التعصب للقبيلة فلنترك هدا النوع من التعصب ونتعصب لوطن منهوب مسلوب الهوية والثروه وهو حضرموت ونحاول ان نجمع القواسم المشتركة بيننا ونفكر كيف نتخلص من الحكم اليماني والجنوبي ونفكر فقط في كيف نبني دولتنا الحضرمية فما فات من اعمارنا هو الكثير ونريد بناء دولة مدنية حضرمية تحكمها الكفاءت والنزاهة وليس حب الدات وحضرموت عانت الكثير ويكفي التشردم والتمترس حول اشياء لاتنفع القضية بل تضرها وتعالو لنناقش كل شي ونضعة ام الجميع ونتفق علي مافية المصلحة واتركو المهاترات التي لاتخدم سوي اعداء حضرموت فانت يافعي وانا هاشمي وهدا هلالي وهدا مري وهلم جري واصبحنا نتخاصم فيما بيننا قبل ان نصل الي شي هدة نصيحتي لكم جميعا فكلكم ابناء حضرموت ولاحد يستطيع نكران دلك وكلكم عليكم واجب الدفاع عنها ليس علي صفحات المكلا اليوم بل في كل المحافل والندوات والمطالبة بحقوق اهلها المنهوبة وسوف نصل الي هدفنا بالتوحد لابالتشردم والله من وراء القصدوشكرا للمكلا اليوم المنبر الحضرمي الحر الدي يقبل جميع الاراء والتعليقات بدون تحيز الي طرف دون اخر اويصادر رائيا لجميع المتداخلين وشكرا

ع. السعدي 12/12/2011(الجنوب العربي)

عبد الله بن عبدالله ليش تنكر ان يافع حكمت حضرموت وكل الحضارم كانوا موافقين وماعندهم مانع حتى الان لحكم يافع لان حضرموت ما رأت الامان الى في حكم يافع وهذ هو القدر فيه حاكم وفيه محكوم

أبن البلد 12/12/2011(المكلا)

والله يا جماعة الكلام الذي قاله د.صقر المنهالي هو المضبوط ويصم الرأس .. وأنا مستعد أن ابصم بالعشر معه لأنه قال الحقيقة ولقد بدأت الصورة تتضح أكثر و أكثر. والله يا د. صقر كفيت ووفيت وأنا معك على طوال فيما تقوله

سالم الفردي 12/12/2011(حضرموت )

شكرا للاستاذ عبد الله على هذا التوضيح تجاه اهله الحضارم والشكر الجزيل للدكتور رامي البطاطي واما من يريدون ان يشبوها ويفتنوا بين الاسرة الحضرمية الواحده فهم القادمون الجدد من الجنوب عسى الله ان يردهم خائبين

باجنيد 12/12/2011(حضرموت )

يعبدالله ال العبدلله بإختصار المشكلة ليست في غيرنا بل فينا نحن الحضارم قوم ما حولي سواء في بلاده أو في`المهجر لا نريد أخذ المبادرة ننتظر غيرنا من جنوبيين ثم نتباكى على حظنا التعس الذي أوقعنا معهم. الحقوق لا تعطى أو تمنح بل تأخذ لا تنتظروا أن يمنحكم الشماليين أو الجنوبين شئ .إذا أردتم دولة حضرموت فأين المطالبين لها علنا دون تلبيس ولا تدليس غير المرحوم باعباد الذي ترك هذه الدنيا وهو يؤمن بذالك. كونوا قيادة تطالب بذالك في الجوار الاقليمي والمحافل الدولية .نعم أن الجوار الاقليمي لا يسمح بذالك الان ولكن إذا رفعت صوتك عاليا فلابد من سامع الدنيا مصالح وكذالك قناعتك بحقك المشروع.أنظر إلى دول لم تكن موجودة وأصبح لها كيان مثال على ذالك كوسفو,تيمور الشرقية,التشيك,والسلوفاك وغيرهم .ثم الحضارم في دول الخلبج ماذا قدموا لحضرموت من إستثمارات الحضرمي متى وطأت قدماه السعودية فهمه الاول أجاود ثم أفتح دكان ويربت في البيس ثم يموت وكل ما تستفيد منه ذكريات عن أيام البلاد ليس هناك روح وطنية وإذا أكتسب جنسية أي بلد خليجي وتعقل بالعقال فقد أصبح من وجهاء ألقوم والكلام في السياسة من المحروم فما بالك إذا كان الامر يتعلق بكيان ومطالبة بدولة. لا تعولوا كثيرا على حضارم المهجر عليكم بأنفسكم ولتأتي المبادرة بدولة حضرموت من شعب حضرموت داخليا شاء من شاء وأبى من أبى.إذا الشعب يوما أراد الحياة!

يافع الغلابه رد الى محمد الديني ورامي البطاطي 12/12/2011(سيئون)

يالديني بذمتك انت مصدق ان الحضارم نشروا الاسلام في شرق اسيا لا ياخي من نشر الاسلام هم الساده العلويين الذين اخرجوا الحضارم من مذهب الاباضيه الخوارجي الى مذهب السنه الشافعي بالاضافه الى المشايخ اما القبائل فكثير منها لايصلي ولايصوم رمضان وخاصه في الباديه واسال جدك اذا كان حي يرزق او ارجع ان شئت الى مذكرات الشيخ سعيد باوزير وفيها يروي مشاهداته في مناطق حضرموت هل تستطيع ان تنكر ان هناك قبائل اعتادت على الفوضى واحداث القلائل. بالله خليك موضوعي شوي ولاتنظر لهذا الحملات من باب التعصب القبلي بل من منظور العمل على توحيد كامل التراب الحضرمي تحت رايه الدوله القعيطيه واكرر الدوله لا القبيله. والى رامي البطاطي وعلى فرض انك يافعي فعلا بالله رح اقرا سوى وبعدين اكتب وبطل تمثل دور الموضوعي من خلال الاساءه الى قومك

كثيري مسلم موحد 12/12/2011(حضرموت)

ينبغي أن نعرف جميعا حقيقة : (أن كافة التعليقات والموضوع الأصلي تؤكد واقع : أن حضرموت على مر التاريخ والعصور لم تكن سواء هدفا ومطمعا شخصيا لكل الجهات سواء كانت داخل الاقليم نفسه أو خارج الاقليم كالشمال والجنوب).. كما تؤكد التعليقات في معظمها الصورة المظلمة لمستقبل حضرموت وأهله المغلوب على أمرهم..فلم يولد المخلص بعد .. وكنت ارجو من الكاتب التركيز اكثر على المصلحة العامة لحضرموت بعيدا عن المسميات الطائفية والمناطقية..في النهاية لن يصح الا الصحيح .. ومايقدره المولى عز وجل ..وليس بارادة فلان من الناس ولا فلتان..ودمتم أخواني..ولا تنسوا أنه تجمعنا الهوية الاسلامية قبل كل شي..فالحمد لله على نعمة الاسلام..

د/ صقر المنهالي 12/12/2011(السعودية)

أما قولة يا باسويد ((رسالتنا الدائمة للإخوة الجنوبيين: نتفق من الآن على أسس الدولة الجديدة، فلا يمكن للأمة الحضرمية أن تقبل بهوية غير هويتها الحضرمية ولن تقبل بعاصمة للدولة غير المكلا، وهناك سيناريوهين اثنين لا ثالث لهما، دولة حضرموت والجنوب وعاصمتها المكلا بإقليمين شرقي وغربي ولا مانع أن تكون ثلاثة أقاليم او أربعة حيث عدن من حقها أن تكون إقليم منفصل، كما يطالب بذلك الإخوة العدنيين، أو دولتين مستقلتين وإن لم يقبلوا فهناك سيناريوهات سيندم منها الجنوبيين طيلة حياتهم وحياة أحفادهم ولا نريد لهم الندم بل نريد لهم الخير كما نريده لنا، أما غير ذلك فلن يقبل الشعب الحضرمي وهو صاحب كلمة الفصل في ذلك.ولنعمل جميعاً تحت هذا الشعار أو كما هو المصطلح المتعارف )) ================= من الذي أعطاك الحق أن تفاوض باسمنا هنا آل كثير وهنا يافع وهنا نهد والمناهيل وبني ظنة كلهم وسيبان وبنو هلال ومرة وكل قبائل حضرموت والله لن نسمح لأمثالك بأن تتقدمونا اليوم غير الأمس أنتم اللي ضيعتوها يالحضران ماليوم لدينا مقادمة ومشايخ وسلاطين ودكاترة وأعيان وساسة والشعب معهم قد توافقوا على خدمة حضرموت هم أهل الحل والعقد أما أنت يالرويبضة وأمثالك فمكانكم المؤخرة لأنها أليق مكان بكم لأنكم أردتم لحضرموت أن تتشرذم بطرحكم البائس يا دعاة الفتن.

د/ صقر المنهالي 12/12/2011(السعودية)

يا بن آل عبد الله أعني ( باسويد ) أعتقد أن أباك أو عمك أو جدك عمر باسويد كان عضو مجلس الحكم في السلطنة القعيطية في ما قرأنا عن السلطنة وأكيد سألته عن نظم الحكم والقضاء والعدل في السلطنة القعيطية فهي أول دولة مدنية على مستوى الجزيرة العربية بلا منازع فانبهرت بها فطفقت تزور الحقائق لتشويه محاسنها الجميلة لماذا لم تورد أن السلطان صالح القعيطي تحاكم مع باشراحيل في محكمة السلطنة فحكمت المحكمة ضد السلطان فقبل الحكم لماذا لم تقل إن أول مدينة في الجزيرة العربية أدخلت فيها الكهرباء هي مدينة المكلا لماذا لم تقل أن السلطان صالح كان يستلم راتبه من المالية السلطانة كأي موظف وإذا غاب كان يخصم أيام الغياب وإذا فنيت ميزانية القصر استدان قرضا شخصيا ليسد العجز لماذا لم تقل أن اسلطان عمر هو الذي بنى المسجد الذي يسمى مسجد عمر والذي يصلي فيه أهل المكلا لماذا لم تقل أن السلطان غالب هو الذي أجرى الماء العذب لأهل المكلا لمذا لم تقل أن السلطان صالح هو الذي شق عقبة دوعن لماذا .......لماذا لم تذكر الصفحات البيضاء المشرقة في عمر السلطنة لكنك ذكرت مثالب لم توردها إيرادا صحيحا بل تعمدت الكذب في بعضها. الدولة القعيطية سارت بأخبارها الركبان وكانت محل رضا من الإنس والجان ويافع أباه هم حلفائنا مارأينا منهم إلا كل فعل جميل وكل وفاء. أما كتاباتك عن يافع فهي بدافع حقد دفين استحكم على قلبك وأعانك عليه البريميون فأرداك في هذه المتاهات. أما قولك في السلطنة فذلك يكذبه الواقع ولو كنت أنت الذي توليت حكم حضرموت أو أحد من ربعك في تلك الفترة لبعتوا حضرموت كاملة بيع بتر قلاط ولك زمن واقع سياسي يخصه اتق الله في ما تكتب. كذلك أوصي الإخوة قبائل يافع وقبائل آل كثير أن لا يسمعوا لهذا الأفاك المنتحل إسم آل عبدالله الأشاوس الأماجد من آل كثير إنه يريد أن يحرش بين آل كثير ويافع وهم أخوان وأحلاف إياكم أن تسمعوا له كذلك أوصي كل حضرمي أن لا يصدق هذا الإفك المبين السلطنة كل أهل حضرموت يتباكون عليها إلى اليوم حتى المزعوم آل عبدالله يقول قبل 67 وبعد 67 فقبلها عزنا وبعدها ذلنا على رغم أنف الحاقد والحاقدين فنحن حضارم كيف نرضا بحاقد يلوث جزء من تاريخنا المجيد وهو أفضل عهد مرت به حضرموت على الإطلاق من حيث الرقي والأمن وانتشار العلم سلم الله حضرموت ودفع عنها كيد الكائدين وحقد الحاقدين والله المستعان

سعيد ناصر البطاطي 12/12/2011(القزة)

الى ابن العم رامي البطاطي نحن البطاطي عددنا في حضرموت والغربة في اخر احصى للقبيلة اكثر من3875 فرد اي حسب ماتقول نصبح 10% من عد د قبيلة يافع في حضرموت حسب زعمك للحقيقة وهي كذلك حسب السجل المدني الموجود في ديوان المحافظة والذي لايعرف عنة الكثير من ابناء حضرموت والذي قامت بوضعة حكومة صنعاء عن حضرموت وقبائلها يبلغ عدد يافع في حضرموت اكثر من30% من سكانحضرموت في الوادي والساحل .. اما انت فأنك دائما تجامل الكاتب في كل مايكتبة لدرجة الأنبطاح وهذا شأنك ولكن لتحاول ان تدلس على القوم.....

علي العطاس 12/12/2011(جدة)

يامحمد ياديني أن كنت حقيقي محمد الديني افهم كلام خوك يافع الغلابة لاتلقمة الرجال قال الصحيح كان هناك بعض القبائل تقاوم وتناضل ضد الحكومة وهذا طبيعي عند قيام اي حكومة جديدة بحيث يقطعون الطرقات لا للسرقة أو النهب بل لتعطيل أمو رالدولة كنوع من العصيان هداكم الله .

ابن الشيخ الحباني 12/12/2011(حضرموت -حبان)

من ارض حبان الوفاء لش يابلادي حضرموت** سلام تنقله الطيور السابحة فوق المدن فوق القرى فوق الروابي والخبوت** من كل شبوة الحضرمية لبن عبدالله دعانا ** في الفرض والسنة وبنخصه قنوت**

د. خالدسعيد السومحي 12/12/2011(عمان مسقط)

إلى الإخوه الذين يتطاولون على حضرموت يستحيل ان يكونوا حضارم ، لان الحضرمي حتى لو اراد النقد فهو ينتقد بصورة حضارية الشيء الذي يؤكد ان هؤلاء ليسوا حضارم ذمهم لحضرموت واستصغارها بطريقة مباشرة اوغير مباشرة ويمدحون في الجهة الاخرى . ولايوجد في العالم شخص ليس لديه غيره على موطنه.بل البعض عندما تصل الامور الى خطوط حمراء يتنازل احيانا عن كل شيء لأجل وطنة وهويته .وعلى سبيل المثال شخص يقول هوية حضرمية في اطار الجنوب اي عقلية هذه التي تريد هوية حضرمية في اطار الجنوب وكيف ستكون لك هوية اونت تحت هوية اخرى. أما هوية في اطار الجنوب فا لابيني له هويته الابينية والعدني له هويته العدنية والحجي له هويته اللحجية . فأي هوية حضرمية يا هذا في إطار الجنوب . لذا فهؤلاء اعتقد انهم عدد من الاشخاص المجندين ضد حضرموت وهم جماعة الفيس بوك اوالتيس بوك على ذكر أخونا بلخير . وينتحلون مسميات حضرمية والعملية سهلة ولا تحتاج ذكاء خارق ولكن المفضوح مفضوح.ماعلينا. ولو لاحظنا ان الاسماء في تعليقات لمواضيع قديمة سابقه إختفت وحلت بدلا منها اسماء حضرمية !!!أشكر الأستاذ عبدالله على سرد هذه الحقبة التاريخية لمن كان على ثقافة مغشوشة ان يعرف الحقيقة .اما بالنسبة لاهلنا وابنائنا يافع حضرموت فهم حضارم على رؤسنا ولايحتاج أي منافق اوكاذب ان يزايد عليهم وما ذكره الاستاذ عبدالله واضح .لكن اعتقد انه بالفعل هناك حملة على حضرموت ضد الحقيقة وعندهم السلطان اهم من حضرموت وهذه هي الخلاصة. والا لما كانت تعليقاتهم بهذا الشكل. ملحوظة شن حرب القعيطي ومرتزقته على حجر إسألوا عنها اسود البارشيد واترك يامن تنتحل اسم باقروان الدجل وعين الشمس مايغطيها المنخل.

فاهم حقيقتك 12/12/2011(الطائف)

عزيزي الكاتب المجهول لقد فهمنا مقصدك عد الى اسياد واخبرهم انك نجحت في تفتيت الحضارم وزرع بذور الفتنه بينهم فانت بجد شاطر

محمد الديني 12/12/2011(حضرموت)

تعليق على (يافع الغلابة) يؤسفني أن تكتب أخي الفاضل بهذا الشكل... أكتب ما تشاء ولكن لا يحق لك ولا لغيرك بأن تصف أبناء حضرموت أو بعض أبنائها بقطاع الطرق... قطاع الطرق تعرفهم أنت. شهد للحضارم القاصي والداني بحسن خلقهم ودينهم.. هل يعقل أن هذا الشعب العظيم الذي نشر الإسلام في شرق آسيا وغرب إفريقيا أن يكونوا من قطاع الطرق والخارجين عن القانون؟! نسب بعض الكتاب وخاصة الخليجيين منهم إلى فضل الحضارم (بعد الله سبحانه وتعالى) في أسلام نصف مسلمي اليوم ، هل يعقل أن يخرج من أصلاب هذا الشعب العظيم قطاع الطرق والخارجيين عن القانون؟! وأي قانون تتحدث عنه؟! هل تقصد قانون الإنجليز؟ أما الحملات التأذيبية التي تتبجح بها، أوافقك الرأي أنها كانت فعلا حملات تأذيبية، ولكنها حملات تأذيبية على السلطان والمرتزقة الذين جلبهم بالمال الانجليزي. أخي يجب أن تتقصى الحقائق جيدا، ستجد معظم الحروب التي خاضها السلطان ومرتزقته خرج منها مهزوما ومدحورا، وغالبا ما يغلق المرتزقة سدة المكلا على نفسهم. مثلا حرب السلطان مع قبائل نوح الحضرمية انتهى به المطاف أن يوقع اتفاق مع مقادمة قبائل نوح بعدم فرض أتاوات عليهم (حتى يشيب الغراب ويفنى التراب). إستقي معلوماتك من عدة جهات، أخي الفاضل. لكي تأتي بالمعلومة الصحيحة.

د. رامي البطاطي 12/12/2011(الكويت)

صبحكم الله بالخير جميعا، تجنبت التعليق في موضوع الأستاذ عبدالله السابق وتجنبت التعليق ايضا في موضوع الأستاذ الاحمدي، ولكنني وجدت نفسي امام مسئولية يجب ان لا اتهرب منها، كلنا حضارم وهذا مايشير اليه الاستاذ عبدالله في مقالته الاولى واكد عليه في هذه المقالة مشكورا ،ولا اعتقد ان كاتب بهذه الدرجة الرفيعة سيحاول معاداة فئة من شعبه اعتقد ان الاخ لحمدي والبعض معه تأثروا ببعض التعليقات السطحية ورغم انني اشيد بجده الذي ارسل القصيدة من الهند وقد قرأتها قبل عامين وقرأت ردها من السيد وقرات رده الثاني وكان بالفعل حضرمي حتى النخاع وكان ينتقد حكم القعيطي فيها ومعاهداته المخزية وآل كثير ايضا . إلا أن الاخ لحمدي بالغ بطريقه مستفزه فحضرموت لم تحتاج لحماية ولكن حكامها هم الذين كانو يحتاجون لتلك الحماية وما اجدادنا الذين قدموا الا لحماية السلطان وليس لحماية حضرموت ,فحضرموت كانت في غالبها اراضي قبلية تحكم وتحمي نفسها . ومقولة الزيدية في حضرموت هذا عار عن الصحة وقد قرأت عدة كتب تنفي ذلك . وما كتب ليس إلا مبررات لمحاولات إحتلال بعض المناطق فيها ,أشكر الاستاذ عبدالله على إضافة هذا المقال ونكشه كما قال فقد افصح في بداية مقاله عن مكنونه تجاه اهله وللعلم الاستاذ عبدالله على صهاره مع اسره من آل البطاطي حسب ما قيل لي .وما اريد قوله ان المرحلة التاريخيه الاولى من حوالي 400 ونيف سنة وليس مايزيد عن 500 سنة كما قال الاخ لحمدي وقد جاء الاجداد عن طريق احد الساده للقتال مع طرف من اطراف الكثيري ولاننكر ان البعض تمردوا عليه وقامت بين بعضهم البعض حروب وكلها حروب خوف وجوع ثم تفرقوا الى عدة مدن وقرى محتفظين باسلحتهم وقد قامت امور ليست جيده من البعض خصوصا في القرى الصغيره التي لم تكن تحت سيطرة قبائل المنطقة واحتل البعض بعض الحصون وكل من احتل قرية اوحصن اعلن سلطنة ! وهذا جهل وتخلف فكيف يحتل قرية ويعلن عنها سلطنه او ان مفهومهم للسلطنة مفهوم اخر . وكان عدد الرجال الذين جائوا من يافع كما يقال ستة الف والبعض يقول الفين ولا اعتقد ان العدد سته الف لان سته الف في تلك الفترة عدد مبالغ فيه خصوصا ان يافع في تلك الفترة لا اعتقد ان سكانها يتجاوزون العشرين الف . فهل كل رجالها تركوها وقدموا لحضرموت. فيا يفع الجنوب اليوم لايزيد سكانها عن 50 الف نسمه حسب احصائيات 2004 . فبقي من بقي وقتل من قتل وعاد الى ارضه من عاد. والعديد من هؤلاء الرجال لم يستقدموا عوائله فتزوجوا من حضرموت بعد مدة من الزمن بعد ان إطمأنت لهم الاسر الحضرمية. واندمجوا تماما. واعتقد ان هذه الأسر مابين عشرون وثلاثون اسما فلو اعتبرنا ان من بقي الفين رجل وكانت الزيادة بنسبة 3% سنويا ولم نخرج منهم الموتى لبلغ العدد يومنا هذا ستة وعشرون الف . ولو اضفنا هجرات جديدة بالضعف لبلغت يافع حضرموت اثنان وخمسون الف تقريبا.ومعظم هؤلاء اندمجوا اندماج تام في مجتمعهم الحضرمي بل البعض منهم يتأثر عندما تقول له انت يافعي لأنه يعتقد انك تقول له انك لست من هذه الأرض . لاننكر هناك قلة من الذين جاء بهم القعيطي خصوصا في حروب الاربعين سنة الاخيره من حكمه وهؤلاء لايزال بعضهم متأثر ولازالت له علاقة بيافع الجنوب وله اسره هناك ,. اما القدامى ليس لهم هناك غير اسم القبيلة . فترة حكم القعيطي فيها ايجابي وفيها السلبي لك السلبي اكثر بكثير بل يعتبر خصوصا في بعض الحقب للحكم القعيطي شيء لايقبله أي حضرمي.فموضوع محاربة القابائل الحضرمي هذه حقيقة لا ينكرها أي شخص محب للحقيقة كذلك تطوير حضرموت ماتم في عهد السلطنة خلال فترة تزيد عن مائة عام شيء مخجل ذكره. الإخوه الأعزاء دعونا من كل هذا فالسلطان القعيطي فرد من قبيلة ومن شعب حضرمي عهده انتهى .مايقال عنه من كتاب ومؤرخين حق وطني لابد ان يقبل به الجميع. وكما ذكر احد ا لأخوان نحن لا نتبع لشخص نحن نتبع وطن. وهويتنا حضرمية . والقعيطي لايمثلنا اليوم بل حضرموت ومؤسساتها الوطنية هي التي تمثلنا جميعا. والاخوه الجنوبيين تجاربنا معهم مريرة .اما من اراد ان يكون جنوبي فليخرج من حضرموت.

بن ثابت النهدي 12/12/2011(جدة)

الأخ/ غبدالله بن آل عبدالله أنت كثيري من السلطنة الكثيرية لهذا تكن الحقد والحسد لقبائل يافع وللسلطنة القعيطية لأنهم أنتصروا عليكم وبسطوا نفوذهم على مناطق حضرموت . وأضعفو سلطنتكم. هذة هي الحقيقة ليعلمها الجميع . وكفاية فتنة الي راح راح وأهل حضرموت كلهم أخوة وحبايب.

حسين باسويد 12/12/2011(حضرموت)

الشعب الحضرمي يريد دوله حضرميه , الشعب الحضرمي يريد دوله حضرميه . نعم هذه الشعار والذي اشتهر في ثورات الربيع العربي والذي اسقط انظمة مستبده في اكثر من دوله عربية حت سمع دويه اوربا وامريكا , وهو حق مشروع لكل شعوب الارض نعم هذا الشعار لابد ان يردد وبصوت عالي علو جبال حضرموت وفي كل شبر على ارض حضرموت العزيزه فس سواحلها ووديانها وصحاريها. نعم انه حق شرعي وتاريخي وسياسي وجغرافي واجتماعي لقيام دولته المستقله وعاصمتها المكلا. كم وكم جربنا تلك الدول والجمهوريات اليمنيه شمالها وجنوبها ماذا جنينا منها غير التشرد في بقاع الارض من اندونيسيا الى الهند الى افريقا الى دول الجوار الخليجي. الحضام في هذه الدول ليس مغتربين فيها مثل بقية الشعوب بل مشردين من وطنهم حضرموت بسبب تبعيتها لتلك الدول والجمهويات اليمنية . قد يقول البعض الان غير وسوف نقوم معاهم دوله مدنية حضارية هذا حلم صدقوني لايمكن ومن السبع المستحيلات قيام دوله مدنية عصرية حضارية مع شعوب اليمن الجنوبي ماعرفنا عنهم الا الهمجية والحقد والثار وما حرب 86 الا دليل واضح على الهمجية المقيته لتلك الشعوب. كفايه ضياع ياشعب حضرموت ولما متى تجارب . الا فيكم احد يقول يالوماااااااااااااااااااااااااااه هذه الكلمه الطيبة والتي ربانا عليها اهلنا والتي كان لها دور كبير في بناء قيم ابناء حضرموت. واخيرا شكرا للكاتب ال عبدالله عى المقال الرائع والمرتكز على حقائق تاريخيه لايستطيع ينكرها كائن من كان .

عبدالله باعلوي 12/12/2011(المملكة المتحدة)

ماهذا الذي يسوق له الكاتب ويروج له .. إنها بضاعة فاسدة ومغشوشة .. إن الهوية الحضرمية شيئ لا يُمس وتبقى مستقلة داخل الهوية الجنوبية العامة ووجود حضرموت داخل الدولة الجنوبية لا يمس ولا يضر بالهوية الحضرمية .. إن ما تأسس عبر العقود والقرون الطويلة لا يمكن فصمه بجرة قلم أو شطحات عاطفية مريضة أو بخطاب شوفيني لأتباع لغير أنفسهم ومروجين لسياسات تعبر عن أطماع معروفة .. إنتبهوا .. إنكم أيها الأخوة لا تبحثون عن سيادة بل عبودية وإرتباط أبدي بمن لا يرحم .. بمن يشتريك بالمال ولكنه يضع رسن العبودية حول رقبتك للأبد .. إن ما يقوله السلطان العاقل والحكيم يصب ي خانة المنطق والتفكير السليم وكذلك ما يفعله ويحمله من خطاب وتفكير عقلاء الحراك .. هذا هو الصواب من وجهة نظر الغالبية من الحضارم ونحن منهم نرى ما يرون .. حضرموت والجنوب شيئ واحد والهوية الحضرمية مصانة ولم تمسها يد الشمولية في السابق ولن تمسها أي يد في عهد الديمقراطية الجنوبية القادمة

مسلم مغترب 12/12/2011(الامارات)

دعوها فانها مقيتة .. الكاتب يريد ان يقيم دولة او ا مبراظورية حضرموت ,من حقه ان يدعو ويبرر ذلك ومن حق الاخرين ان يبدوا اراءهم .. ولكن بداية هل الكاتب حضرمي ام هو سعودي ام يفخر بزيه الذي في الصورة .. معظم الحضارم للاسف من ابدعوا ونجحوا في بلاد غير بلادهم .. وهذا يدل ان الحضارم يحكمون بضم الياء ولا يستطيعون ان يحكموا .. وانت قلتها بنفسك ان من حكمهم هم حكام من يافع .. ولان حضرموت بيئة طاردة .اجتماعيا وبيئيا . فالحضرمي قوي وشديد على ابن جلدته خاضغ للغريب.. وانظر الى وضع حضرموت الان .. هل يستطيع الحضرمي ان يقول لا .. او ان يدير اموره .. هو ينتطر ان يعطى له المنصب ويقال له اعمل كذا ولا تعمل كذا .. ولذلك حكم الاشتراكي بابناء حضرموت ومن سحل ابناء في حضرموت هم ابناء حضرموت ,, والبطل باعوم هو من قادة الاشتراكي الذي نهب ممتلكات الناس وشردهم .. رايت الحضارم الان من نجح وفكر هو من هو خارج حضرموت حتى انت تنظر للحضارم وانت تعيش في الخارج .. وكان اهل حضرموت لايستطيعون الا يسمعوا للاخرين ليخبروهم كيف يعيشوا وماذا يعملوا .. يكفي تفتت .. حضرموت جزء من اليمن شئنا ام ابينا .. نعم يجب ان يطالبوا بحصة في الحكم على حسب الكفاءة ولكن الانفصال لن يقيم للحضارم دولة .. فاذا ابن الساحل يقول لابن الداخل انت غريب فكيف ستقام دولة بهكذا فكر .. اتركوا حضرموت من افكاركم ومن اراد ان يعمل الخير فابوابه كثيرة ولكن لاتجعلوا الناس تقتل بعضها وانتم في بلاد الغربة امنين تحياتي

ابو ديفيد 12/12/2011(حضرموت)

اخي صالح .... التاريخ لا يحتاج للتزوير والتسيف يافع حضرموت متواجدين فيها من زمن اجتياح الامامية لحضرموت وذالك سندا وقوة للشيخ ابوبكر امام الشافعية حين اتى يافع الجبل للاستنجاد بهم وغيرهم في ذالك الزمان وهم لا يحتاجون بان تكتب تاريخهم اخي الكريم ... اما افعالهم فاتركها لابناء حضرموت وكم من سايقة ذكرنا لك وفندناها ولاكنك مصر على تزوير تاريخهم ولا نعرف لماذا ..... يوجد في مدينة القطن تاريخ القعيطي قبل ان ينزح احدى رجالهم الى الهند و سلطنتهم بنوهم بسواعدهم وبنادقهم ومساعدة قبايل حضرموت المجاورة لهم وبمال وسلاح احدى تجارهم في الهند وهو القعيطي وقد بايعوه عليهم سلطانا في زمن كان الكسادي يحكم المكلا وبن بريك يحكم الشحر .... ارجوا من الاخ سند بايعشوت احترام عقليات القراء

علي العطاس 12/12/2011(جدة)

ياخوي نحن نريد أن نبني دولة وأنت تريد أن تهدم قبل أن نبني شيئاً. تريد أن تنشر الفتنة بين القبائل في حضرموت. حتى لايتحدو . وتريد أن تنشر الحقد بيننا وبين أخواننا في الجنوب ليكرهوننا ونحن في خندق واحد . ياخوي القضية اليوم كيف نتخلص من نظام صنعاء . الهم أرحم شهداء قضيتنا.

علي حسن موسى 12/12/2011(بروم)

اخي الكاتب هدك الله كفاية مما نحن فية من تمزق فأننا لسنا في حاجة للفتنة لعن الله من ايظها بارك الله فيك وردك الى طريق الصواب ونرجوا منك ان تكتب لما هو مفيد للجيال القادم اما التاريخ فلا داعي للنبش فية

اسرة الحاج صالح 12/12/2011(عدن)

ماقالة الكاتب عن والدنا فهو محض افتراء ونرجوا منة الأعتذار عما بدر منة اما يافع فأن الوالد كان يشيد بهم واما السلطنة القعيطية فقد كان يقو ل الوالد بأن حكم القعيطي كان بمثابة الحكم الرشيد وكانت السلطنة كدولة عصرية حديثة لم يكن لها اي مثيل في جزيرة العرب. هذا للتوضيح فقط...

باقروان 12/12/2011(الصدارة)

لم نكن يوم من الأيام معارضين لحكم القعيطي في منطقة حجر اما الحرب التي اندلعت فهي كانت الجيش القعيطي وقبائل حجر من جانب وجنود الواحدي من جانب آخرلصد هجوم الأعداء ولقد كان رجال يافع رجال اشداء لايهابون الموت كما حدثني جدي الذي حضراحدى المعارك اما قول الكاتب فهو كذب وافتراء.....

حسن بن علي بن محمد الكثيري 12/12/2011(المكلا)

يوجد هناك العشرات من كتاب حضرموت اللذين يكتبون عن تاريخ حضرموت ولم اجد شخص يتطرق للنسيج الحضرمي لا من بعيد ولامن قريب اما هذا الكاتب فهو يريد تمزيق المجتمع الحضرمي وكأنة دخيل علينا انني اراءة وكانني اراء لورنس العرب الذي ارسل لانها الخلافة الأسلامية وتمزيق العرب اخي الكاتب بالله ثم بالله ماذا تريد ان كنت تريد الفتنة فلا بارك اله فيك وانت كنت تريد نشر التاريخ واعادة كتابتة فلا تكون هاكذا كتابتة التاريخ....

رشيد علي باحميد 12/12/2011(سيؤن)

الاخ عبدالله. انا اشكرك على غيرتك وحبك لحضرموت. ولاني معجب بك وبمقالاتك ارجو ان تسمح لي ان اهمس في اذنك واقول بان حبك الزايد سيدمر حضرموت. انا اتفق تماما مع ماقاله الاستاذ عوض بن هامل أخي العزيز عبد الله علينا ان نفكر في لم الصف والوحده بين الحضارم لا نريد ان ندخل في دوامه ،تربطنا مع هولاء البشر تداخل اسري وحسب مااعتقد بانهم يشكلوا نسبه لا يستهان بها من سكان حضرموت. دع الماضي وانظر الى المستقبل. جمع ولاتفرق واختم واقول قال الله تعالى. ولا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ وَمَا يُلَقَّاهَا إِلا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ

يافع الغلابه 12/11/2011(سيئون)

قال لي والدي رحمه الله لايذم يافع الا صنفين من الناس حاقد او جاهل وكلا الصفتين اجتمعت فيك. حكمنا حضرموت فكنا نعم الحاكمين . حررناها من جحافل المتوكل اسماعيل امام الزيديه الذي غزاها وجعل منابر تريم تردد حي على خير العمل يومها لم يجد اباؤك الا يافع سندا ونصيرا. انشانا فيها المدن العامره كالمكلا التي كانت قريه للصيادين قبل ان تطاها اقدامنا ونحولها الى حاضره حضرموت الاولى التي تهفو اليها القلوب ويحلم بالسكنى فيها الجميع كانت في عهدنا ثانيه الحواضر في جنوب الجزيره العربيه. عرفت في ايامنا الكهرباء قبل ان تعرفها الرياض وعرفت الصحافه والاحزاب السياسيه اما القضاء ففي عهدنا شهدت حضرموت اول محاوله على مستوى العالم الاسلامي لتقنين الشريعه الاسلاميه اما التعليم فكل التخب التي انتجتها حضرموت تلقت تعليمها في مدارس الدوله القعيطيه كالمدرسه الوسطى ووووووووو....الخ.انجازات كثيره للدوله القعيطيه لايتسع المجال الان لذكرها. عموما حضرموت اصيله وماستقبال جماهير حضرموت للسلطان القعيطي اثناء زيارته لها الا خير دليل على امتنان ابناء حضرموت للسلطنه القعيطيه. اما الحملات التاديبيه التي جردتها الدوله القعيطيه في بعض مناطق حضرموت فلم تكن الا لتاديب بعض القبائل الخارجه على القانون والتي اعتادت على قطع الطرقات وارهاب المسافرين.

أبن البلد 12/11/2011(المكلا)

90 % من الذي قاله بن آل عبدالله مفبرك .. حدوثه صاحبه عن كلام الحاج باقيس مفبركة وكنت أتمنى أن تكون الحدوثه صدق حتى نتحرر من حكم الجبهة القومية ويسطر السلطان غالب على حضرموت .. ولكن يا فرحه ما تمت. حكاية الأيميل من الشخصية الاقتصادية ألمعروفه في عدن مفبركة ولو كانت صحيحة لذكر اسم الشخص حتى برموز اسمه . يا أخي لماذا تقرا التاريخ بالمقلوب . السلطان عوض بن عمر القعيطي أسس الدولة في عام 1820 م وليس 1850 م كما تقول ثم أن معاهدة الحماية مع بريطانيا وقعت في 13 فبراير 1888 م وليست في عام 1882 وهي معاهدة حماية وليس استعمار كما تقول . يا أخي لماذا هذا الهجوم الشرس على السلاطين القعطة وكأن بنك وبينهم عداوة وحتى في أيام الحكم الاشتراكي لم نسمع مثل ما تقوله واتهمت السلاطين بأنهم لم يعملوا شئ . لعلمك حضرموت كانت منارا للعلم أيام القعيطي مثل المدرسة الوسطى بغيل باوزير تخرج منها المرحوم د/ فرج بن غانم والمرحوم م/ فيصل بن شملان والمرحوم د/ سعيد عبدالخير النوبان والرئيس علي سالم البيض والمهندس/ حيدر ابوبكر العطاس و د/ عبدالله سالم البيض ( د. عيون في جده ) ود/ أبوبكر سالم البيض ( د. نساء وولادة في جده ) وغيرهم ثم لا تنسى أن المكلا بحجمها الصغير كما تقول شارع بطول 250 متر 6 متر عرض ( تصوروا يا جماعة شارع المكلا الرئيسي من السدة سابقا إلى عند موقع الجمارك القديم 250 متر ) فهذا كذب وافتراء ولماذا كل هذا الجحود على السلاطين والمكلا ؟؟ يا أخي اتق الله في نفسك .. ما هذا الهراء الذي تقوله وأنت تناقض نفسك بنفسك وتريد المكلا عاصمة لدولة حضرموت في المستقبل .الم تعلم أن المكلا هذه الصغيرة بحجمها الكبيره بطموحاتها كانت متقدمه على اليمن و دول الجزيرة العربية و في الأربعينات أدخلت فيها الكهرباء والماء والبرق والبريد والمطار ومستوى المعيشة أرقى منهم. أما المكتبة السلطانية ( كما تقول السرطانية ) فأنها من أحسن المكتبات من حيث الترتيب والتبويب في عصرها و أنشئت من أجل تثقيف الشعب الحضرمي كما قال الشاعر الحضرمي علي أحمد باكثر : ولو ثقفت يوميا حضرمياxxxxxx لجائك آية في النابغين . وأخيرا لماذا كل هذا الحقد على السلطان غالب بن عوض القعيطي ، الم تدري انه بالرغم من حكمه القصير ( عام واحد ) لكنه عمل الكثير للمكلا من مشاريع للبنية التحتية مثل تعبيد شارع المكلا بالإسفلت وتوصيل الماء إلى البيوت عبر المواسير بدل من توصيل الماء بالمعرص ( بالتنك ) وكان السلطان غالب سيعمل الكثير لو لا طرده من البلاد من قبل الجبهة القومية وممثليهم خالد عبدالعزيز والحاج باقيس والضابط حسين المنهالي من عرض البحر . ولو استمر في حكمه لما كنا لما نحن فيه .. أما دولة عمان والأمارات فكانت المعيشة فيها ضنكه ويغطون في النوم ويأتوا إلى المكلا ليبيعوا الكعكع والسويلح وفي ملابسهم(ورس ) .. وكان حضهم ممتاز مع الانجليز لأنهم لم يقاتلوه بالسلاح مثل ما عمل أهل الكفاح والنضال والبطولة والطرد في الجنوب العربي من أجل نيل استقلالهم ولم يدخل حزب القوميين العرب بلادهم . ولكي ينتقم الانجليز من الجنوب العربي سلمت بريطانيا الحكم للجبهة القومية المدعومة من قبل موسكو وبكين و تقول بريطانيا لدول الخليج أنظروا إلى الجنوب العربي هل تريدوا استقلال مثل استقلال الجنوب العربي أم تريدوا استقلال مثل ماليزيا وسنغافورة وبالمفاوضات . فيا بخت حظهم ويا خسارة حظنا المتعثر

د. سعيد - استاذ تاريخ خريج جامعة بغداد 12/11/2011(مهاجر حضرمي في اليمن الجنوبي عدن)

حقيقة انا أشيد بقلم الاستاذ عبد الله . التاريخ المفهوم للعامة في حضرموت وحتى لبعض الدارسين تاريخ ملوث . والنقل والمنقول هو أساسه . لاشك هناك كتب تاريخيه قيمة ولكن في كثير منها عندما تصل لمرحلة ما تجدها مبتورة . لدرجة اننا نحن دارسي التاريخ نقف عندها مندهشين في حالات كثيره لا ندري مالعمل هل نربطها بحبل صيني كما يقال .او نضع بدلا منها نقط كفراغ او نبطل كتابه ونبطل تدريس .يعجبني في مقالات الأستاذ عبد الله انه يحاول ربط المراحل بتفسير وتحليل منطقي عقلاني . ارجو منه كما قرأت له في بعض المقالات انه وعد باصدار بحث عن تاريخ حضرموت ان ينجزه . بخصوص الاخوان الذين حاولوا اقحام اهلنا يافع حضرموت اقول يا اخواني انتم من تريدون الفتنه فالكاتب قد اوضح في الديباجه . اما كونه ذكر مرحلة تاريخيه بتفاصيلها مهما كانت سيئة فهذا من حقه بل واجب على كل اديب ومفكر حضرمي ان يظهرها وهذه امانه ادبيه في الاعناق . ولاتنسوا ياجيل اليوم ان هناك امورا قد يكون آبائنا ارتكبوها بخطأ او بجهل ولانريد سماعها . فننكرها ونتعصب لدرجة الكذب على الذات ونقول لا لم يفعلوا فكيف عندما يكون الامر متعلق بوطن وشعب . كمثل ولد كان ابيه سكيرا ومعروف بادمانه . فيقول لا ان ابي كان امام مسجد . لا يا اخواني هذا خطأ . الامور التاريخيه ليس فيها مجامله او تمويه ولابد ان تكتب كما هي . وما قاله الاستاذ عبد الله هو حقيقة مرة . انظروا بارك الله فيكم اكثر من مائة عام للسلطنه القعيطيه وماذا عملت . لو بدأت القيام في نهضة فقط لفترة العشرين عام الاخيره بما لدى حضرموت من امكانيات وخصوصا في تلك الفترة بدأرآس المال الحضرمي يتكون اي من عام ????م فقط لكانت حضرموت اليوم سلطنه ولكن سلطنه بمعنى الكلمة . بعض الردود للأسف يستحيل ان تكون لحضارم . لانهم بردودهم هذه ((يفضلون سلطان على وطن وامه .)) وهذا عيب في حقهم . اتركوا العصبيه للقبيله فحضرموت به مئات القبائل . ولا نسمع التمنطق باللقب القبلي الا من قله . لان حضرموت دخلت عصر المدنيه كأفراد منذ مئات السنين وهذا ما يجعل مقومات الدوله المدنيه في حضرموت جاهز من اليوم الاول لاي استقلال ينجز . اكثر من جنوب اليمن وشماله . والشعار الذي ذيل به الكاتب رائعته زادها روعة  "دعوا حضرموت تقودكم للأفضل - Let Hadramout lead you to the best"

ابوبكر محمد العمودي 12/11/2011(الغالية الفاتنة المكلا)

شكراً جزيلاً للقائمين على موقع المكلا اليوم وشكراً كبيراً للكاتب المبدع الذي بفكره الراقي تنبلج الحقائق الموضوعيه التاريخيه كالنهار المنير وسط اكوام كثيرة من الاقلام السطحية شديدة السواد التي تجاوزها الزمان ولا تفقه ما معنى الحق الذي به نوصل للحقيقة والتي يجب ان يعلمها الجميع و إن من لا يعلمها عليه أن يصمت و يدرك إن إقامة قناة تلفزيونية بكوادر إعلامية أفضل من الجزيرة هو إنزلاق فكري لشاب مراهق خصوصاً وسط هذا السرد التايخي الهام ، لان يا بن هامل لم يستو الذين يعلمون والذين لا يعلمون ولكي يصبح ما تحلم به حقبقة تراها في واقع حضرموت المنشودة يجب ان تستوعب ما يكتبه هذا الكاتب الجميل عزيزي عبدالله أقسم لك ان كل كلمة سطرتها في هذا الموضوع تعكس رؤيه ثاقبة وفهم عميق لتاريخ أرض حكمته ايادي غير آهله وغير آمينه في نفس الوقت ، وان تفنيدك لهذه المرحله من تاريخ حضرموت وبهذه الاناقة والدقة يدل على مصداقيتك في كتابة جزء هام من تاريخ العرب و إحترامك لعقلية القارئ الذي يجب عليه ضرورة الفهم الصحيح المرتكز على الحقائق قبل الانطلاق لفكرة إسترجاع ما ضاع من حضرموت .. التي لم ولن تستسلم لطغاه حكموها بوجوه مبتسمه في النهار و عقول تأمريه في الظلام .. لهذا وكي نبتعد عن ((التمعقل )) المضحك يجب علينا أن نعرض ونغرس بقوة مثل هذه الكتابات في وجدان هذا الجيل الجديد من ابناء حضرموت كي يدرك ويعي ما اعتمل بحق هذه الارض من افعال سوداوية ما زالت مستمرة حتى اللحظة أخي عبدالله ستجد في التعليقات امامك من هو نفعي لا يريد مثل هذه الكتابات التبصيرية ، كما ستجد من هو يحاول أن يقلل من اهمية المواضيع التي تكتبها و يخفف من حماسك في (( إطروحاتك)) النيرة المفيدة لتاريخ انسان هذا الارض الذي نالت منه سهام النهب اوالخداع و الكذب و التظليل و نكران الجميل ولكني احمد الله كثيراً لاني لم اعد اخاف على حضرموت وتارخها و مستقبلها طالما وجد اناس مثلك من بني جلدتي و تربتي فاليوم اخي لدينا عبدالله من آل عبدالله واحد وغداً سنرى في هذه الارض الملايين منهم بهذه الغيرة و المحبة و الخوف على هذه الارض فالحق ايها العزيز الغالي لا يضيع ابداً ابداً ابداً .

مراقب حضرمي 12/11/2011(جمهورية التشيك)

الأخ عبد الله كتاباته عموما مثيرة للجدل وهو أمر جيد في هذه الفترة لكونه ينبه الأفكار ويدفع للنقاش ولكن النفس التفتيتي في مجتمع مفتت أصلا ومتفاعل مع التفتيت عواقبه خطيرة . لانه يؤدي إلى اضطراب وتشوش في المفاهيم .والملاحظ انك تكتب عن بعد ولا تقيس الاثر إلا على النت وهذا لا يكفي .فلا تعرف مواقع نبلك والكلمة تجرح كما يجرح السلاح والشاعر المرحوم حسين المحضار يقول في لحن دان "من لقى بلوى ؟..وجاب الفتن بين القبايل ولي في المدينة.. بالحصى يرمي.. ولا شل غرفة تصيب العيف والزين". مرة قبل الأحداث سألت شيبة حضرمي من أصول يافعية كان يفتخر بيافع: ليش ما زلتم مرتبطين بيافع وتفتخرون بيافع وتحنون اليها وأنتم حضارم منذ قرون أجابني بسبب عنصرية الحضارم !! أدهشني أن الرجل يبحث عن الأمان من بيئته الحضرمية فهو يبحث عن هوية جزئية يواجه بها الهويات الجزئية الأخرى والآخرون تجاربهم التاريخية تخيفهم من يافع ومن بعضهم البعض ايضا . القعيطي كان يجند للجيش النظامي شباب من يافع لانهم هم سنده وعزوته وجيش البادية تكون من عيال البادية الحضرمية ورغم الخلافات العميقة بين القبايل الحضرمية إلا ان رفقة السلاح في هذا الجيش ذوبت الخلافات بصورة مدهشة والاندماج بين الجيشين كان سيتم بسهولة مع ملاحظة أن الشباب اليافعي اندمجوا في المجتمع الحضرمي لان الهوية الحضرمية ليست بعيدة عنهم يندمجون من جيل واحد وانت تعرف امثلة كثيرة لحضارم كرام آباؤهم من يافع معتزين بحضرموت ولو خيرتهم بين هوية حضرمية وهوية يافعية لاختاروا الهوية الحضرمية دون تردد.فالمشكلة هي في عدم الترويج للقاسم المشترك بيننا كحضارم الذي نخاطب به الآخر فيبقى الحضرمي خارج أمان الهوية الحضرمية الجامعة التي ترضى بالتنوع فالسلفي الذي يقاتل في دماج يجد الأمان في هوية من خارج الحدود ومستعد لإطلاق النار على اخيه الحضرمي بناء على وهم مخالفته لهويته السلفية سيرى الحوثية في اناس لم يعرفوها مطلقا. وكذلك بعض الحراكيين سيتهم من يدعو الى حضرموت بهدم القضية الجنوبية والعمالة للسلطة الخ وقل أكثر من ذلك عن جماعة التغيير .وصاحب المؤتمر ينتظر التعليمات ويخاف على الوظيفة والمصيلحة ولا يريد يسجلوا عليه موقف فالكل هكذا في حكم المتأكد بأن النصر في النهاية لن يكون حضرميا وان حضرموت هي الكاس الذي سيستلمه المنتصر ولو اجتمعنا وتفاهمنا لضمنا النصر على كل الاحوال .والآن لا يمكن للحضارم بسبب هذه الهويات الجزئية المفتتة أن يشكلوا مجرد وفد متماسك واسع التمثيل ليقابل بن عمر إذا جاء إلى المكلا وكثير من السياسيين الذين مدحتهم في مقالك مستعدين لخوض معارك لا نهاية لها بين بعضهم على مثل ما تكلمت عنه أو أقل منه ولحساب الغريب . المطلوب حضرمية منفتحة قابلة بالتنوع وبلاش مشروعات تنشي متاريس جديدة في حضرموت .إذا كانت عدن بها مئات التكتلات الآن فحضرموت لديها نفس القابلية لكن النتيجة ان كل واحد بايدور له عم من خارج الحدود حد بغى عم حاشدي وحد بغا تعزي وحد بغى يافعي وحد ضالعي المهم حد يحالفه ضد أصحابه الحضارم ويحتمي به ولنا عبرة في المجلس الأهلي انتهى الآن إلى ترويج الفدرالية على مستوى اليمن ويستعد لمؤتمر دولي لذلك الآن جماعة التسعتعشر يعارضون الاقليمين جنوب شمال ليس لحساب حضرموت ولا الجنوب ويسعون إلى حضرموت اقليم يمني والخوف أن يكون مطابقا على مقاس اصحابهم في صنعا ولهم صلات معلنة بهم لا ينكرونها ومن حقهم لكن ليس على حسابنا وهذا للتنبيه لأن الترويج لحكاية التسعتعشر اصبح مستفزا لأن التلميع واضح والرؤية التي يقدمونها غير واضحة .يعني لا يقدمون رؤية جامعة ولم ينجحوا في جمع الكلمة ولو فعلوا لتسلموا قيادة المجتمع الحضرمي بسهولة . حكوا الصفر وابحثوا عن روى تجمع على أمور محددة تعترف بالتنوع وتحافظ على هدف جامع لا وصاية فيه لأحد من خارجنا نتفق أولا ثم نخاطب الغير.المهم أن نعرف ما ذا نريد وما نطرح للجنوب ولليمن وللإقليم وللعالم وهذا سيفرز القيادات المناسبة للمرحلة الحالية الخطيرة . وليقل الحراكيون لاصحابهم في عدن حضرموت هي الاصل. والتغييريين يقولون لعلي محسن وحميد حضرموت هي الاصل والمؤتمريين يقولون لعلي عبدالله صالح حضرموت هي الاصل. ولكن لا تغلقوا الابواب لمجرد التنظير وفش الغل كما نؤيدك في عدم جواز قبول الوصاية من جنوب ولا شمال . نتمنى عليك ان تتجه في كتاباتك إلى رؤى عملية وإلا فإن الكل سيستفيد من خير حضرموت بينما الحضارم يتجادلون ويتخاصمون.وعندهم جدل وخلافات تكفيهم إلى ما بعد المرحلة الانتقالية ثم كل فريق سيصوت لصالح مرجعيته خارج الحدود وبعدها يعود للبكاء على الاطلال . الله يرفع البلا ويرحمنا من هذا التمزق. آمين. تحياتي..

باشغيوان 12/11/2011(الكويت)

مقال أكثر من رائع والتعصب لحضرموت واجب واللي ماله أول ماله تالي ولا بد من استحضار وفهم أخطاء الماضي لتجنبها في الحاضر وتصحيحها في المستقبل . تحياتي

الدوعني 12/11/2011(عدن)

اقول للكاتب عد الي رشدك لقد كنت رائعا وانت تتحدث عن حضرموت والهويه الحضرميه لاكن اليوم اراك قد حزت عن المبداء وبديت تعمل علي الفتنه بين النسيج الحضرمي المتعايش تعايش سلمي رائع بين جميع مكوناته اما عن الرساله الاكترونيه التي ارسلت اليك من صديق من عدن اقول عليك بمطالعة المكلا اليوم لتري الاستقبال الشعبي الدي استقبل به بن عمر في عدن وعليك ان تدقق في الصور لتري ان المستقبليين قد رفعو صور البيض وباعوم اعقل ياهدا ودع عنك الوساوس (انظرالي تحت اقدامك وستري اعداء حضرموت الحقيقين الدين عملو علي محاربة حضرموت اقتصاديا وسياسيا وعسكريا ودلك من خلال تطفيش شركات النفط في الستينات واستقطاع ارضي واسعه من الارض الحضرميه الشروره والوديعه والخراخير وكثير من ارض الربع الخالي التابع لحضرموت لقد عادو من جديد ليوسوسو لك حتي تزرع الفته بين ابناء حضرموت بينهم البين وبين ابناء حضرموت والجنوب رغم افضال عدن لك في التعليم وجعل منك كادر الا انك فضلت ان تخدم الاعداء بدلا عن وطنك

الشحري 12/11/2011(المكلا)

oh Abdalla itis not good please tray again to write some thing other not like this

بن عوض 12/11/2011( السعودية)

وماذا بعد يا عبدالله ؟ والى اين يا بن عبدالله تريد الذهاب بنا يااخى مشكل الدولة فى اليمن سياسى بحث ولاشى غير ذلك عدن وهذا الامر معروف للقاصى والدانى قسم من اهلها اصلهم حضارم لحج او الوهط قسم من اهلها اصلوهم من حضرموت يافع نفسها قسم من اهلها حضارم ومازالوا يعرفون الى يوم الناس هذا بالمكتب الحضرمى ابين نفس الحكاية قسم من اهلها حضارم البيضاء ومارب بيوت عديدة من اهلها حضارم تهامة فى شامها ويمنها بيوت عديدة من اصل حضارم لاوازيدك من الشعر بيت اقدم سكان مدينة صنعاءحاضرة اليمن من ينى سلمة احدى بطون كندة الحضرمية وحضرموت الارض الطيبة نفسها خليط من قبائل اليمن والعرب ومن خالطهم من العجم لندع احلام العصافير وزقزتها جانبا ونبحث صيغة حل سياسى للمشكل السياسى يحفظ لكل مكون خصوصيتة ويحقق رغبات وتطلعات الناس بحياه حرة وامنة وكريمة فياريت يا اخى عبدالله لو تسخر قلمك الطيب الذى يفيض حبا لحضرموت المباركة ليتسع ايضا الى عموم اليمن المبارك

أبوعبد العزيز البطاطي 12/11/2011(السعودية)

هذة القصيدة أهديها لعبدالله بن أل عبدالله ليعلم كيف كان الحب والمشاركة في ادارة الدولة من جميع القبايل في حضرموت: قصيده لصلاح القعيطي عند تداعي الدوله القعيطيه بعد الثوره:\ ابديت بك وادعوك ياجيد وغيرك ما يجـــــود ياحي ياقيوم يامطلق من الساق القيـــــــود إسألك غفرانك اذابيتت وحدي في اللحــــــود قال القعيطي:طول ليلي ما تهنيت الرقــــــود لاهم من دنياءولامن عشق منسوع الجعـــــود شيبه في التسعين متوجه الى دار الخلــــــود عسى يقع مسكني في الجنه وعلى الحوض الـورود ولا علي قاصر ولا السلطان يطلبني نقــــــود ساكن في الدكن بلد عثمان سلطان الهنـــــود سلطان بن سلطان عاالعزة يــــــــــذود لكننا تأثرت من خفض الشرف بعد الصعـــــود اخبار بلغت ماتسر القلب من أرض النجـــــود راحت جهة لحقاف لحمة فاس سرحت بالـــبرود راحت مع الصاحب بلا قيمه ولاسلم نقــــــود آه على الاوطان ياغبني على مثوى الجـــــدود كم صحت كم ناديت كم بينت به قبل الوجـــــود لكننا معذور واحد عود ما منه وقـــــــــود وين آل عبدالله وهمدان القواسم والعمود وين بن مطلق ربيعه وين بن سالم عبود وين القعيطي وين يافع لي يطرق عا لربود لي يرعضون السيل مجرى يطلعونه في سنود وين التميمي والمناهل وين بن عبد الودود وين الشنافر وين نهد اللي يزرون الشدود وين الجعيدي وين كنده لي تعزوا بن كنود والعوبثاني هو ويا سيبان شرحان الحدود وين باصره وبن صالح محمد بو عمود وين الذي قالوا حميناها بأسرار الجدود هم حضروا البيعه وهم وقعوا على البيعه شهود

صالح السيباني 12/11/2011(المكلا)

وينكم ياسلاطيننا ليتكم ترجعون وتعيدون البسمة الى حضرموت الخير التي لم نعرفها الا في عهدكم الميمون , وينكم يارجاجيل العزة والشرف اقبلو وارحبو في ارضكم بين اهلكم ورعيتكم

محمد العمودي 12/11/2011(الامارات)

حضرموت محتاجه اولا قناه فضائية تعرف العالم بها ونحن نشكر جزيل الشكر قناتي العربية والجزيرة عندما بثوا حلقات عن هجرة الحضارم والجماعة بيني وبينكم بابغرمون بلهجتنا الحضرمية(سوف يصيبهم الجنون) ولو بيدهم بايمنعون والشكر موصل للرجال الاعمال بن محفوظ وبقشان والعمودي هم من ساهم. التاريخ الحضرمي والحضارم لهم باع ولايمكن ان يكتب غير الواقع والبلد محتاجه مخلثون من رجال الفكر والاعمال والاستاذ عب\الله ليس بمؤرخ وانما مجتهد وجزاة الله خير . والاح( المؤخ الحضرمي) المعلق بهذا الاسم نريد منك موضوع والحقيقة ونريد نعلاف مرجعيانتكم هل هي من زمن الاشتراكي او الاستعمار حتى تقول لنا التايخ.نحن في منتدى ونحترم الراي والراي الاخر تصوروا ان حضرموت هذه قبل مئات السنني قرى دوعن فيهن نساء يحفظن القراءن والفقه. كتب التاريخ تتحدث عنكم يها لحضارم لقد قراءت كتاب العربي للصف السابع في دوله الامارات العربية المتحدة اللغة العربية للشاعر المقنع الكندي وسوف اورد لكم بعض ابياته ولكن قبل اسالكم انتم في حضرموت هل سيسمح لكم اليمنيون سواء الشماليون او الجنوبييين ان تدرسوا اولادك هذه القصيدة تصورا هذه القصيده تدرس في الاماراات ولكن لن يسمحوا لكم المحتلون ان تكون في المنهج هم من يردي ان يكتب التاريخ ولكن هيهات نبذه عنه حسب كتاب الغة العربية للصف السابع ص142من منهج الامارات:: اسمه مجمد بن عميرة بن ابي شمر شاعر من حضرموت ولد في وادي دوعنواشتهر في العصر الاموي توفى عام 690م 70هــ قيل انه كان مقنعا طوال حياته والقناع من سمات الرؤساءوقيل الرجل اللابس سلاحة وخوذته عاصر الخليفة الاموي الوليد بن يزيد ومدحة واليكم بعض ابياته: يخاطب قومه: ولااحمل الحقد القديم عليهم -- وليس رئيس للقوم من يحمل الحقدا لهم جل مالي ان تتابع لي عني -- وأن قل مالي لم أكلفهم رفدا وأني لعبد الظيف مادام زازلا -- وماشيمة لي غيرها تشبه العبد

د.سعيد باحاج 12/11/2011(المكلا)

شكرا للاخ عبداللة على هدا المقال الدي اصبت بة كبد الحقيقة حول الواقع الدي يدركة الا من عاش واحتك بالاخوة سكان عدن من ابناء المناطق الاخرى ونظرتهم للحضارم وكيف ينظرون اليهم وكيف يعاملهم قبل الوحده ...........ويا ليت ابناء حضرموت يعون ذالك ويقووى انفسهم بمضادات حيوية مثل التسامح بينهم والتوحد والدفاع عن حقوقهم وحقوق اجيالهم القادمة ومستقبل ابنائهم لتكن حضرموت اولا.... قبل ماتقع الفاس في الراس ونعود لكلمة" لو" لقد بلغت يا اخي عبداللة الهم فشهد

الكثيري 12/11/2011(سيئون)

الاخ عبدالله ارجوك ان لاتكتب على السلطنة الكثيرية والقعيطية بما يدمها فيكفينا منهم اننا كنا في عهدهم حضارم وكانت حضرموت افضل من دول مجلس التعاون الخليجي وادا كان لديك حديث فركز على ما بعد 67. والله يوفقك

محمد السعيد 12/11/2011(جدة)

اخي الكاتب منذو ان عرقتك وانت في الفقشة والنكشة والهرشة والعرشة والهشة والنهشة حرام عليك قل خير اواصمت وابعد عن اثارة الفتن كفاية لحضرموت مااصابها وابتعد عن الشيطان وخبثة هداك الله. نحن الحضارم لانحب التلاعب بهذة الكلمات نحن عشن على الصراحة وحب الغير والخير......

ابن المكلا 12/11/2011(المكلا)

اليوم الذي سوف توقف عن تزوير تاريخ حضرموت سوف اقف لك بكل اجلال على رجوعك الى طريق الصواب مالك ومال القعيطي الكل يشيد بة وانت حاسد وحاقدعلى تاريخ قد عفى علية الزمن.....

انس علي باحنان 12/11/2011(حضرموت)

لم أرى حتى هذه اللحظة رجل في غيرته على حضرموت مثل الأخ العزيز الكاتب " ابو بدر " حفظه الله ورعاه وسدد خطاه ولا نزكيه على الله , أبو بدر رجل حضرمي غيور على وطنه ومحب لبلاده يدافع عنها بقلمه وقلبه فجزاه الله عن موطنه و كل مواطن حضرمي خير الجزاء ما الذي قاله أخي مما هو مخل بالأدب والمروة نعم صحيح اليوم من يسمون جنوبيون ومن يسير في فلكهم من الحضارم يسئون لحضرموت وتاريخها ويريدون طمس هويتها وقد فعلوا فعلتهم حتى لتجد أن بعضا من الحضارم يقول : أنا جنوبي لا حضرمي كالذي يستبدل الذي أدنى بالذي هو خير . كلام واضح لأهل الجنوب لا لبس فيه تريدون معنا فان اسم الدولة هي دولة حضرموت المتحدة وعاصمتها المكلا ومنطلقاتها من الهوية الحضرمية , تريدوا لكم دولة تسمونها دولة الجنوب العربي انتم أحرار لكن حضرموت ليس معكم ولا منكم والذين يقولون من الحضارم أنهم جنوبيون فليذهبوا معكم هم أحرار ومن يقول انه يمني شمالي يذهب للشمال , أما نحن حضارم أبا عن جد وعشنا في حضرموت وتربينا في تربتها واستنشقنا عبيرها ونفتخر بها ولا نبدل بها بديل. أما ما قاله الأخ العزيز ابو بدر في السلطان القعيطي واليوافع عموما واضح وصريح لا لبس فيه هل يافع من عاش في حضرموت وامتزج بها أصبح حضرمي وهو يفتخر انه حضرمي وهم أباء وأمهات وأخوان وأخوات وهل وعشيرة لنا لهم ما لنا وعليهم ما علينا اما من أتى الى حضرموت من يافع في غفلة من الزمن ويريد أن يصبح حاكم لحضرموت وآمرا وناهيا فيها بحكم أن له بها أصول وعشيرة على حد زعمه فهذا يحلم فهذه أرضنا وبلادنا ولن نسمح لمن يريد ان يتطاول عليها . أما الكلام في السلطان فقد قالها هو أي السلطان انه جنوبي لا حضرمي وإنا قضيته جنوبية لا حضرمية فإذا ارتضوه هل الجنوب سلطان وحاكم لهم فهذا شانهم أما نحن لا نرتضي بان يحكمنا من هو من خارج أرضنا إلا أن نكون عدمنا الرجال والرجولة والله الهادي إلى أقوم سبيل مع الشكر .

محمد الديني 12/11/2011(حضرموت)

لا افراط ولا تفريط... أولا نشكر الاخ عبدالله على هذا المقال وخاصة تسليط الضوء على فترة حكم القعيطي، لكي يعلم أولئك الذين يتغنون بالسلطنة القعطية كيف حال ابناء حضرموت في تلك الفترة. علما أن معظم من يتغنون بالقعيطي هم من أبناء المكلا واكنافها فقط، للأسف الشديد فهم بهذه الطريقة يقزمون حضرموت في مدينة المكلا ، كما لو أن حال باقي الحضارم لا يعنيهم البته، وهذه في نظري أنانية يجب أن يتخلوا عنها. علما أنني من أبناء مدينة المكلا حتى لا يتهمني البعض "بالعداء للمكلا". ولكن لا يعلمون أولئك كم عانى أبنا ء قبائل حضرموت، أنا شخصيا سمعت عن تلك الحروب. وأقولها بالفم المليان أشعر بالحنق والغبطه والغيره بل والقهر حين أسمع بعض من أبناء يافع اللحجية (لا أقصد هنا الحضارم من أصل يافعي) حين يرددون دون أي كياسة أوحترام أوذوق "نحن حكمناكم ياحضارم" لقد سمعتها مرار منهم وأنا خارج الوطن وكنت اصطدم دائما معهم. لا افراط ولا تفريط أدعوا الجميع بعدم التفريط بالهوية الحضرمية ، هذه هي هويتنا وهوية اجدادنا ولانريد بديل عنها... أتمنى من كل قلبي أن يجي يوم وأحمل جواز سفر مكتوب علية "دولة حضرموت" ... كما أدعوكم بعد الإفراط في المرحلة الراهنة بدعواتكم بقيام دولة حضرموت لأن هذا سيضر بقضيتنا الجوهرية وهو فك الإرتباط بالنظام اليمني. يجب أن نتمترس خلف ما يسمى "القضية الجنوبية" في الوقت الراهن، مع ارسال رسائل واضحة لقيادات الحراك الجنوبي برغبتنا في قيام دولة حضرموت، بل والعمل داخليا ورص الصفوف لتحقيق هذا الأمر. الكل يعلم أن ما يسمى الحراك الجنوبي بدا فعليا وأخذ زخما منذ 2007، ولم يتوصل "الجنوبيون" إلى نتائج حقيقية على أرض الواقع حتى الآن ، ولم يحظى بأي دعم لا اقليمي ولادولي، مابلكم إذا وقفنا في وسائل الإعلام مطالبيين بدولة حضرموت، لهذا ادعوكم إلى عدم الإفراط وعدم التفريط.

أنور بن سالم 12/11/2011(السعودية)

على رسلك يا آل عبدالله فقد آذيت أخيك الكريم كم سعدت عندما قرأت المقدمة فقلت : إن الرجل يكفر عن مقالته السابقة وسوف يسعى حقاً لنصرة القضية فقط ولكن وعند الاسترسال في المقال وجدته لا زال الحقد يجوس في صدرك وقلمك أخي وإن عرضت أنك لا تقصد يافع حضرموت، ولكنك دسست السم في العسل فقد أساءت لنا من جهة أخرى أخي هذا مرور على مقالك ولكن لي وقفات معك كثيرة وخاصة في تاريخ يافع حضرموت وبالأخص السلطنة القعيطية الفتية شئت أم ابيت ومطلبي منك أخي أن تذكر المراجع التي استندت إليها في كتابتك عن تاريخ السلطنة فلم أرى إلا كتاباً واحداً فقط و التاريخ له من يكتب عنه فأنت أتمنى أن تبقى في هذه المقالات من خلف الحجاب التي تنفس عما بنفسك أخي وأحب أن ابين لك خطاءاً ذكرته وهذا إن دل عن شيئ فإنما يدل على عدم معرفتك بالتاريخ وهو أنك ذكرت بأن السلطان عمر بن عوض القعيطي يا أخي عمر بن عوض القعيطي لم يكن سلطاناً أبدا وإنما كان جمعداراً في الجيش الهندي في حيدر أباد وأول من تلقب بالسلطان من آل قعيطي هو عوض بن عمر بن عبدالله بن عامر القعيطي اليافعي هذا فقط وقفه واحده ولي معك وقفات أخرى . في ختام هذا المرور اقول لك (كحلم)هب أنك اصبحت رئيساً لحضرموت سوف نرى كيف تجرك أمريكا خلفها بسلسلة ذهبية ما دمت معها وإذا خالفت سوف يكون حالك كما كان عليه حال القذافي وصدام حسين . وجزاك الله خيرا ...

سامي بن بدر 12/11/2011(فوه)

كفاية كفاية كفاية كفاية كفاية ايها الكاتب لقد اتخث الجرح حتى كدنا لانحتمل ارجوا تغير البوصلة للخير..حتى نذكرك بكل خير وابتعد ان ماثير الفتنة حتى لاتصيبك لعنة اخوننا الطيبين..

مغترب 12/11/2011(مصر )

أستاذى عبدالله بن آل عبدالله الحقيقة لا أدرى ماذا اقول لك بعد أن تمحصت جميع الردود التى تحتوى على عبارات التبجح والتهجم الشرس على مقالاتك هل أقول لك الله يعينك على هذا الهجوم الكاسح من بعض ألخوة هداهم المولى رب العباد لقد حاولت كما حاول غيرك من الكتاب الأفاضل بتوضيح الحقايق وتنوير العقول لكن للأسف كل جهودكم تذهب بادراج الرياح فهذه طبيعة البشر بين مؤيد وبين رافض وهناك عبارة تقول ( أن مريض القلب تجرحه الحقيقة ) وهولاء مرضى القلوب ماهم إلا قلة لاتؤثر على الشارع الحضرمى أنكم أيها الكتاب تنفخون في قربة مخروقة . أن حضرموت لن تقام طالما هناك أختلافات في الفكر والثقافة وفي الطبائع ولقد قال أمامنا الشافعى عن طبائع الناس ( لم يبقى في الناس إلا المكر والملق ,,,, شوك إذا لمسوا زهر إذا رمقوا ,,,,, فأن دعتك ضروات لعشرتهم ,,,, فكن جحيماً لعل الشوك يحترق ) ويقول أيضاً في حب الأهل والبلاد ( إن الغريب له مخافة سارق ,,,,, وخضوع مديون وذله موثق ,,,,, فإذا تذكر أهله وبلادة ,,,,, ففؤاده كجناح طير خافق ) أن بعض الأخوة للأسف الذين يسلكون درورب عدم التهذيب في ردودهم لايملكون من الثقافة الفكرية التى تجعلهم يستوعبون المعانى بين السطور وهذه طبائع البشر ورضى الناس غايه لاتدرك . في نهايه ردى أسمح لى أن نثر بعضاً من خواطرى التى لم أكملها ( حضرموت ... أرضاً قامت بها حضارة ... وعلماً وأدباً وثقافة ... وهى ... للأمم خير منارة ... كم من ... العماء والأدباء والشعراء أنجبت ... وعلى ... علمهم وأدبهم العرب والعجم أثنت ... عشق ... أرضها المستكشفون ... وطاف بها ... الرحالة والمغامرون ) فلتعذرنى لأننى لم أكملها فاكتفيت بهذه الاسطر لاننى وجدتها مواكبة لردى في نهايه ردى أطلب من الله خالق الخلق أن يهدى أخواننا وأبنائنا وأن ينير لهم الطريق حتى لاتضيع أرض حضرموت فنندم يوم لاينفع الندم مع تحياتى للجميع

سمير خرد 12/11/2011(خلف)

اخي الكاتب اتعبتن بكتاباتك التي تدمي القلوب بما فيها من خبث وعفانة كفاية مهاجمة الخيريين..ممن عاشوا في حضرموت وحكموا حضرموت بلعدل.....

خالد سال باتيس 12/11/2011(القطن)

عندما كتب السلطان غالب بن عوض القعيطي في موقع المكلا اليوم الكل من ابناء حضرموت اشادوة بة ولم يخرج اي شخص عن طور الأدب اما انت منذو ان عرفتك وانت تهاجم السلاطين القعطة لماذا لاادري ارجوا ان تبوح بما في نفسك حتى ترتاح من وسوسة الشيطان..

ابو احمد الخلاقي 12/11/2011(الرياض)

كاتب المقال معذور لانه وحسب ظني لا يعرف من هم يافع ولولا وجود يافع المتمثل في حكم السلطان القعيطي وما قبل ذلك لما استطاع ان يصل الى هذا المستوى من........؟ اما قضية تهجمه على يافع فهو يعلم ان لا شهرة له الا بذكر يافع سواء بالذم او المدح لكن خطابه بالعموم لو استبعدنا ما ذكره عن يافع قد يكون منطقيا فهو يريد مثله مثل غيره ان يفوز بحضرموت لان وجود يافع في الخط يفشل اي مشروع تآمري على حضرموت واهلها بجميع اطيافهم ولا ننسى بقية القبائل الحضرمية التي تقف بالمرصاد لكل من يريد ان يثير الفتن بين اهل حضرموت أمثال هذا الكاتب المتناقض فلم يستطع ان يخفي حنقه وحقده على ابناء يافع فيظهر نفسه بالشخص الطيب ويزيد في مدح نفسه وانا وانا الخ الخزعبلات التي اوردها ولكن لمقاله من عنوانه نصيب فمقاله فقشة من الفقشات

جرادي 12/11/2011(شبوة)

لوسلمنا بمنطق الكاتب المهرة باتكون دولة مستقلة وشبوة باتكون دولة مستقلة وحضرموت باتكون دولتين قعيطية وكثيرية وهلم جر على اخونا الكاتب ان يهدأ ويتمهل فالقضية الجنوبية لاتحتمل طعنات من الداخل 0 والسلام 0

باصليب 12/11/2011(المكلا)

.شكراً للكاتب فقد أبدع في طرق التوضيح وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على معرفه وإلمام حقيقي فيما يسرده بارك الله فيه وكثر من أمثاله فحضرموت اليوم في أمس الحاجه لهم..... ...أما الذي يلفت النظر هو إن بعض التعليقات لاسبيل لها إلا مجرد الخلاف فقط.لاأدري هل هذا مرض أو هوايه... لو ماأعجبك المقال شوف غيره والسلام...ماذا ستستفيد لو تطاولت على الكاتب بألفاظ غير لائقه هل سيتقف عن الكتابه أو تنتظر رساله إعتذار منه؟....والله إن هذا لمن أتفه الحماقات...

خالد باراس 12/11/2011(المكلا)

انا ماقاله الاخ عوض بن هامل قلب وقالب والاجدر والاحرا بنا ان نتطلع الى مستقبل حضرموت وماذا تريد منا جميع حضرموت وكيف تكون خدمتنا لحضرموت وهل نقدر على افادة حضرموت ومن ثم الاستفاده منها هذا هو مطلبنا وشكرا للكاتب ال عبدالله على حماسه ونرجوا ان يلتفت الى مستقبل حضرموت ويفيدنا من ماعنده من اطروحات والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المشقاص 12/11/2011(المكلا)

دائما هم العارفون والمطلعون علي خفايا التاريخ الدي يجهلة الجميع هم من يتكلم ويكتب بثقة ويناقش ويحاور من موقع القوة واستادنا ابوبدر كتب فاجاد ووضع الاصبع علي الجرح وعلي الكل ان يعترف بان حضرموت احتلت ثلاث مرات الاولي قعيطية بريطانية والثانية جنوبية والثالثة يمانية متي يابناء حضرموت ستكون لكم دولة وهوية والمطلوب السير خلف هدة الهامات الحضرمية من مجموعة 19 وعلي راسهم دكتورنا العزيز د/ عبدالله باحاج والاستاد عبد الله بن ال عبدالله وهم احق الناس بقيادة هدة المرحلة لان لديهم المعرفة والقدرة علي التحاور من موقع القوة وقوة الحق الحضرمي فسيروا ياستادنا ونحن من ورائكم داعمون لكم بالروح والدم والمال وكل غالي يهون من اجل حضرموت واستعادة الدولة والهوية وشكرا وكثيرا من هدة المقالات وبارك الله فيكم يابناء حضرموت وليعلم الجميع ان ابناء حضرموت قد حفضوا الدرس والمؤمن لايلدغ من الجحر مرتين وجزاك الله بما تستحقة علي هدة الروح المتعصبة لاهلها وهويتها ووطنها وشكر للمكلا اليوم

عوض بن هامل 12/11/2011(حضرموت)

شكرا أخي عبد الله أنك أنصفت أو حاولت انصاف أهلنا الحضارم الأقحاح والغيورين على حضرموت أحسن مني ومنك والذين هم من أصول يافعية، ورجائي بالا نخوض في هذا الموضوع المؤلم لنا قبل أن يكون مؤلم لهم، أشكرك على غيرتك على حضرموت والتي لم ينصفها أحد حتى الآن للأسف الشديد وأولهم أبناءها،....الملاحظ أنك لازلت مشدود الى الماضي وهذا السرد التاريخي قد نتفق مع بعضه وقد نختلف مع الكثير منه....ولكن ليس هذا الذي دفعني للمرور بمقالك.....نريد أخي العزيز والمحترم عبد الله أن نفكر في المستقبل، لقد قلت بأننا أضعنا الكثير من الوقت، وأقول هل حان الوقت فعلا للتفكير في المستقبل، نريد أفكار خلاقة للمستقبل، تخطيط سليم في المستقبل....على سبيل المثال أخي عبد الله: - كيف نحارب آفة القات والتي تفشت في مجتمعنا وهي تعصف بشكل خطير بنسيج المجتمع في حضرموت كيف نفكر في خطة عملية يتبناها المجلس الأهلي على سبيل المثال ونبدأ في تطبيقها فوراً وكلنا معها. - ماهي الخطوات العملية لتفعيل مينائي المكلا والشحر بدلاً عن وضعهما المزري، وكيف نجعلهما يعملان في القريب العاجل بشكل يتناسب من مكانة حضرموت التاريخية. - كيف نجعل الخارج(أقصد اخواننا الحضارم في الخارج) أن يتفاعلوا بشكل حقيقي مع قضايا حضرموت بشكل محسوس.....هنا يمكن تقديم ورقة عمل ومناقشتها وتنقيحها والعمل بها فوراً. - هل هناك صعوبة في إنشاء قناة تلفزيونية خاصة بحضرموت؟؟؟لاأظن أنها صعبة على الإطلاق....ولكن كيف نبدأ الخطوة الأولى...كيف ندرس الموضوع بشكل جدي....أظن أن القناة مهمة بل غاية في الأهمية ويجب أن تسبق كل شئ وانت تعرف أخي عبد الله خطورة اإعلام وقناة الجزيرة خير شاهد.......تستطيع هذه القناة أن تسرع من وتيرة العمل وأن يكون صدرها مفتوح لكل أبنائها وأن يكون القائمون عليها أفضل بكثير من كوادر الجزيرة...وهناك الكثير الكثير من التفكير فيه....أخي العزيز والغالي عبد الله أليست هذه الأشياء من الأجدر أن نفكر فيها بكل جدية بدل الدخول في الدهاليز والمنعطفات الخطرة والتي قد تضر أكثر مما تفيد....ان الوقت يضغط علينا بكل قوة وليست هناك ثانية قبل أن تكون دقيقة أو ساعة يمكن أن نضيعها....المعذرة أخي إن أطلت....ولكن دعونا نفكر

احمد حسن الحضرمي 12/11/2011(بويش)

الأئميل الذي تتحدث عنة وتقول بأن احدى الأشخاص قدبعثة لك من عدن نحن نعرف بعض من زمان واجزم وكل ثقة بأنك انت من كتب هذا الشي وتدعي على الغير حتى تحدث فتنة في حضرموت لحاجة في نفس الشيطان واعلم ماقلتة لبن شحنة في الرياض من قبل عدة اسابيع عندما قلت لة سنفقشها وانت مبيت الفتنة في راسك من فترة طويلة ولن تنال من هذا الشي وسيرد الله كيدك في نحرك

عبود الجعيدي 12/11/2011(حريضة)

بارك الله في حكم القعطة اللذين كانوا يحكم بلعدل وكل ماقالة الكلاتب هو كذب وافتراء وان اجدادنا لازالوا يتذكرو حكم القعيطي بكل خير.. وهذا الكاتب مغرور بنفسة

علي سعيد 12/11/2011(الشحر)

اخي الكاتب نرجوا توقف حملاتك المغرضة وان تترفع عن القاء التهم على الغير

سعيد النهدي 12/11/2011(القطن )

من يريد ان يطلع على تاريخ حضرموت فهو موجود وموثق ولسنا في حاجة الى من يكذب علينا ويدلس ويتهم الغير وهذا الكاتب يريد الشر بحضرموت والفتنة القعيطي كان سلطان ولم يكن الحاكم السامي وهم من القطن ولقد هاجرو الى حيدر اباد من اوئل الحضارم اللذين هاجرو واذا كان في نفسك شي على القعيطي لحاجة في نفسك بسب ان القعيطي لم يطق خبث اهالك اللذين كانوا بمثابة خبث البراميكة مع هارون الرشيد فأنت الأن تذم اسيادك...السطان سيبقى سلطان في التاريخ الحضرمي مهما تطاول الأقزام عليهم

علي الحمومي 12/11/2011(الديس الشرقية )

ان حكم القعيطي كان العصر الذهبي لنا نحن الحضارم ولقد كانوا يحموا بما انزال الله نرجوا عدم قلب الحقيقة واخداع الحضارم من الجيل الثالت ونحمد الله ان اجدادنا لازالوا عايشن ويتذكرو حكم القعيطي بكل خير اتق الله ايها المسكين الغافل عن الله

سعيد فرحان 12/11/2011(المكلا)

لقد ولت في عهد السلطتن وهو سلطانك وعدم التطاول على اسيادك ان أهل المكلا يذكرون حكم القعيطي بكل خير وانت اشر االناس

بوعمر 12/11/2011(حضرموت المحتله)

الاستاذ الفاضل أبوبدر ............. يبدو أن بعضاً من الأخوة لم يستوعبوا بعد مغزى مقالاتك الأخيرة ، أو أنهم يرفضون مواجهة الحوادث التاريخية والتعامل معها بما تقتضيه المرحلة السياسية التاريخية الحالية ، وعليه فأن على جميع الأخوة منهم مع أو ضد ما تكتب أن يضعوا أن لا شيء يعلو حضرموت ، تذوب القبيلة والطائفة والفكر والمنهاج وحتى التواريخ تحت الولاء المطلق للوطن الحضرمي ، بناء مجتمع مدني حقيقي لابد أن يتجاوز المفاهيم القديمة ، أن من يرفض التاريخ يعني أنه يريد إخضاع حضرموت إلى ما لن يكون ، هنا قضية القضايا حضرموت تشمل الجميع  يتساوون عند النهج المدني للدولة الحضرمية التي نريدها ، فلا يحق لأحد ما المزايدة عليها ، ندرك بأن حوارات من هذه النوعية برغم قسوتها إلا أنها تفرز الفكر السليم والذي تبنى به الأوطان ، وهذه دولة الإمارات المتحدة نموذج ماثل لمن أراد البناء برغم فقدان الدولة الإماراتية للهوية الحضارية إلا أن الجميع في مختلف الإمارات السبع وجد الأنتماء للكيان الوطني عبر البذل تجاه الدولة المدنية الحديثة ، لهذا إن منّ يزالون يعيشون في مجاهيل التاريخ المهزومة والمأزومة أيضاً عبر الانتماءات القبلية أو المناطقية أو الطائفية عليهم أن يراجعوا حساباتهم عندما يتعاطون مع جيل حضرمي ليس هو الجيل الأول الذي تعامل مع الآخرين بمبادىء حسن النية فسقط في دولة مجرمة فاسدة وملحدة أيضاً لم تعبر يوماً إلا عن النظرة الضيقة لما حولها وما فيها

ابوعبدالله 12/11/2011(مغترب)

ان سكان عدن الاصليين هم الصيادون اصحاب صيرة والحسوه واما من يقول انه عدني أما جبلي (من تعز أواب ) او هندي او... ليس له اصل ولذا هم مستحيين يذكرون اصولهم. لقد قراءت ام في موقع عدن برس لكاتب جبيليينادي بعدن للعدنيين) كتب موضوع عن الفائز في فنان الخليج (مقبلي) نجيب. قال انه عدني ومدحه ابن الحكم الدولي. وفوجئت في مواقع اخرى ان مقبلي اصله من اب .فوقوا ياحضارم في عدن يقولون لكم ياحضرمي ويفكرونها سبه ونحن نفتخر بها.والسلام

سعد الدين الكثير 12/11/2011(حضرموت )

كفيت ووفيت وماقصرت مشكور وعلى المسئولين ان ينتبهوا لابد من استقلال حضرموت والانعتاق من اليمن والجنوبيين يبغون معنا بشرطنا دولة حضرموت والعاصمة المكلا واقليمين كماذكرت ياستاذ عبدالله او كل واحد في جهة والسلام

سعيد النوحي 12/11/2011(حضرموت)

تسلم يابن آل عبدالله تسلم ماقلت الا الصدق وهو تاريخ مضلى معاد بن جر الجراح والا اللي حصال مجازر لكن ماراح راح نحنا عيال اليوم وعلى قادة حضرموت ونخبها السياسية ان يبداو بالتفكير لاستقلال حضرموت يااما استقلال وهذا شرط وان ماشيفكه قريبة من اليمن اللي تورطنا فيها فدرالية اقاليم بالهوية اما مع الجنوبيين يكفي ومليون يكفي لو تقسم اقليم حضرموت ويشمل المهرة وشبوة وحضرموت واقليم الجند ويشمل نعز ولحج والضالع واقليم ابين عدن وابين واقليم تهامة وادي تهامه واقليم مارب يضم المنطقة الشمالية واقليم صنعاء يضم وسط اليمن لما ربك يفرجها ويكون الخلاص من اليمن

علي بابدر 12/11/2011(السعودية الخبر)

من افضل ماقرأت لك الشكر والعرفان على توضيح الصورة وياريت شباب حضرموت في الداخل يقرأون هذه المقالات امشكلة النت تتقطع عندهم وغير متوفر لابد من هبة حضرمية كفاية يمن جنوب وشمال زهقنا الشعب الحضرمي يرد قناة حضرمية

حضرمي الهوى 12/11/2011(ماليزيا)

الأستاذ عبدالله ... نقدر عاطفتك الجياشة حباً لحضرموت، لكن لانحبذ اللغة التي تخاطب بها أهلنا وجيراننا من أهل الجنوب الأعزاء.. نعم قد يكون فيما ذكرت بخصوصهم صحيح لكن لماذا فقط تركز على السلبيات وتتنكر لكل ماكان إيجابي !!! نفس الحال كينطبق على فترة حكم القعطة والتي كانت إيجابياتها أكثر من السلبيات لكن للأسف نراك تجانب الإنصاف !!! أستاذي الكريم لنرتقي بخطابنا ولنجمع ولانفرق ...

ناصح امين 12/11/2011(حضرموت)

اشكر السيد عبدالله وأنصح المستثمرين الحضارم بعدم الاستثمار في عدن وفي اليمن عامه وتكون استثماراتهم فقط في حضرموت وانصح الحضارم الذين يعيشون في عدن ان يسيلوا اصولهم الى نقد ويتركوا عدن لان عدن خلاص انتهت من قرامطة الى قرامطة الى قرامطة ويكفي ما تأمم من ممتلكات حضرمية في عدن وتم تمليكها لغير اهلها ولا ادري اي دين يجيز ذلك والمصيبه ان الناس الساكنين في تلك البيوت قبلوا وهم يعلمون ان هذا حرام حضرموت ياحضارم اولى بكم والله في الحبشة وفي اندنوسيا ماجرى للحضارم مثل ماجرى لهم في عدن واليمن

ابوخاطر/ المكلا 12/11/2011(دولة حضرموت الكبرى)

الى الامام ياأخ عبدالله واللصي ثوبه طاهر بايصلي

أبو الصقور 12/11/2011(المكلا)

من هو عبدالله ال عبدالله (( نرجوا الافاده وشكرا ))

شروق الحضرمي 12/11/2011(السعودية)

كفيت ووفيت استاذ عبد الله , مقالة أكثر من رائعة ..لكن أريد أن ألفت الجميع لجملة وردت في ايميل الا ستاذ الذي أشكرة من اعماق قلبي ان حكى لاولاده عني ,لكن قال جملة في غاية الاهمية سأنسخها كما هي (والجنوبيين حتى الآن لم يظهر منهم سياسيين عقلاء،جميعهم ضباط وعسكر واستخباراتيين من الصعب التعايش معهم ومن الصعب الثقة بهم وهؤلاء لايفكرون في اقامة دوله بقدر مايفكرون في مراكز قوة في تلك الدولة)..هذي الجملة يجب ان تقال لمن كان له قلب او القى السمع وهو شهيد!!!..لكن بكل صراحة الجيل الحضرمي الجديد اصبح واعي ..ولن نسمح لماساة 67ان تتكرر ..وسنبقى مدافعين عن حضرموت وحقوقها ..بوركت استاذي ..

lمن عبد الله آل عبدالله إلى الأخ العزيز ابو يافع ا 12/11/2011(حضرموت المهاجرة)

أحبك في الله أخي ابو يافع ولا أريد أن أقحم نفسي في الردود للأخوان وجميعهم مشكورين ،ولكني حقيقة أردت أن أخصك أخي لأني رايت فيك الشخص النبيل والشخص الذي أنحني له إحتراما ، يعلم الله أن مافي القلب شيء شخصي على أخواننا الجنوبيين سواء من يافع اوالضالع اوغيرها ،ولكن يا أخي ابويافع للأسف هناك ثقافة موجودة في الجنوبي و عن حضرموت ،الشيء الثاني والمهم ، هو أنهم يتحدثون بنفس لغة الإخوه اليمنيين ،فلو نظرت الى اليمنيين وحتى الثوار منهم ،عندما تحدثهم عن الجنوب اوحضرموت يستهبلون ،وهذا افستهبال لاشك يثير حنق الجنوبيين !! إذن لماذا يكررون نفس الأخطاء التي يرتكبها اليمنيين ، لماذا لايعترف الجنوبي بالحق الحضرمي ،ويعترف ان حضرموت لست جنوبية ،لماذا لايعترف الساسة الجنوبيين بأن حضرموت لها حق الإستقلال وهي ليست جنوبية . أخي الكريم صاحب الحق المغبون لايؤاخذ فيما يقول . فليكف الجنوبيين عن حضرموت ويتعاملون معهم بحق قدرهم ووالله الذي لا إله إلا هو سنرد لهم الصاع عشره من الإحترام والتقدير ،أخي نحن امه حضرمية مسالمة نريد بناء وطن ليس لنا فحسب بل لأجيال قادمة ،وبكل أسف لن يكون هذا الوطن لا مع الجنوبيين ولا مع اليمنيين ،لأن العقلية في بناء الأوطان والإعتراف بالحقوق والواجبات ليست موجوده لحد الآن في ثقافة جزء كبير من الجانبيين .

علي الجوهي 12/11/2011(حضلرموت)

فاتورة اعادة الاعمار لما خربه اليمانيون في بلادهم خلال الفترة العشرة الاشهر الماضية سيتم دفعها من نفط حضرموت

ابو الجراح 12/11/2011(الامارات)

كلام جميل وانا اوافقك الراي في كل ماهو مطروح واقامة دولة حضرموت والسيادة الحضرمية اما اهل يافع القدماء فهم اهل لنا واخواننا فأنا من اصل حضرمي وامي من اصول يافعية وليش بيننا وبينهم الا كل خير وسلام وهم ونحنوا الان في حضرموت وتحضرموا معانا بكل شي

سيل سمعون 12/11/2011(الزبينة)

اولا انا كحضرمي لا اوافق السلطان القعيطي في رؤيته التي طرحها ولا اوافق الكاتب في اسلوب انتقاده له عن طريق تجيير الحوادث الماضية في عهد السلطنة القعيطية وتطويعها للاساءة المطلقة للسلطنة وتشويهها وكأن في نفسه شيئ شخصي تجاهها وان حاول ان ينفي ذلك ظاهريا (لا استطيع ان اثبت او انفي ذلك) ولكن كل ما اريد ان اقوله للكاتب هو اذا كانت حضرموت غالية عليك فعلا كان الاولى بك انتقاد فكرة السلطان نقدا موضوعيا بدلا عن هذا الهراء والطعن فيه وفي تاريخ اباءه واجداده فنحن تعبنا من الكذب والزيف والتشويه المتعمد لتاريخنا الممارس ابتداءا من قبل الجبهة القومية وانتهاءا (ويبدو انه لن ينتهي) بمقالكم هذا. انا وغيري من الشباب لم نعش هذه الفترة التي تتكلم عنها حتى يكون لي رأي او حكم عليها من واقع معاش ولكن من خلال سردك التاريخي ومقارنتك بين السلطان وال نهيان وقابوس يتبين الخطأ الواضح والحيف في التقييم كالاتي: 1- تتنتقد السلطان بأنه وقع على اتفاقية الحماية او الاستعمار المبطن كما تقول وتنسى ان ال نهيان وقابوس وال سعود وال الصباح وال خليفة والكثيري موقعون على معاهدات مماثلة ويستلمون رواتب من بريطانيا وتضرب بهم المثل في الوطنية والشيخ زايد كان رافض لخروج بريطانيا من ارضه لما قدموه له من مساعدات لبناء الدولة تنظيميا واداريا. 2- تصور حروب السلطنه مع غيرها من السلطنات والقبائل (جميع هذه الحروب مرفوضة اليوم) على انها عمالة وانهم يخوضونه نيابة عن الاستعمار ضد التحرر وهذا غير صحيح فلم ترفع قبيلة او سلطنه شعار الاستقلال وانما كان صراع نفوذ تغذية بريطانيا ضمن سياسة فرق تسد وقد دعمت بريطانيا ايضا كل من اشدت بهم من ال سعود وال الصباح في حروبهم ضد منافسيهم من الامارات والقبائل ودولة الخلافة الاسلامية. 3- المقارنه للتقليل من شأن وضع المكلا في عهد السلطنه ظالمة فقد قارنها اولا بعدن في ذلك الوقت التي اهلها موقعها الجغرافي لتكون ثالث اهم ميناء في العالم بعد ليفربول ونيويورك وثانيا بأبوظبي بعد سنوات من استخراج النفط والشاهد التاريخي يقول ان المكلا كانت اكثر تطورا من ابوظبي في 67 وان المكتبه والصحيفة والكهرباء وقوانين الاستثمار والحياة السياسية والاجتماعية والثقافية في المكلا لم تكن حتى لتخطر في احلام اهل ابوظبي 4- لمح الكاتب ان السلطان لعب دور غير مباشر وممهد لضم حضرموت للجنوب متغافلا عن الموقف التاريخي للسلطنه القعيطية والكثيرية والمهرية الرافض للانضمام لاتحاد الجنوب العربي محافظا على استقلال وهوية حضرموت وان جواز السلطنة القعيطية هو احد البوابات في القانون الدولي لحق الحضارم في الاستقلال لانه يعد اعتراف دولي صريح بأستقلال حضرموت في ذلك الوقت هذا الاستقلال الذي لن يعيده لنا بعد الله عز وجل الا ايماننا بعدالة قضيتنا وتكاثفنا لصياغة مشروع الدولة الحضرمية بعيدا عن المهاترات والانتقامات والتخوين لكل من لا يعجبنا رأيه فهذا هو الذي ضيعنا وسيضيعنا وان تشعل شمعة خيرا لك من ان تلعن الظلام.

مؤرخ حضرمي 12/11/2011(المكلا)

يابوعبدالله اترك التاريخ لاهله وبلاش من المحازي التي تسمعها او المراجع التي تعود لها وتعتبر ما جاء فيها وكانه الحقيقة النهائية لامعلوماتك التاريخية صحيحة زلانظرت للواقع القدم موفقة والله يسامحك

جبل المكلا 12/11/2011(المكلا)

الاخ عبدالله اتفاقية 1882 وقعها كل الامراء والسلاطين في الجنوب والخليج العربي وليس القعيطي فقط ولم يجرء اي سلطان او امير على رفض التوقيع وكما هو الحال اليوم فحكامنا يقبلون كل مايئتيهم من الغرب يا عبدالله ابن عبدالله آل عبدالله فلا تنجرف كثير فنحن نعرف التاريخ جيدا و نميز بين الحق والباطل

ابو يافع البكري 12/11/2011(ولايات حضرموت والعاصمه المكلا،اللهم امين)

السلام عليكم اخونا عبدالله ، اقول ما زالت لغتك حاده في التخاطب مع اخوانك الجنوبيين ، اخوي عبدالله ابو يافع البكري من م \ لحج \يافع ، وبصراحه انا واخذ على خاطري منك ، لاني اشعر بمهاجمتك لنا ،وكأنك تنكر علينا صلت القرباء لأهلنا في حضرموت ، وفي لغتك تعصب وتهديد لنا ولاهل الجنوب والعياذ بالله، اين الحكمه واين العقل؟!! تذكر اخوي عبدالله ان الظلم ظلمات ، نعم نريد الهويه الحضرميه للجنوب ان شاء الله تعالى ، ونريد المكلا العاصمه لدولتنا القادمه باذن الله ، ولاكن اخوي عبدالله احسن التخاطب مع الجميع ، وحاول تقرب ولا تنفر، تجمع ولا تشتت ، علينا ان نعمل بالتصالح والتسامح وان دم الجنوبي على الجنوبي حرام ، وان نعمل على دحر المحتل من ارضنا ، وبنفس الوقت نوعي الناس ونثقفهم بان الهويه الحضرميه هيى هويتنا وعلينا ايضاً تدريجياً ان نقنعهم بتغيير العاصمه حتى يشعر الجنوبي بالانتساب لهذه الهويه الضاربه في عمق التاريخ ، واسمح لي ان اعاتبك اخوي عبدالله آل عبدالله على مقالك هذا ، لاني اشعر بأنك تريد التخلي عنا نحن في الجنوب ، وهذه اللغه اخوي عبدالله قد تكون لها انعكاساتها السيئه لا سمح الله، لذالك علينا ان نخاطب ابناء الجنوب بالحكمه حتى نكسب ونمكلك القلوب كما فعل الاب القائد ابو فادي حسن احمد باعوم

ابوعبدالله 12/11/2011(المكلا)

مقال من اروع ماقرأت عن الاحداث الجارية في هذه الايام في بلدنا سلمت اناملك ووالله انك صادق في ماقلته عن العدنيين الجدد نسأل الله ان ينجينا من شرهم وان يستفيق الحضارم من سباتهم وان يأخذوا بزمام امرهم ويتركوا عنهم السلبية ويفتحوا اعينهم ويعملوا عقولهم ليتفكروا وليعرفوا مايحاك ضدهم ويتركوا عنهم الهمجية والتبعية البليدة.. أشكرك اخي الكاتب مرة اخرى وماقلته لايعدوا ان يكون حقائق واضحة لاينكرها الا مكابر او غبي.

Hadhrami 12/11/2011(Mukalla)

Let Hadhramout leads us to the best. Isn't it better?

أحمد محمد - حضرموت 12/11/2011(المكلا)

اريد ان اقول ان المهرة تريد ان تكون مستقلة او ضمن الاتحاد بس متقلة.

حضرمي انا 12/11/2011(حضرموت)

شكرا للكاتب عبدالله آل عبدالله على توضيح موقفه للغير و الأهم على الرسالة -الايميل- المتضمن في رسالتك. وهذا الكلام صحيح فعلا فيما يتعلق بنظرة وسلوكيات الجنوبيين مع الحضارم في عدن. وقد ذكرت هذا احدى الاخوات في تعقيب لها على مقالة سابقة لك عن اقصاء شخصيات عدنية من اصول حضرمية من مؤتمر القاهرة ..ونفس الشيء كان لديها تخوف مما يحصل في عدن من عنصرية ويبدو ان الاخوة الجنوبيين اشتاقوا لشلالات الدماء كعادتهم. كذلك الكثير من الاخوة من عدن ذوي الاصول الحضرمية ابدوا تخوفا مما يحصل هناك و من المجاميع التي غزت المدينة وتفرض رأيها في ظل غياب الدولة.. لذا على الحضارم في عدن الانتباه و الحذر و على الجنوبيين الحذر ايضا من مغبة اعمالهم وتصرفاتهم. لان الثمن سيكون غالي في حالة ارتكاب اي تصرف احمق. وشكرا..انشر ياسند.

إرسال إلى صديق

الاسم بريد المرسل بريد المرسل اليه



×
كافة الحقوق محفوظة © المكلا اليوم 2007 -2014
تصميم و تطوير فريق الدعم الفني - المكلا اليوم