| آخر تحديث الساعة 15:28:14

مركـــز الأخبــار

مؤتمر الاستثمار في رحاب حضرموت 3/2/2008   المكلا اليوم/ كتب متعب بازياد

منذ ان تبنت غرفة التجارة بحضرموت مؤتمر الاستثمار السياحي والعقاري وخلافاً للمؤتمرات الاحتفالية التي درجت عليها بلادنا كان
قد لفت نظر المتابعين لتحضيرات التجار الحضارم المبكرة لانجاح هذا المؤتمر المزمع اقامته اواخر اذار مارس الجاري


الخطوة الجريئة على خلاف العادة في اعلان الغرفة التجارية لاستقبال (شكاوى) المستثمرين وحصر مشاكل الاستثمار ومعوقاته وتبنيها لدى الجهات المسئولة وهذه مبادرة تستحق التقدير من حيث انها عملية ومباشرة للوقوف على حجم المعضلة(المسكوت عنها)
ومن ناحية اخرى تنم عن توجه حقيقي لدى غرفة تجارة حضرموت لمواجهة عوائق الاستثمار في المحافظة وازالتها.. واضعف الايمان – تعريتها – فالزائر لحضرموت تقابله عشرات المشاريع الاستثمارية (المعطلة) فهنا احواش وهناك أعمدة خرسانية مضى عليها سنوات وأحجار اساس مشاريع عملاقة اكل عليها الدهر وشرب ومعدات نخرتها ملوحة البحر
كل هذه الشواهد قرائن قاطعة على جريمة تعطيل الاستثمار المسجلة ضد(مجهول) لا يجروء احد على تسميته باسمه ونسبته الى ابيه؟ أن مبادرة الغرفة التجارية لتحريك هذه الملفات النائمة في مكاتب المصالح الحكومية من العقار والاستثمار الى السلطة المحلية و ردهات المحاكم مبادرة شجاعة ونوعية بامتياز تكفي وحدها أنجازاً متميزاً لمؤتمر الاستثمار السياحي لانها ستنفض الغبار عن الاستثمار في كل المجالات
أن الغرف التجارية يقع عليها جانب كبير من حماية الاستثمار والمستثمرين كونهم اعضاء فيها وهي نقابتهم التي يفترض فيها المنافحة عن مصالحهم التي من ورائها مصالح شعبهم وبلدهم بالتاكيد هذه النقابة او النادي النوعي يجب ان يتصدى بحزم لكل مايمس اعضائه ومنتسبيه او يهدد بيئة عمله وفضاء طموحه المشروع في ظل القوانيين واللوائح النافذة في البلد
ولما كان فتح هذا الملف الشائك نموذج يحتذى في تحمل المسئولية الوطنية في متابعة ورعاية الاستثمار في البلد فأن من الواجب متابعة اجراءات زحزحة احجار الفساد من طريق المستثمرين الوطنيين قبل الاجانب وهذا يضيف الى مسئولية الغرفة التجارية عبء التصدي لعوائق الاستثمار التي يعرفها معظم التجار المستثمرين فلكل واحد منهم ذكريات – غير سارة- مع مصلحة حكومية أو متنفذ هنا او هناك بل ان بعضهم قد نشر مآساته على صفحات الجرائد وسارت بها الركبان في كل المعمورة مكونة صورة نمطية –غير مشجعة- لقدوم الاستثمارات الى بلادنا
أن غرفة تجارة حضرموت قد وضعت قدميها في بداية الطريق بعيداً عن البهرجة الاحتفالية المعتادة وعليها أن تواصل المشوار بعد ان ينفض مولد الاستثمار – البروتوكولي- فهي الان قبلة المستثمرين الذين استودعوها ملفات استثماراتهم
كما ان عليها مسئولية أكبر تجاه المستثمرين بعد وضع خارطة الطريق لاستثماراتهم أن يكونوا عند مستوى المسئولية فالحكومة مطالبة حينئذ بتطبيق التشريعات الوطنية ضد المخالفين بعد أزالة كل العقبات التي تحول دون تنفيذ عقود الاستثمار المبرمة معهم الوطنيين منهم والاجانب فالعقد يلزم الطرفين بالتزامات متبادلة من الحقوق والواجبات

تعليقات القراء إجمالي التعليقات   11

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

الاسم : البلد: التعليق:

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي "موقع المكلا اليوم" ولا يتحمل أي مسئولية قانونية حيال ذلك.

ابن حضرموت Jan 1 1900 12:00AM()

لايمكن يكون استثمار في ظل متنفذين كبار في حضرموت انهم وحوش الاستثمار ارجوكم نشر التعليق لان الحضارم تعرف من هؤلاء تماماً

عبدالله بلعيد-جدة المحروسة Jan 1 1900 12:00AM()

السلام عليكم اخوتي لاتحملون الاخ الكاتب قضاياكم الشخصية مادام باب الغرفة التجارية مفتوح لشكواكم أن كانت كما تقولون وكما جاء في المكلا اليوم حق بن مزروع او غيره ونطلب من الكاتب بازياد ان يزودنا بعنوان اتلغرفة وكيف نتواصل معها حتى نوصل كلام الناس هنا عنهم وعن مشاكلهم والغرفة تتبنى هذا الموضوع بجدية واملنا خير والسلام

مخاوي الليل-رخية Jan 1 1900 12:00AM()

افضل للكاتب ان يتبنى قضية مواطنه(بن مزروع)الذي نشر المكلا اليوم قصة ماساته ()وبلاش تنضير لمدح الغرفة التجارية في المكلا كل الموضوع كلام غير ذا جدوى والاخ الكاتب اظن أنه الان بالخرطوم ولا يعرف أخبار المستثمرين الا من النت ويقراء اعلانات الغرفة التجارية التي لاتغني ولاتسمن وهو يعرف قضية بن مزروع اكثر لانه عمل سابقاص بالمحكمة وبن مزروع من رخية أيضاً أرجو من المكلا اليوم أن ينشر كلامي هذا بدون حذف او تحوير...

محمد بن مزروع- جده -السعودية Jan 1 1900 12:00AM()

تحياتي للاخ بازياد وارجو ان يساعد المستثمر الشيخ بن مزروع في ايصال ملفه الى الغرفة التجارية حسب مايقول انها تجمع شكاوي المستثمرين وبانشوف المصداقية وعلى فكرة الاخ بازياد من ابناء منطقة الشيخ بن مزروع ويعرفه تماماً وربما يعرف قضيته بالتفصيل ارجو ان نكون عمليين اكثر وحتى تكون لصاحب المقال مصداقية فيما يكتب ولا يكون لسان للفاسدين المتسترين على شكاوي الناس ولا تكون جمع الشكاوي لاجل تخدير الناس ليمررو مؤتمرهم بسلام

ناجي حسين Jan 1 1900 12:00AM()

يانجم كاسف مش ساطع نحن ندين النهب والتعسف ضد ابناء اليمن من صنعا الى صعده ولكن ليس من نظرة انفصالية بحته اسال لماذا لايكون ضد الفاسدين الحضارم باله قلي هل يوجد فاسدين حضارم وفاسدين كبار من باجمال الى من تعرف ويعرف غيرك اما النغمة المناطقية المقيته مرفوظة مرفوظة وبيننا وبينكم القانون لاتتجاوزوا حدودكم والا القضاء بالمرصاد وندعم الرئيس في بعث الاستثمار وموقع المكلا اليوم مع احترامنا الكبير له الا انه يشوه الاستثمار وينفر المستثمرين بنشره المطول حول المدعو مستثمر بن مزروع ؟؟؟

عادل باحميد- حضرموت Jan 1 1900 12:00AM()

كفاية كلام بغينا خبر ثاني والا ماقريتو خبر بن مزروع ياتجار حضرموت الحال ابلغ من المقال وتحياتي للكاتب رغم ماثارة من شجون وحنين للماضي القريب حين كان ...............

النجم الساطع Jan 1 1900 12:00AM()

ياسند بايعشوت ليه تحجب مقالي وراك خايف من الدحابيش بصراحه معاك حق ترى هم جبارين وخاصة على بوحضرم اللي يخافون من ظلهم . على العموم انا توقعت انك مبتجيز المقال للنشر وشكرا

النجم الساطع Jan 1 1900 12:00AM()

انا ودي ارد على المدعو ناجي حسينوه مالذي يغيضك في انعقاد المؤتمر في حضرموت اللي لحم اكتافك منها يالحاقد والمتخلف شعوريا المفترض ان تفرح ان الخير بيجيك من حضرموت الخير يا........ واحد ان اكد ان هذا الشخص هو مناطقي وجاهل والا ما تداخل بهذا الاسلوب لكن فجر الصباح بداء يلوح في الافق وبنقتلع هؤلاء القاذورات ونرميهم في البحر خسارة حتى السمك بيهاجر من البحر العربي من عفانتهم كفا لك 17سنه وانتم تنهبون على ارضنا ويوم العقاب قريب انشاءالله الويل لك ولامثالك من يوم عصيب عليكم يادحبيش التخلف والظلال. انا اعرف ان الموقع لن يسمح لمقالي بالنشر لكن ربما هناك بصيص من الحريه تسمح لنا بايصال اصواتنا الى القراء.

المـغـتـرب - جـدة Jan 1 1900 12:00AM()

أشكر الاستاذ/ متعب بازياد على طرحه القيم ولقد وضح يده على الجرح الذي يعوق الاستثمار والذي يمنع رؤوس ألأموال من الاستثمار ف البلاد وخاصة المغتربين .. فيجب أولا أن تحل جميع الشكاوي العقارية وغير العقارية العالقة وخاصة التي تحت سيطرت المتنفذين والفاسدين الذين لا يعترفون لا بإحكام قضائية نهائية من المحكمة العليا ولا بقانون وإنما بالقوة التي يمتلكونها . كيف بالله استثمر في بلادي وأملاكي مغصوبة من قبل مؤسسة رسمية وترفض تنفيذ أحكام قضائية نهائية ومثلها من الشكاوي لغيري في عدن. أنها المعادلة الصعبة من أجل استثمار حقيقي في النظام والقانون المفقود .. وكما يقول المثل : رأس المال جبان.. واللبيب بالإشارة يفهم.

عبدالله بلعيد-جده Jan 1 1900 12:00AM()

السلام عليكم وبعد الموضوع طيب ويمكن الكاتب حسن النية يبقى نشوف ايش يصلحون حضارم هذا الزمان لاني لمست في المقال تعصب لحضرموت والحضارم غير الاولين الله يرحمهم

سالم العبد Jan 1 1900 12:00AM()

سلم قلمك وصح لسانك لكن يبقى عليكم تسليط الضؤ على مأساة المستثمرين في (ردهات القضاء) وانتم خير من يكتب عن ذلك لتجربتكم في العدل وبحثكم الرائد (القضاء القعيطي) فنرجو ان تتحفنا ببعض ماعندكم...ولا تخشون في سبيل الوطن(حضرموت الغالية) ولكم تحياتنا

إرسال إلى صديق

الاسم بريد المرسل بريد المرسل اليه



×
كافة الحقوق محفوظة © المكلا اليوم 2007 -2017
تصميم و تطوير فريق الدعم الفني - المكلا اليوم