| آخر تحديث الساعة 18:19:52

مركـــز الأخبــار

عسى العياده عسى الله وكلنا نطلب الله 7/4/2017  

غالب صالح الحامد
اتينا لساحة الحبيب علي معاودين عسى العياده,فلنا بها نخل وطين,ولأهل لنا زائرين..فبأي حال ترى ياعيد تعودين ,فوقفت متأملا من امام العصيدة قبل دخولي الساحة وعادت بي الذاكرة والحنين للماضي من السنين..هناك حصان واقف امام بيت بابه دائما مفتوحا ..فهو فارس فرسان العلم والكرم والشهامة..سيد عصره الحبيب جعفر بن احمد العيدروس احبّوه .....حلّ بساحة الحبيب علي بن عبدالله..فأضفى اليها بما تفيض به.. الكل يتحدث عن كرمه وحبه اللامتناهي للمساكين والفقراء وللأطفال. على استقامة بيت الحبيب جعفر نجديا يسكن رجل مسن متواضع في حياته العامه غني بعلمه لايضاهى في علم النحو انه الاستاذ عبدالله بن علي السقاف.الله يرحمه.والد الاخ محمود  له ابن مهاجر, وبجوار البيت الفضل وأهله.. فضل بافضل رجل طيب جليل خلوق وكان بمثابة شجرة احسنت ثمارها,,هاهم ابناؤه كبيرهم يحب لإخوته مايحبه لنفسه.. اغلب  النساء يتم تصويرهن من قبل نساء عند الحاجه للسفر في بيت اخوالي ال السياكل ال حسن بن علي بن عبدالرحمن..بن علي بن عبدالله.اناس طيبون ..لأكل الحلال يعرقون ,و لكل المهن والحرف يؤدون.., وبعد عنائهم يقولون شعرا وبه يغنون, فالشلن عندهم اكبرمن مليون (عملا بمقولة جدهم ان الحرفة افضل من الاكل بالدِّين). ال برك بن عبيد نحبهم من ايام كانوا بساحتنا ..لاتخلوالختومات من بوكندان واكبر بسطة كانت له..وأخويه صلاح وصالح من كانوا قمة في الطيبه والأخلاق..الله يرحمهم.ويحفظ ابنائهم.واشم من امام تلك الديار يا ال باصبيع حلواكمو.وهناك بطرف الساقيه وقفت لأسمح بمرور قطيع اغنام. بن عبدون كان يرعى الاغنام مرورا بالساحه الى ارض الله الواسعة حاملا قربته وبرفقة كلب الراعي..ويتميز بن عبدون بنصيب كبير من النظاره والعصبية احيانا..بينما كرامه عوض القائم على المسجد وحيطه..يتصف بالهدؤ وحب الاخرين. وبالساحة تجد من لن يتركك ..الشيخ هود باحميد الله يرحمه من عائلة الشيخ عاشور تمتلك اكبر قصر بالساحه..بينما يمتلك الشيخ هود قصورا في قلوب الجميع فإذا مشى الهوينى وإذا تحدث كلامه درٌ دفينا ونشيده من نظم الصالحينا. اما احمد عوض باسلمه فلي معه حديث.
ثم سمعنا صدى صوت الداعية لله الشاعر السيد عيدروس بن سالم السوم لازال صداه بمسجد الحبيب علي مُرّغّباً لامنفّراً..(ويجانبه الحبيب محمد بن عمر للوقت ضابط)
ففي المنثور ذوقلمٍ بليغٍ   وفي المنظوم ذو لسن مجيدِ
وحق لنا الهنا بعيدروسٍ  مثال الجد والسعي الحميدِ
دكان السيد احمد..بقلبه الطيب الحساس في قلب الساحه وغاب عن الدكان حياً ولم يغب عن قلوب الناس حتى وفاته.الحبيب احمد الحبشي (الكهربان) سيد..سيد القوم خادمهم وهذا ليس بغريب فاغلب المتلقين في زاوية الحبيب محمد بن هادي هكذا يسلكون..طبعا كان ومعه عمر عبدالله باجبيربرفقة الحبيب بن هادي في زيارته لمصر والمسجد الاقصى  طباخاً درجه اولى ففي لمح البصر يربط بخصره ثوب الطويلة التي يلبسها  والعمامة بظهره ..عملي يمد يده للمساعدة شعاره اذا لم تحترق انت واحترق انا فمن اين سيأتي النور..وهو موجودا كضؤ الكهربان ! العم يسلم بشير وابتسامته التي لاتغيب عن وجهه كما هو لايغيب عن كل المناسبات. اما صوت باهديله لا صوت يعلو عليه الله يرحمه.
ساحة اهلها يحبون دائما وابداً ان يكون لهم السبق في المفاضلة  صغارهم وكبارهم نساءهم ورجالهم.علماؤهم.ويتضايقون من تفوق غيرهم عليهم...فكانت الساحة هي بدايات وادي جثمه ..نجديا يحدهم مسجد من سن سنويا سنّة قراءة البخاري ولم يختم له ختما في رمضان فكما كانت الساحة مليئة بالمواهب وأصحاب المهن والحرف والدلل كان اغلب اهلها مرقمين بالألقاب ففيها الكهربان ..الفتيني..ادم..الحليقة..البريد..المصري..السياكل..والشيته ..الدليلي  الشيبه ..ابو دلو .الرباعي السفرت..السمول الامريكي شماقو والحاكم. حترول  الخ..
اقسمت اني لن اتجاوز شخص يدعى سعيد جابر..ذهبت اليه مرارا بملابس والدي لغسلها وكيها. له زوجة صالحه من اهل الله  لقبها (ياخيوراه) فلا يخلو كلامها من كلمة ياخيوراه ..قناعة وحب للخير وكانت امي تحبها كثيرا..فهي من نفس الساحة  هناك رجل تقي يقرأ القران بالمقبرة يعلّم الأطفال ما عاد يذكره الناس هو المرحوم برك بن عباده وهو من اسرة يرتبط اسمها بالمسجد والساحة والعلوم الدينيه ابوحسن(عمر محمد السقاف) رجل عصامي يخدم الجميع مكافح لم يقل كان ابي وإنما قال  ها انا ذا.سحليله ال عبدالرحمن بن حسين.. بمثابة الملاهي لنا يأتون اليها الاطفال من الساحات.من اكثر اولاد الساحات شقاوة هم من اولاد ساحة الحب علي..وكانوا ينسبون مايفعلون من شيطنه الى شخص بن زقر بالرغم انه كان اطيب من الطيبة... فظلت تلك الشخصية موسومة بالشقاوة..رحم الله بن زقر.والمرحوم عرفان بازهير ود الشيبه(الدليلي) .ال بن موسى وال باموسى..علي بن احمد بن موسى وهود خميس باموسى.(الله يرحمه).اصدقاء .اعزّاء.علينا من ايام فريق الاسماعيلي بالساحة.
هل سبق ان سمعت بمن يؤجر الصوارين ؟؟ دُحمْه بن حسن..الله يرحمه..لطيف المعشر.مرح ..يأخذ الامور ببساطه حتى الصوارين يقوم بتأجيرهن للمعاريس يوم الزواج فقط فكم كانت بساطة الحياة وتسهيل متطلباتها.
وقبل مغادرتي الساحة استودعت عيال اخوالي بعد معاودتهم علي بن عبداللاه السقاف وأولاده وعيدروس بن عمر السقاف وابنه وبهذا اكملت عواد اخوالي وقد سبق هولاء عواد الاكبر منهم الخال احمد الرفيق ممثلا بأولاده حتى خالد وما عدى محمد..وعسى العيادة عسى الله وكلنا نطلب الله.

تعليقات القراء إجمالي التعليقات   0

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

الاسم : البلد: التعليق:

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي "موقع المكلا اليوم" ولا يتحمل أي مسئولية قانونية حيال ذلك.

إرسال إلى صديق

الاسم بريد المرسل بريد المرسل اليه



×
كافة الحقوق محفوظة © المكلا اليوم 2007 -2017
تصميم و تطوير فريق الدعم الفني - المكلا اليوم